متى سيتم البدء بالعمل على الجسر الأول لقناة إسطنبول الجديدة؟

وضع حجر الأساس لأول جسر يمر فوق مسار قناة إسطنبول في أواخر يونيو/حزيران لهذا العام، وفق تصريحات وزير المواصلات التركي.

متى سيتم البدء بالعمل على الجسر الأول لقناة إسطنبول الجديدة؟
3,271
2021-05-10 تاريخ آخر تحديث 2021-06-01

متى سيتم البدء بالعمل على الجسر الأول لقناة إسطنبول الجديدة؟

مشروع القرن، المشروع المجنون، وكثير من الأسماء والألقاب أطلقت على قناة إسطنبول، التي توصف بأنها مشروع تركيا الذي ترقبه أعين العالم!

 حيث من المنتظر أن يشكل مشروع القناة نقلة نوعية في الملاحة العالمية عبر مدينة القارتين-إسطنبول- من خلال تخفيف العبء عن ممرها البحري العالمي الأول (مضيق البوسفور).

المضي بخطى ثابتة

هذا، وقد عزمت الحكومة التركية على السير بخطى واثقة في التخطيط لمشروع قناة إسطنبول، وإيفائه حقه من البحث، والدراسة.

 ويأتي ذلك في ظل سعي تركيا لإثبات كون القناة مشروعاً يسهم في رفع سوية الريادة التي تحظى بها تركيا، ومدينة إسطنبول بشكل خاص في العديد من القطاعات، أهمها: قطاعا السياحة، والملاحة البحرية.

وفي هذا الصدد أعلنت الحكومة التركية عبر العديد من التصريحات الإعلامية الرسمية: أن العام الحالي سيكون عام البدء بإنشاء هذا المشروع وبخطوات حثيثة.

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

أول جسر في حزيران القادم

وفي تصريح إعلامي له أعلن السيد عادل كارا إسماعيل أوغلو وزير المواصلات والبنية التحتية التركي: أنه سيقوم وبرفقة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، بوضع حجر أساس الجسر الأول المار فوق مسار قناة إسطنبول في أواخر يونيو حزيران لهذا العام.

 وأوضح السيد أوغلو: أن هذا الجسر سيكون واحداً من 6 جسور تعتزم الحكومة التركية إنشاءها على طول مسار القناة، بتكلفة تصل إلى 350 مليون دولار للجسر الواحد، حيث جاء في تصريح الوزير قوله:

"وِفقاً للمخطط الذي وضعناه لمشروع قناة إسطنبول، سيتم بناء 6جسور على طول مسارها، وسأقوم بمشاركة رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان، بوضع أساسات الجسر الأول في أواخر شهر حزيران يونيو القادم".

العبور المتزايد للسفن من البوسفور

هذا العام سيكون مفصلياً

وأضاف أوغلو: "إننا نسعى لإتمام العمل حتى إنجاز بقية الجسور في المستقبل القريب، وسنواصل المضي قدماً في هذا المشروع، لأننا بحاجة ملحة إليه كحل لمشاكل العبور البحري من مضيق البوسفور التي تزداد عاماً بعد عام".

وقالها أوغلو بوضوح: "هذا العام سيكون عاماً في غاية الأهمية بالنسبة لأعمال إنشاء قناة إسطنبول، الذي سيسهم في رفع القيمة الإستراتيجية العالمية لتركيا، وإسطنبول على وجه الخصوص".

ضرورة حتمية

وقد أكد الوزير التركي: أن مشروع القناة هو خطة إستراتيجية تهدف إلى سد الحاجات المتزايدة للعبور البحري الآمن  من مياه إسطنبول خلال القرن القادم!

كما وأوضح: أن تركيا تسير عازمة على لعب دور رائد في الاقتصاد العالمي خلال السنوات القادمة، مما يجعل إنشاء مثل هذه المشاريع ضرورة حتمية بالنسبة لها!

حيث أضاف أوغلو قائلاً: " لابد لنا من إنشاء هذا المشروع على طريق السعي لجعل تركيا واحدة من الدول العشر الأولى التي تلعب الدور الأساسي في اقتصاد العالم؛ متسائلاً: بل لماذا لا نسعى إلى جعل  تركيا المركز الإستراتيجي العالمي الأول؟

ميزة مرور السفن من القناة

وفي رد على سؤال طرحه أحد الصحفيين مفاده: لماذا ستختار السفن قناة إسطنبول طريقاً لعبورها؟ أجاب كارا إسماعيل أوغلو :

"إن عدد السفن التي تسمح الطاقة الاستيعابية لمضيق البوسفور بعبورها منه بشكل آمن تماماً هو 25 ألف سفينة في العام ، إلاّ أن عدد السفن العابرة منها هذه الأيام يقارب 43 ألف سفينة في العام".

وتابع قوله: "إنه ومع مرور الزمن سيزيد عدد السفن العابرة من البوسفور عن أضعاف هذا العدد، عندها ستكون قناة إسطنبول المعبر الأفضل الذي سيوفر على السفن تكاليف الانتظار، و سيدرؤ عنها الأخطار المحتملة للتزاحم في مضيق البوسفور".

حجر أساس الجسر الأول

الحاجة إلى المعبر البديل

وفي معرض بيان أهمية القناة قال الوزير أوغلو: "لدى النظر في حجم التجارة العالمية، سنجد أن الحمولة التجارية التي يتم نقلها في جميع أنحاء العالم تبلغ 12مليون طن في السنة، نسبة90% منها يتم نقله عبر السفن التجارية".

وأردف قائلاً: "إنه من المتوقع وفقاً للدراسات، أن ترتفع كمية حمولة التجارة العالمية إلى 35 مليون طن في السنة خلال الــ15عاماً القادمة، مع زيادة كميات الإنتاج الصناعي في دول الشرق والغرب".

 وهذا الأمر وفق أوغلو: سيؤدي إلى عبور مضاعف للسفن التجارية من البوسفور الذي يعد المعبر الإستراتيجي الأهم بين الشرق والغرب!

 وكنتيجة لكلام الوزير التركي: فإن وجود قناة إسطنبول كمعبر بديل، سيساعد في درء الخطر الناجم عن العبور المتزايد للسفن من البوسفور، إضافة إلى أن القناة ستمثل مصدراً مهماً لرفع الدخل القومي لتركيا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!
اخترنا لك
الإعلان عن تاريخ انطلاق القطار السريع بين أنقرة وإسطنبول

تحديد تاريخ 10 يوليو/تموز الحالي موعداً لانطلاقة الرحلات عبر القطار السريع بين أنقرة وإسطنبول، حسب تصريحات وزير النقل ال...

2021-07-07
2,247
قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة

مبيناً عزم الحكومة التركية على إنجاز قناة إسطنبول في الوقت المحدد، الرئيس التركي أردوغان: قناة إسطنبول ستكون الأمل لإنقا...

2021-07-01
1,931

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها