مكاتب تجارية بجانب محطة مترو مباشرةً، تمثل فرصة استثمارية مميزة مع خصم خاص من امتلاك العقارية.

تسهيلات ودعم حكومي للقطاع العقاري التركي في عام 2017

تم تقديم العديد من التشجيعات والتسهيلات في القطاع العقاري من طرف الحكومة التركية والقطاع الخاص خلال عام 2017 بشكل كبير...

2,773
2017-07-18 تاريخ آخر تحديث 2020-04-18

تسهيلات ودعم حكومي للقطاع العقاري التركي في عام 2017

تم تقديم العديد من التشجيعات والتسهيلات في القطاع العقاري من طرف الحكومة التركية والقطاع الخاص خلال عام 2017 بشكل كبير. حيث قامت الدولة بالعديد من التعديلات والاصلاحات في هذا المجال الحيوي والهام بغية زيادة الاقبال عليه من قبل المستثمرين.

قامت الحكومة التركية بالعديد من الاجراءات التي من شأنها دعم القطاع العقاري الذي قد تأثر في العام الماضي بسبب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي في 15 تموز من العام المنصرم. وقامت الحكومة في هذا السياق بالعديد من الاجراءات خلال السنة الاخيرة من اجل دعم هذا القطاع الحيوي. وتم مؤخرا نشر التقرير السنوي لعام 2017 حول هذه التشجيعات واصناف الدعم المقدمة من طرف الدولة الى القطاع العقاري. ومن هذه التسهيلات نذكر ما يلي:

  • منح الجنسية التركية للمستثمرين الاجانب الذين يقومون بشراء العقارات بتركيا بمبلغ لا يقل عن 1 مليون دولار، وذلك بشرط عدم بيع هذا العقار خلال 3 سنوات اعتبارا من تاريخ الشراء.
  • تخفيض ضريبة القيمة المضافة في الشقق السكنية بين شهري آذار وأيلول.
  • تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المساكن السكنية التي تم الحصول على رخص البناء العائدة اليها اعتبارا من الشهر الاول من هذا العام وتخفيض هذه الضريبة الى نسبة تصل إلى 8% من اجل الشقق السكنية التي تتراوح القيمة الضريبية العائدة اليها بين 1000 ليرة تركية و 2000 ليرة تركية.
  • اعفاء ضريبة الختم العائد الى العقد المتعلق بالبيع ذو الدفع المسبق مع وعد البيع للعقار.
  • بالاضافة الى منح المستثمرين الاجانب العديد من التسهيلات على الصعيد البيروقراطي، حيث يتم منح الاقامة لهم بشكل مباشر بعد التملك، وامكانية التقدم للحصول على الجنسية التركية في حال استيفاء الشروط اللازمة من اجل ذلك.
  • القيام بتخفيض المبلغ اللازم دفعه بشكل مسبق من اجل القروض السكنية طويلة المدى، من 25% إلى 20% وذلك لصالح المستثمر.
  • التمكن من المتاجرة بالاسهم العقارية ضمن سوق الاوراق المالية من طرف الراغبين بذلك من فئات مختلفة من المستثمرين بدءا من أصحاب الدخل الضعيف وصولا الى الدخل العالي. وتم ضمان حقوق المستثمرين في هذا المجال من طرف رئاسة دائرة المساكن الجماعية التابعة الى رئاسة مجلس الوزراء التركي.
اخترنا لك
إلى أين تتجه أسعار الشقق السكنية في تركيا؟

بعد فيروس كورونا إلى أين تتجه أسعار الشقق السكنية في تركيا؟ تعرفوا على معظم التساؤلات المتعلقة بمؤشر أسعار المنازل الجدي...

2020-06-26
297
ماهي مناطق إسطنبول التي لم تتأثر مبيعات الشقق فيها بكورونا؟

رغم الإجراءات المتخذة في فترة انتشار كورونا والتي أثرت على سوق العقار التركي بشكل طفيف، 14 منطقة في إسطنبول تسجل ارتفاعا...

2020-06-24
287
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها