مكاتب تجارية بجانب محطة مترو مباشرةً، تمثل فرصة استثمارية مميزة مع خصم خاص من امتلاك العقارية.

تصريحات إيجابية عن الاقتصاد التركي من مدير الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني

أبدت مؤسسات التصنيف الائتمانية ثقتها بعودة الاستقرار للقطاعات الاقتصادية التركية المتنوعة

928
2020-03-19 تاريخ آخر تحديث 2020-04-24

تصريحات إيجابية عن الاقتصاد التركي من مدير الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني

أبدت مؤسسات التصنيف الائتمانية ثقتها بعودة الاستقرار للقطاعات الاقتصادية التركية المتنوعة، بعد أن شهدت تذبذبات مختلفة نتيجةَ القضايا الخارجية وأسعار الصرف.

الاقتصاد التركي

كما صرّح دوغلاس وينسلو، مدير وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني لوكالة الأناضول التركية، أن هناك ثقةً في تعافي الاقتصاد التركي على المدى المنظور، وأن توقعات النمو لعام 2020 في تركيا ستصل إلى 3.9 % نظراً لمعدلات الفائدة المنخفضة، والاستهلاك الخاص، إضافة إلى القروض المرتفعة التي تقدمها البنوك الخاصة، كما تنبّأ بعودة الاستثمارات إلى النمو هذا العام، وأن تزيد بنسبة 3%، نظراً للوضع الجيد لميزان الحساب التجاري الحالي، وأن هذه الزيادة من الممكن أن تخلق فرصةً لتحقيق الإصلاحات الصعبة والمطلوبة لتركيا، مما يحسّن من تصنيفاتها لدى الوكالة، ولا سيما أنه ليس هناك انتخابات محتملة خلال السنوات الثلاث القادمة.

وفيما يتعلق بالمخاطر المحتملة التي تنتظر الاقتصاد التركي رأى وينسلو أن التطورات الجيوسياسية ولاسيما المتعلقة بالسياسة النقدية كانخفاض أسعار الفائدة يمكن أن تخلق ضغطاً على الليرة.

بين النمو والتضخم:

رفعت وكالة التصنيف الانتمائي توقعات نمو الاقتصاد التركي عام 2020 من 3.1 إلى 3.9 % ، ولعام 2021 من 3.4 إلى 4%، وهذا ما أكده المسؤول في الوكالة، إذ عبّر عن ثقته في انتعاش الاقتصاد التركي على المدى القريب.

نمو الاقتصاد التركي

كما ثبَّتت الوكالة توقُّعاتها لنمو الاقتصاد التركي على المدى البعيد عند نسبة 4.3 %؛ ما يوحي بالثقة المتزايدة بالاقتصاد التركي؛ لأن استمرارية النمو الاقتصادي تمثل عاملاً مهماً بالنسبة للتصنيفات الائتمانية، ولاسيما أن وكالة "فيتش" توقَّعتْ أن تكون السياسات النقدية العالمية فضفاضة خلال المرحلة المقبلة.

وقد أضاف وينسلو أن "خفض معدلات الفائدة في تركيا بشكل حاد إلى مستوى 10.75 بالمئة، جعل معدل الفائدة الحقيقي عند سالب 1.3 بالمئة، وأن هذا من شأنه زيادة تقلبات السوق، ولذا توقع أن يسجل التضخم معدلات تفوق المستهدف، عند مستوى 10 % للعامين الحالي والمقبل.

كورونا والاقتصاد التركي:

عبّر مدير الوكالة عن صعوبة التكهنات حول تداعيات كورونا، إلا أنه في حال انتشار الفيروس وتطوره فإن ذلك من شأنه أن يؤثر في نمو الاقتصاد التركي ليتراجع بنسبة 0.4 %. وأضاف قائلاً: إن "أحد الدروس المستفادة من التباطؤ الاقتصادي في الصين، هو سلسلة التأثيرات الكبيرة التي تسبب فيها الاقتصاد الصيني على منطقة اليورو وألمانيا... قد يكون هذا التأثير غير المباشر أكثر خطورة بالنسبة لتركيا.. لكن في المجمل، واستناداً إلى التطورات القائمة، لا نعتقد أن هذا سيكون له تأثيرٌ كبيرٌ على نمو الاقتصاد التركي، وأردف: إنَّ تدخُّل روسيا وارتفاع التوترات في المنطقة قد تشكل جميعاً عواملَ خطرٍ على الاقتصاد.

تحرير: امتلاك العقارية©
المصدر:
وكالة الأناضول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
مركز لإجراء اختبار كورونا في مطار إسطنبول

يتم تسليم نتائج فحص كورونا للشخص بشكل مباشر أو من خلال إرسالها إلى بريده الإلكتروني وتصدر خلال ساعتين فقط من إجراء الفحص...

2020-07-03
1,045
حصول 9 آلاف مستثمر أجنبي على الجنسية التركية مقابل الاستثمار

وفقاً لبيان المديرية العامة للنفوس فقد حصل 9 آلاف و11 مستثمراً أجنبياً على الجنسية التركية، تعرف على التفاصيل على صفحتنا...

2020-06-08
811
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها