مكاتب تجارية بجانب محطة مترو مباشرةً، تمثل فرصة استثمارية مميزة مع خصم خاص من امتلاك العقارية.

إلى أين تتجه أسعار الشقق السكنية في تركيا؟

بعد فيروس كورونا إلى أين تتجه أسعار الشقق السكنية في تركيا؟ تعرفوا على معظم التساؤلات المتعلقة بمؤشر أسعار المنازل الجديدة للعام 2020م، تابعونا في امتلاك العقارية

481
2020-06-26 تاريخ آخر تحديث 2020-06-29

إلى أين تتجه أسعار الشقق السكنية في تركيا؟

لا شك أن انتشار فيروس كورونا في شتى أنحاء العالم، كان له تداعياته في السوق العقارية التركية، فبعد بعض الركود الذي عانته المبيعات في فترة الذروة، عادت بقوة في مرحلة العودة التدريجية إلى الحياة الجديدة، والتي بدأتها تركيا منذ مطلع شهر أيار/ مايو الماضي من العام الحالي.

وقد شهدت السوق العقارية عموماً وسوق الشقق السكنية في تركيا خصوصاً تغيرات في ميول الراغبين باقتناء الشقق السكنية، وقد أثارت هذه التغييرات الجديدة التساؤلات حول المصير الذي ستؤول إليه أسعار الشقق السكنية في تركيا خلال المرحلة الجديدة.

أسعار الشقق السكنية في تركيا

الإجابة عن أهم الأسئلة المتعلقة بمؤشر أسعار الشقق السكنية في تركيا

يمكن الإجابة عن أغلب النقاط التي تثيرها هذه التساؤلات، من خلال الإجابة على عشرة أسئلة مستخلصة من تقرير REIDIN-GYODER عن مؤشر أسعار الشقق السكنية في تركيا والمنازل الجديدة في شهر مايو/ أيار من العام 2020 م، على الشكل التالي:

  • كم بلغت نسبة الزيادة في أسعار الشقق السكنية الجديدة في شهر مايو /أيار لهذا العام، مقارنة بأسعارها في الشهر نفسه من العام الماضي؟
    بلغت الزيادة في أسعار المنازل الجديدة في شهر مايو/ أيار للعام 2020م نسبة 5.73 %، مقارنة بأسعارها في الشهر نفسه من العام المنصرم 2019.
  • كم بلغت نسبة الزيادة في أسعار الشقق السكنية الجديدة في شهر مايو/ أيار للعام الحالي مقارنة بأسعارها في الشهر الذي سبقه؟
    بلغت نسبة الزيادة في أسعار الشقق السكنية الجديدة 0.77 % مقارنة بأسعارها في الشهر الذي سبقه أبريل/ نيسان 2020م.
  • هل انخفضت نسبة استخدام القرض المصرفي لشراء المنازل؟
    نعم، لقد شهدت استخدام القروض المصرفية في عمليات شراء شقق سكنية بالتقسيط في شهر مايو/ أيار انخفاضاً ملحوظاً.
  • كم كانت نسبة استهلاك المخزون العقاري من الشقق السكنية في شهر مايو/ أيار من العام 2020؟
    بالنظر في أرقام المخزون بعد نهاية شهر مايو/ أيار 2020 يتضح أن نسبة استهلاك المخزون العقاري من الشقق السكنية بلغت نسبة 3.79 %.
  • أي أنماط من الشقق شهدت زيادة في أسعارها؟ وكم كانت نسبة الزيادة؟
    وفقاً لتقرير مؤشر أسعار المنازل الجديدة في شهر مايو/ أيار 2020 فقد شهدت أسعار الشقق السكنية من النمط 1+1 نسبة زيادة ظاهرية، مقدارها 0.32 %، وشهدت أسعار الشقق من النمط 2+1 نسبة انخفاض ظاهرية، مقدارها 0.21.
    بينما شهدت أسعار الشقق من النمط 3+1 نسبة زيادة ظاهرية مقدارها 0.41 %، وشهدت أسعار الشقق من النمط 4+1 نسبة زيادة ظاهرية مقدارها 0.12 %.
  • كم كانت نسبة مبيعات الأجانب من الشقق السكنية في شهر مايو/ أيار؟
    بلغت مبيعات الأجانب في الشقق السكنية في المشاريع ذات العلامة التجارية نسبة 4.13 % من المبيعات العامة في هذه المشاريع، خلال شهر مايو أيار 2020، وقد بلغت هذه المبيعات نسبة 8% من المبيعات العامة خلال الأشهر الستة الأخيرة.
  • ما هو نمط الشقق السكنية الذي فضله المستثمرون الأجانب؟
    احتلت الشقق من النمط 2+1 في المرتبة الأولى بين أنماط الشقق السكنية التي بيعت للأجانب، حيث بلغت مبيعاتها نسبة 68.75% من مجمل مبيعات الشقق السكنية للمستثمرين الأجانب في تركيا.
  • كم بلغت نسبة المبيعات بالدفع المقدم إلى مبيعات القروض والسندات؟
    بلغت مبيعات الشقق السكنية في المشاريع ذات العلامة التجارية التي تمت بالدفع المقدم في شهر مايو/ أيار 2020م نسبة وصلت إلى 27.63 %، وبلغت نسبة مبيعات الشقق التي تمت من خلال القروض المصرفية 17.03 %، بينما بلغت المبيعات التي تمت من خلال السندات المالية نسبة 55.34 %.
  • هل شهد المخزون العقاري من الشقق السكنية استهلاكاً ملحوظاً؟
    نعم، لقد شهد الاستهلاك من المخزون العقاري من الشقق السكنية استهلاكاً ملحوظاً رغم القيود التي فرضتها الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.
  • كم كانت نسبة الشقق الجاهزة للتسليم في المبيعات في شهر مايو/ أيار؟
    بلغت نسبة الشقق الجاهزة للتسليم، في مبيعات مشاريع الشقق السكنية ذات العلامة التجارية 28.85 % من مجمل مبيعات هذه المشاريع، بينما بلغت نسبة الشقق غير الجاهزة للتسليم 71.15 % من تلك المبيعات.

مبيعات الشقق السكنية

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
ثلث المبيعات العقارية في تركيا تمت وفق نظام الطابو الإلكتروني

نظام الطابو الإلكتروني في تركيا يستأثر بثلث المبيعات العقارية في شهر يونيو /حزيران 2020 بحسب المعلومات التي نشرتها المدي...

2020-07-09
217
ارتفاع ملحوظ في مبيعات القطاع العقاري التركي

ارتفاع ملحوظ تشهده مبيعات القطاع العقاري التركي، بحسب تصريحات وزير البيئة والتمدن التركي، تابعوا التفاصيل عبر امتلاك الع...

2020-07-02
322
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها