هل يمكن للعراقيين شراء شقق للبيع في تركيا؟ هل يمكن للعراقيين شراء شقة في تركيا؟ هل يمكن للعراقيين شراء أراضي للبيع في تركيا؟ هل يمكن للعراقيين شراء مكاتب في تركيا؟ أسئلة متكررة حول تملك العراقيين في تركيا.

يشهد سوق العقارات في تركيا إقبالاً كبيراً لشراء الشقق من المواطنين العراقيين، الذين يشكلون كتلة واسعة للاستثمار العقاري في العقارات في تركيا.

العراق الذي احتضن أعرق الحضارات في منطقة بلاد ما بين النهرين وصاحب الموقع الاستراتيجي الأهم في منطقة الشرق الأوسط والخليج وواحد من أهم الدول التي تملك احتياطات نفطية هائلة.

دفعت الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق آلاف العراقيين إلى البحث عن بدائل للحياة الآمنة. كثيرون اختاروا التوجه إلى تركيا، إما للاستقرار أو اعتبارها معبراً للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، التي تصل بهم إلى المجهول، فقرر كثير من العراقيين الاستقرار وتملك العقارات في تركيا، بسبب الاستقبال والحفاوة والتعاطف التي أبداها المجتمع التركي مع الأوضاع المأساوية الجارية في العراق.

على الصعيد الاقتصادي، يرتبط البلدان بعلاقات تجارية واسعة النطاق تأخذ شكل استيراد العراق للبضائع التركية بكميات كبيرة، بما جعل نقطة العبور بين البلدين من أهم المناطق التجارية التي تشهد حركة دخول الشاحنات التركية إلى العراق بشكل يومي وكبير، وبالمقابل فأن العراق يصدر نفطه المستخرج من كركوك عبر أنبوب النفط الذي يمر بالأراضي التركية وصولاً إلى ميناء جيهان حيث يصدر إلى أنحاء العالم، ومع زيادة قدرة العراق على التصدير وضرورة فتح منافذ جديدة، فقد تقرر فتح خط أنبوب نفطي آخر وأنبوب نقل الغاز عبر تركيا ليكون عاملاً من عوامل توثيق الروابط الاقتصادية بين البلدين الجارين وبما يعود بالمنفعة المشتركة على العراق وتركيا.

وفقاً لقرار مجلس الوزراء المتعلق بشراء الأموال غير المنقولة (العقارات في تركيا)، من قبل الأجانب في تركيا فإن العراق ضمن البلدان التي يسمح لمواطنيها بتملك العقارات في تركيا.

إن العراق وتركيا بلدان جاران تربطهما علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية قديمة، وسعى البلدان لتطوير علاقاتهما منذ الاعتراف التركي بالعراق عام 1927 انطلاقا من مصالحهما المشتركة سيما وان هذين البلدين تربطهما حدود مشتركة وقضايا مشتركة كالمياه والنفط.

ومع ذلك، فإن العراقيين بحاجة إلى تحقيق شروط معينة لشراء العقارات في تركيا. هذه الشروط هي قبول من وزارة الخارجية وإذن موافقة من وزارة الداخلية.

يدخل العراق ضمن قائمة البلدان التي يحق لمواطنيها شراء عقار في تركيا وذلك بموجب القانون الصادر عام 2012. ولذلك في حال مراجعة وزارة الخارجية والحصول على اذن موافقة من وزارة الداخلية فيصبح بالإمكان الحصول على عقار لمن يرغب من العراقيين بالشراء في تركيا.

الأوراق المطلوبة لتملك العراقيين العقارات في تركيا على النحو التالي:

1. الهوية الشخصية وجواز السفر.

2. الحصول على اذن إقامة لمن يتطلب منه القانون ذلك.