التأثير الكبير لطريق مرمرة الشمالي على أسعار العقارات من حوله

أسهم طريق مرمرة الشمالي في ازياد القيمة الاستثمارية للعقارات الواقعة حوله، وكان له تأثير كبير في ارتفاع أسعار العقارات في المناطق الواقعة على مساره.

557
2020-10-23 تاريخ آخر تحديث 2020-10-23

التأثير الكبير لطريق مرمرة الشمالي على أسعار العقارات من حوله

بعد افتتاح القسم الأول من طريق مرمرة الشمالي في الثامن من شهر آذار الماضي، فقد شهدت سوق العقارات في المناطق الواقعة على مسار هذا الطريق ارتفاعاً ملحوظاً، بعد الطلب المتزايد عليه من جهة، وازدياد القيمة الاستثمارية للعقارات حول الطريق من جهة ثانية.

تأثير طريق مرمرة الشمالي على العقارات الواقعة في مساره

يعد طريق مرمرة الشمالي واحداً من أهم مشاريع المواصلات في تركيا، حيث يشكل هذا الطريق صلة الوصل بين منطقة مرمرة ومنطقة قلب الأناضول، ويبلغ طوله 400 كم.

وقد تم افتتاح القسم الأول من طريق مرمرة الشمالي، الذي يصل بين منطقتي KINALI-ÇATALCA في الثامن من شهر مارس/ آذار من هذا العام 2020 في مراسم، شارك فيها رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان.

يهدف المشروع إلى تخفيف الازدحام المروري داخل مدينة إسطنبول، وبشكل خاص على الجسور وعلى رأسها جسر البوسفور، الذي يصل بين شطري إسطنبول الأوربي بالآسيوي.

أما مسار طريق مرمرة فهو يبدأ من منطقة كنالي KINALI التابعة لمنطقة سيليفري غرب إسطنبول، مروراً بالجهة الشمالية من منطقة كوجايلي وسكاريا، وانتهاء في منطقة أك يازي Akyazı التابعة لمدينة سكاريا.

ويتألف طريق شمال مرمرة من ثلاثة أقسام رئيسية، وسبعة أجزاء ثانوية، ويتميز بأنه يضم أوسع الأنفاق في العالم، حيث يتخلل هذا الطريق العديد من الأنفاق، المؤلفة من أربعة مسارات جنباً إلى جنب.

ويعمل في مشروع طريق مرمرة الشمالي فريق عمل ضخم قوامه 5 آلاف شخص، منهم 600 مهندس متخصص في أعمال إنشاء الطرق والمواصلات، ويتوقع أن يتم الانتهاء من الأعمال الخاصة بإنشاء هذا المشروع في آواخر العام الحالي، وفقاً لتصريحات وزير البنية التحتية والمواصلات التركي.

طريق مرمرة الشمالي

تأثير طريق مرمرة الشمالي على أسعار العقارات

يؤكد الخبراء أن طريق مرمرة الشمالي كان له أثر كبير، على العقارات الواقعة في المناطق القريبة من مساره، وبشكل خاص الأراضي الزراعية والأراضي المعدة للبناء، حيث شهدت هذه العقارات طلباً كبيراً بعد افتتاح القسم الأول من الطريق، مما أدى إلى شهود ارتفاع في أسعارها.

 كذلك لم تكن العقارات المبنية السكنية والتجارية بمنأى عن هذا التأثير، حيث أكدت الإحصاءات ازدياد القيمة الاستثمارية للعقارات المجاورة لمسار الطريق، بدأت مع انطلاقة المشروع، ومازالت مستمرة إلى الآن.

ولقد أسهم الطريق في ارتفاع القيمة الاستثمارية في العديد من المناطق التي يمر منها، وبشكل خاص منطقة سيليفري التي تشكل بداية للطريق، حيث أكد الخبراء ارتفاع القيمة للاستثمارية لعقارات في هذه المنطقة بشكل كبير، وبشكل خاص الأراضي المعدة للبناء.

وقد تزامن ذلك مع رغبة المستثمرين في البناء على الأرض، أو الحصول على منازل ريفية مستقلة، وذلك بتأثير التحولات التي طرأت على الخيارات الاستثمارية في القطاع العقاري، بعد انتشار جائحة كورونا.  

وبلغت الزيادة في القيمة الاستثمارية في بعض المناطق، التي يمر من خلالها الطريق في السنة الأخيرة نسباً متفاوتة، وكانت أهم المناطق المتأثرة في أطراف إسطنبول منطقة سليفري، حيث بلغت نسب ازدياد القيمة الاستثمارية للعقار في بعض مناطقها 25 %، كما كانت المناطق التي ينتهي فيها الطريق في القسم الأوروبي من أكثر المناطق تأثراً بهذا الطريق، وعلى رأسها منطقة أيوب سلطان.

 طريق شمال مرمرة

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!
اخترنا لك
إسطنبول وأنطاليا في صدارة مبيعات العقارات للأجانب في تركيا

وفقاً لهيئة الإحصاء التركية فإن كل من إسطنبول وأنطاليا في صدارة الولايات التركية فيما يخص مبيعات العقارات للأجانب في ترك...

2020-11-30
221
كورونا يتسبب في ارتفاع أسعار الأراضي في تركيا

بسبب انتشار جانحة كورونا هناك إقبال كبير على سوق الأراضي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار الأراضي في تركيا بنسب...

2020-11-25
331
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها