المواصلات في أنقرة تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

2022-07-21

23,136 زيارة

المواصلات في أنقرة تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

جدول المحتويات

أشهر وسائل المواصلات في أنقرة

على خطى الحاضرة السياحية للبلاد إسطنبول، تبوأت وسائل المواصلات في أنقرة مكاناً بارزاً بين المدن التركية الأخرى، جامعةً بين مقومات الجودة والحداثة والاستيعاب لأكثر النقاط الحياتية في العاصمة السياسية للبلاد.

يدور حديثنا في هذا المقال حول وسائل النقل في أنقرة التركية ونستوعب في حديثنا أغلب النقاط التي تدور في بال المهتمين بالعيش والاستثمار أو المرور في هذه المدينة التركية المهمة.

1- المترو

تقوم شبكة السكك الحديدية التابعة للمديرية العامة EGOوالتي تتبع لبلدية أنقرة بتنظيم خطوط المترو في المدينة، وعلى عاتقها يقع توفر خدمات النقل العام في العاصمة التركية أنقرة.

تتكون شبكة النقل بالسكك الحديدية الحالية في العاصمة أنقرة من: أنظمة السكك الحديدية الخفيفة، والمترو، والتلفريك.

وتتكون مركبات النقل العام التي تديرها شركة EGO من أربعة أقسام:

  1. نظام السكك الحديدية الخفيفة: والذي بدأ تشغيله في 30 آب/ أغسطس 1996 على طريق Dikimevi - AŞTİ، تحت اسم: أنقراي Ankaray .
  2. نظام السكك الحديدية الثقيلة: الذي بدأ عمله في 28 كانون الأول/ ديسمبر 1997 على طريق كيزيلاى – باتكنت،تحت اسم: مترو أنقرة.
  3. خط Batıkent - OSB Törekent والذي بدأ عمله في 12 فبراير/ شباط 2014، ثم تلاه بالعمل بعد شهر واحد:
  4. خط Kızılay - Koruالذي بدأ رحلته الأولى في 13 آذار/ مارس 2014، في رحلة تمتد إلى ما مجموعه 45 محطة، بما في ذلك Kızılay ، وهي محطة نقل بين Ankarayومترو أنقرة.

تمتد رحلة خط مترو أنقراي على مسافة 8.527 كم، بينما تمتد رحلة مترو أنقرة M1 إلى 16.661 كم، وخط مترو M2 إلى: 16.590 كم، وأما خط مترو M3 فتمتد رحلته إلى: 15.360 كم. 

وبذلك يبلغ طول نظام النقل المكون من أربعة سكك حديدية في أنقرة حوالي: 57.138 كم.

هذا ولا تزال أنقرة تنتظر ولادة خط مترو Keçiören الذي لا يزال قيد الإنشاء، بالإضافة إلى خط المترو المخطط إنشاؤه بين مطار Esenboğa و Kızılay.

ولمزيد من التفصيل نتعرف هنا على خطوط مترو أنقرة:

مترو A1 | ANKARA

تم الانتهاء من أول نظام للسكك الحديدية الخفيفة في أنقرة في 7 نيسان/ أبريل 1992 تلبية للحاجة الملحّة لتوفير وسائل النقل السريع في المدينة، ودخل خط (أنقراي) الخدمة في 30 أب/ أغسطس 1996 على طريق Dikimevi AŞTİ، ونتحدث هنا عن خريطة المواصلات في أنقرة على خط أنقراي:

محطات خط مترو أنقراي A1
  1. Dikimevi
  2. Kurtuluş (aktarma: Sincan-Kayaş Banliyö Tren Hattı)
  3. Kolej
  4. Kızılay (aktarma: M1, M2)
  5. Demirtepe
  6. Maltepe
  7. Anadolu
  8. Beşevler
  9. Bahçelievler
  10. Emek
  11. AŞTİ
  12. Söğütözü (Yapım aşamasında)

متروM2 |ÇAYYOLU

بدأت بلدية أنقرة أعمال بناء خط مترو  M2على طريق كيزيلاى كورو في 27 سبتمبر 2002 ثم تولت وزارة النقل والشؤون البحرية والاتصالات في تركيا أمر إكمال بنائه ليصبح جاهزاً للعمل في 13 مارس 2014.

محطات مترو Çayyolu M2
  1. Kızılay (aktarma: Ankaray)
  2. Necatibey
  3. Milli Kütüphane
  4. Söğütözü (aktarma: Ankaray)
  5. MTA
  6. Orta Doğu Teknik Üniversitesi
  7. Bilkent
  8. Tarım Bakanlığı/Danıştay
  9. Beytepe
  10. Ümitköy
  11. Çayyolu
  12. Koru

مترو M3 | TÖREKENT

بدأت بلدية أنقرة أعمال بناء خط مترو Batıkent - OSB-Törekent  في 19 شباط/ فبراير 2001 ثم تولت وزارة النقل والشؤون البحرية والاتصالات في تركيا أمر إكمال بنائه ليصبح جاهزاً للعمل في 12 شباط/ فبراير 2014.

محطات مترو Törekent
  1. Batıkent
  2. Batı Merkez
  3. Mesa
  4. Botanik
  5. İstanbul Yolu
  6. Eryaman 1-2
  7. Eryaman 5
  8. Devlet Mah.
  9. Harikalar Diyarı
  10. Fatih
  11. GOP
  12. OSB Törekent

خطوط مترو مخطط لها في أنقرة

متروESENBOGA Airport

هو مترو أنقرة الخامس والمخطط بناؤه بين كيزيلاى ومطار إيسنبوغا، ومن المقرر تنفيذ إنشائه من قبل وزارة النقل والشؤون البحرية والاتصالات في جمهورية تركيا.

يبلغ إجمالي طول هذا الخط 25.366 كم، ومتوسط ​​المسافة بين المحطات 1،708 كم، ومن المخطط أن يتكون الخط من 15 محطة:

محطات مترو Esenboğa
  1. Sıhhiye
  2. Gençlik Parkı
  3. Hacı Bayram
  4. Aktaş
  5. Gülveren
  6. Siteler
  7. Ulubey
  8. Solfasol
  9. Kuzey Ankara
  10. Pursaklar-1
  11. Pursaklar-2
  12. Saray
  13. Otonomi
  14. Fuar Alanı
  15. Esenboğa Havalimanı

2-  خط التلفريك Yenimahalle - Şentepe

يوفر خط تلفريك Yenimahalle-  Şentepe النقل الجوي عبر الأسلاك المعدنية بين المنطقتين، من خلال تحرك 106 كبائن، مع وجود 4 محطات توقف في آن واحد، وبقدرة استيعابية تصل إلى 2400 شخص في الساعة باتجاه واحد.

بدأ الخط المذكور حركته بتاريخ 16/6/2014، حيث يبلغ طول نظام النقل بالحبال فيه 3257 متراً،

يساعد نظام النقل بالحبال (التلفريك)، والذي يعمل بالتزامن مع خطوط المترو ويتصل بها، على توفير سلاسة التنقل والحركة، مع تأمين التسهيلات الكافية لاستخدامه بسهولة من قِبل أصحاب الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال.

تتحدد أجرة ركوب التلفريك بحسب نوع بطاقة المواصلات التي يحملها الراكب (شخصية أو طالب...) والتي نوضحها في الفقرة التالية عند الحديث عن تكلفة ركوب الباصات العامة.

خط التلفريك في أنقرة

3- الباصات العامة

تغطي شركة النقل العام و المواصلات في أنقرة تركيا أغلب مناطق العاصمة بعشرات خطوط النقل البري عبر باصاتها التي تتوزع في أرجاء المدينة وصولاً إلى ريفها القريب.

يتم اقتطاع أجرة الركوب في باصات النقل العام عبر بطاقة الكترونية يتم تعبئتها مسبقاً عبر تطبيق هاتفي أو عبر أحد المنافذ المخصصة لذلك، مع تخصيص أنواع من البطاقات للطلاب بتعرفة ركوب مخفضة.

تتألف خطوط النقل العام في أنقرة من قرابة 300 خط، تخدّمها قرابة 1800 حافلة حكومية وأكثر من 700 حافلة خاصة، تنطلق من أكثر من 40 نقطة انطلاق.

تتراوح أجور ركوب الباصات العامة داخل المدينة بتاريخ كتابة المقال بين 6.5 و7.5 ليرات تركية، بينما يحصل تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات على بطاقات مخفضة التكلفة، وكذلك يحصل المعلمون على تخفيض يصل إلى 4.25 ليرات تركية.

ويمكنكم الاطلاع على تحديثات الرسوم، التي تبقى في دائرة احتمالية التعديل، من خلال زيارة الصفحة الرسمية المخصصة لذلك.

4- الدولمش

الدولمش Dolmuş: هي كلمة تركية تعني المملوء، ومنها تؤخذ الكلمة التركية Dolma، وهي اسم لأحد المأكولات الشهيرة في تركيا.

ويعتبر الدولمش من وسائل النقل الحيوية في أغلب المدن التركية، نظراً لسهولة حركته بين الأزقة والشوارع، وحجمه المتوسط ما بين الباصات الكبيرة والسيارات الصغيرة، حيث تجري المركبات وفق خطوط نقل محددة من قبل البلدية.

تُدفع أجرة النقل داخل الدولمش عند الركوب نقداً، وتختلف الأجرة بحسب عدد المواقف التي يريد الشخص ركوبها، كما أن تخفيضات الركوب تشمل الطلاب بأنواعهم.

5- التاكسي

كغيرها من المدن حول العالم، توفر خدمة النقل عبر سيارات الأجرة سلاسة في الحركة والتنقل بين أجزاء المدينة الواحدة، ويرتبط تحديد أجرة الركوب بحسب ما يسجله العدّاد المركّب داخل السيارة.

يميز التكاسي الخاصة في أنقرة لونها الأصفر، مثل غيرها من المدن التركية الأخرى، وتحمل فانوساً فوقها يحمل إشارة (TAXI)، ويمكن استقلالها من أي مكان في المدينة بكل سهولة، أو عبر الاستعانة بأحد التطبيقات الهاتفية المخصصة.

كما تنتشر أيضاً سيارات التكسي الخاصة ذات اللون القرمزي، والتي تتميز بحداثتها، وارتباطها ببرامج الحجز الالكتروني.

تخضع أجور ركوب سيارات الأجرة عادةً لتعديلات كثيرة اعتماداً على زيادة أسعار الوقود وتغير سعر صرف العملة، حيث بلغت هذه الأجور في تاريخ كتابة هذا المقال على الشكل التالي: (7.5 ليرة فتح العداد + 6 ليرات لكل كيلو متر واحد، مع تحديد الحد الأدنى لركوب سيارة التكسي بـ 25 ليرة تركية) مع العلم أن هذه الأرقام قابلة للتعديل بين الفينة والأخرى.

المواصلات في أنقرة

جودة ومميزات شبكة المواصلات في أنقرة

بالمقارنة مع غيرها من المدن التركية، فإن أنقرة تتمتع بنظام مواصلات حديث؛ بل وسريع التطور، وهو ما سيظهر لزائر المدينة جليّاً عند زيارتها، بالإضافة للتنوع الذي أوضحناه آنفاً في السطور السابقة وسنأتي على ذكره في السطور التالية.

اقرأ المزيد: الاستثمار في مدينة أنقرة تركيا: دليل شامل

هل تغطي شبكة المواصلات في أنقرة كل المدينة؟

حرصت بلدية أنقرة على تغطية معظم أحياء المدينة بشبكة من المواصلات العامة بأنواعها، ما بين ميترو أنفاق أو باصات عادية أو الباصات الصغيرة المعروفة باسم (الدولمش)، وكل ذلك ضمن خطوط مواصلات منظمة ومنضبطة من حيث الوقت.

تأثير شبكة المواصلات في أنقرة على القيمة الاستثمارية للمدينة

لا قيمة لأي استثمار دون اتصال بالعالم المحيط، فالتجارة مرهونة بتزاحم الأقدام، والمطاعم مرهونة بوجود الزبائن الباحثين عن إرواء حاجاتهم للطعام، وكذلك هو الحال في كل مفاصل الحياة الأخرى.

ولعل من أهم ما يميز مدينة أنقرة تكاتف وسائل المواصلات على تحقيق غاية الترابط الوثيق بين أجزاء العاصمة وأحيائها الكثيرة، وهو ما شكّل ويشّكل نقطة فارقة في نجاح أوجه الاستثمار مهما كانت.

تأثير شبكة المواصلات في أنقرة على أسعار العقارات فيها

في أي مكان من العالم، قد يفقد العقار كثيراً من قيمته ما لم يحصل على قدر وافٍ من الخدمات المتعددة والضرورية للتواصل مع الآخرين.

وكذلك هو الحال في أنقرة، فإن قرب العقار من المركز أو من المناطق الحيوية في المدن يعتبر أحد مقومات زيادة سعره وتنافسية الطلب على منطقته.

فلا شك أن العقار القريب من محطة المترو، والذي يقع على مسافة أمتار قريبة منها، يمتلك مزية كبيرة على غيره من العقارات الواقعة في على مسافة أبعد أو ضمن الأماكن النائية التي تفتقر لميزة التنقل السريع بين أجزاء المدينة، ومهما تنافس العقار البعيد مع العقار الأول في ميزات العقار ذاته.

قد يهمك ايضا: عقارات للبيع في أنقرة تركيا

أفضل مشاريع امتلاك العقارية القريبة من شبكة المواصلات في أنقرة

وضمن حديثنا عن تأثير المواصلات العامة في أنقرة على أسعار العقارات لا بد من الإشارة إلى بعض المشاريع العقارية ذات الأهمية البارزة نظراً لقربها من أهم خطوط النقل العام السريعة، ونذكر منها هنا:

مشروع بوليفار أنقرة

يقع مشروع بوليفار في حي محمد عاكف أرسوي بمنطقة يني محلة، والتي تعد من أجمل المناطق السكنية المزدانة بطبيعتها الجميلة بالقرب من مركز العاصمة أنقرة.

سيراً على الأقدام وعلى مسافة قريبة من وسائل وطرق المواصلات يمكن الوصول من المشروع إلى المدارس والمشافي والأسواق ومراكز التسوق والبازارات الشعبية والحدائق العامة والمساجد والمرافق الترفيهية المنتشرة في المنطقة، حيث يبعد المشروع مسافة 150 متراً فقط إلى موقف الباص، و600 متر إلى محطة المترو.

يمتاز المشروع بتصميمه الفخم، حيث يتألف من برج ضخم بإطالة على المساحات الخضراء المحيطة.

تتراوح تقسيمات الشقق في المشروع بين 1+1 و2+1، بمطابخ أمريكية وتشطيبات عالية الجودة، وعزل صوتي وحراري، مع أرضيات باركيه عالية الجودة في الغرف، وسيراميك من النخب الأول في الحمامات والمطابخ والشرفات.

ويمكن الاطلاع على عشرات المشاريع والفرص العقارية المهمة في أنقرة معبر زيارة موقع شركة امتلاك العقارية أو التواصل مع أحد مندوبينا ومستشاريينا العقاريين.

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر

الكلمات المفتاحية

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!