الأجانب ينفقون المليارات على تأثيث منازلهم في تركيا

استثمارات الأجانب العقارية في تركيا ترفد الاقتصاد التركي بما يقدَّر 6 مليارات ليرة تركية خلال العام الفائت ما بين تأثيث المنازل ونفقات المعيشة المتنوعة

الأجانب ينفقون المليارات على تأثيث منازلهم في تركيا
1,935
2021-04-22 تاريخ آخر تحديث 2021-04-26

الأجانب ينفقون المليارات على تأثيث منازلهم في تركيا

برز القطاع العقاري التركي، وبشكل خاص في السنوات الأخيرة، بين الأسواق العقارية الجاذبة للمستثمرين الأجانب، واستأثر قطاع الشقق السكنية في تركيا بالحصة الأكبر من مبيعات الأجانب، من خلال تقديمه الكثير من الفرص الجذابة والخيارات المتعددة التي تلبي تطلعات الراغبين بشراء منزل بهدف السكن أو الاستثمار.

ومما شك فيه أن التطور العمراني الكبير الذي شهدته تركيا، إضافة إلى امتدادها على مساحات واسعة ومناخات متعددة، كان له أكبر الأثر في تزايد الإقبال الأجنبي على القطاع العقاري، يضاف إلى ذلك التسهيلات والحوافز الكثيرة التي منحتها الحكومة التركية للأجنبي الراغب باقتناء عقار على أراضيها، وأبرز هذه الميزات: فرصة مَنح الجنسية التركية لمن يتملك عقاراً بقيمة 250 ألف دولار.

تجلّى هذا الإقبال الأجنبي الكبير على عقارات تركيا عامة، وعلى شققها السكنية خاصة، في أرقام المبيعات التي شهدت زيادة مضطردة، وبشكل خاص خلال الأعوام الأخيرة. كما أن هذه المبيعات لم تُبدِ تأثراً كبيراً بانتشار جائحة كورونا التي أصابت اقتصاد العالم بركود عام، حيث أكَّد الخبراء أن تركيا كانت واحدة من الدول التي عانت أقل الخسائر بنتيجة انتشار الوباء، وبشكل خاص في مبيعاتها العقارية، وكان للنجاح الذي حقَّقته تركيا في مجابهة كورونا على الصعيد الصحي والاجتماعي دور كبير في خروج القطاع العقاري من أزمة كورونا العالمية بأقل الخسائر الاقتصادية.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

معظم الأجانب يقتنون منزلاً بهدف الإقامة الدائمة في تركيا

تشير الإحصائيات المهتمة بـ الاستثمار العقاري في تركيا للأجانب، إلى أن 70 % من الأجانب الذين يشترون شققاً سكنية في تركيا هم يقيمون في هذه المنازل، حيث بلغ متوسط ما يصرفه الأجنبي على منزله في تركيا خلال العام المنصرم 151 ألف دولار، وقد وصل إجمالي ما تم صرفه على الشقق السكنية في تركيا المشتراة من قِبل الأجانب في العام 2020 إلى: 6.2 مليار دولار.

في هذا السياق يقول السيد «فاروق اكبال»، رئيس رابطة الترويج العقاري، في تصريح صحفي له: "ما دفعه المستثمرون في الواقع ليس ثمن المنزل فقط، فعملية تأثيث المنزل وفرشه تستحوذ على نسبة جيدة من هذه الأموال؛ لأن نسبة كبيرة من الأجانب يشترون منازلهم بهدف الإقامة الدائمة في تركيا أو لإقاماتهم المؤقتة، وقد بلغت قيمة إنفاق هؤلاء خلال العام 2020 على تأثيث منازلهم فقط، ما يقارب: 4.3 مليار ليرة تركية".

الشقق السكنية في تركيا

 أكثر من 2 مليار ليرة نفقات المعيشة وغيرها

 وفي جانب آخر من حديثه، قال السيد «اكبال»: "يبلغ متوسط الفترة التي يقيمها الأجنبي الذي اشترى منزلاً في تركيا ما يقارب شهرين ونصف، وقد بلغ ما صرفه هؤلاء الأجانب في العام الماضي على معيشتهم وسياحتهم وطعامهم ونشاطاتهم الاجتماعية ما يقارب: 2 مليار ليرة تركية، وأعتقد أن مجموع المصاريف المعيشية كلها لهؤلاء الأجانب تجاوزت 6 مليارات ليرة تركية في العام الماضي، فنجد بناءً على ذلك أن هذه المصاريف تشكل دخلاً أقوى من الدخل الذي يُسهم به قطاع السياحة في تركيا".

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: زنغات

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

اخترنا لك
تركيا ترتقي إلى المرتبة التاسعة عالمياً في تصدير المواد الإنشائية

ارتقت تركيا إلى المرتبة التاسعة على مستوى العالم في صادرات مواد البناء، فيما بلغ حجم هذه الصادرات 59.96 مليون طن خلال 20...

2021-07-08
619
تركيا: تطوير استراتيجية جديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية

تعمل تركيا على تطوير استراتيجية جديدة، تهدف من خلالها إلى استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، تابعوا التفاصيل عبر امتل...

2021-07-05
869

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها