المبيعات العقارية في إسطنبول: زيادة فوق الضعفين في شهر واحد

ارتفاع المبيعات العقارية في إسطنبول بشكل متسارع بعد عودة الحياة تدريجياً إلى سابق عهدها قبل كورونا، مع زيادة في أسعار قطاع الشقق السكنية

المبيعات العقارية في إسطنبول: زيادة فوق الضعفين في شهر واحد
6,334
2020-07-27 تاريخ آخر تحديث 2020-11-02

المبيعات العقارية في إسطنبول: زيادة فوق الضعفين في شهر واحد

على مدى أعوام طويلة بزغت إسطنبول وساماً على صدر تركيا، يزيدها بريقاً وتميزاً على كافة الأصعدة، فلم يقتصر تميُّز مدينة القارتين على تألقها الحضاري والعمراني بين مدن العالم بأسرها، بل إن ذلك التألق والتفوق برز جلياً على كافة الأصعدة الاقتصادية والتجارية، وبلغ هذا الألق ذُروته في السنوات الأخيرة مترافقاً مع النهضة الشاملة التي شهدتها وتشهدها تركيا اليوم.



المبيعات العقارية في إسطنبول

وعلى الصعيد العقاري؛ لا زالت المبيعات العقارية في إسطنبول تحتل المرتبة الأولى بين المدن التركية الأكثر حركة ونشاطاً، ولعل من أسباب ذلك تميز شققها السكنية، والذي يعود إلى طبيعتها الرائعة ومرافقها المتكاملة، وكذلك تميز مشاريعها، التي تواكب أرقى درجات المعاصرة والحداثة، ودلَّ على هذا التفوق الإحصائيات الرسمية وغير الرسمية التي ما زالت تسجل تصدُّر إسطنبول بين جميع الولايات التركية في مبيعاتها العقارية.

تعافي المبيعات العقارية في اسطنبول إثر جائحة كورونا

ورغم ركود المبيعات الذي سببه انتشار جائحة كورونا في أشهرها الأولى، تميزت إسطنبول بعدم التأثر الكبير بهذا الركود، بل إن بعض مناطقها تميزت بزيادة في مبيعاتها حتى في ظل الجائحة، ما دعا بعضهم إلى تسميتها: مناطق إسطنبول الصادّة لكورونا.

وقد عادت المبيعات العقارية في اسطنبول إلى سابق عهدها، وذلك إثر العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية التي شهدتها تركيا، والتي بدأت مطلع شهر مايو/ أيار من هذا العام، واستمرت بالارتفاع المضطرد حتى بلغت أرقاماً قياسية في شهر يونيو/ حزيران الماضي، والذي ترافق مع حركة غير مسبوقة في سوق العقارات التركية، كان من أبرز مسبباتها انخفاض أسعار الفائدة للقروض السكنية.

الشقق السكنية في اسطنبول

فبحسب المعلومات الإحصائية التي نشرتها مؤسسة الإحصاء التركية ومكتب الإحصاء في بلدية اسطنبول الكبرى :

بلغت مبيعات الشقق السكنية في إسطنبول خلال شهر يونيو/ حزيران 2020: 28 ألفاً و 799 شقة سكنية، محققة زيادة بلغت نسبتها 186 % عن مبيعات الشهر نفسه من العام الفائت، و 277% عن مبيعات الشهر الذي سبقه، ونسبة 15 % من مبيعات الشقق السكنية في عموم تركيا.

الشقق السكنية الجديدة تحقق ثلث المبيعات

وفي تفاصيل الأرقام، بلغ عدد الشقق السكنية الجديدة المباعة في إسطنبول في شهر يونيو/ حزيران 8 آلاف شقة، محققة نسبة 29 % من مبيعات الشقق السكنية في مدينة اسطنبول، وزيادة بلغت نسبتها 116 % عن مبيعات الشقق السكنية الجديدة في إسطنبول للشهر نفسه من العام الماضي.

بينما بلغ عدد الشقق السكنية المستعملة المباعة في شهر يونيو/ حزيران 20 ألفاً و 546 شقة سكنية، محققة نسبة 71% من مبيعات الشقق السكنية في اسطنبول، وزيادة نسبتها 229 %.

وقد بلغت مبيعات المنازل المرهونة في إسطنبول في شهر يونيو/ حزيران لهذا العام 14 ألفاً و 767 شقة سكنية مرهونة، محققة نسبة 51 % من مبيعات الشقق السكنية في اسطنبول.

هذا وقد شملت الزيادة في مبيعات الشقق السكنية في يونيو/ حزيران جميع مناطق اسطنبول، وكانت الزيادة الأكبر في نسبة المبيعات في منطقة اتا شهير في اسطنبول الأسيوية، وذلك مقارنة بمبيعات الشقق السكنية للشهر نفسه من العام الماضي.

العقارات التركية

أسعار شقق اسطنبول السكنية في ازدياد مستمر

بسبب الزيادة في الطلب التي شهدتها سوق الشقق السكنية في اسطنبول، شهدت أسعار المتر المربع من الشقق السكنية في شهر يونيو/ حزيران زيادة بلغت نسبتها 16.2 % مقارنة بأسعار المتر المربع الواحد في شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي، و 3.2 % مقارنة بأسعار المتر المربع في شهر أبريل/ نيسان 2020، حيث بلغ متوسط سعر المتر المربع الواحد في إسطنبول قرابة 5 آلاف و 423 ليرة تركية.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: زنغات

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

اخترنا لك
بيع أكثر من 147 ألف شقة سكنية في تركيا خلال سبتمبر/ أيلول 2021

تشير بيانات العقارات في تركيا أن مبيعات الشقق السكنية في تركيا بلغت أكثر من 147 ألف شقة خلال شهر سبتمبر/ أيلول.

2021-10-19
201
مبيعات الأجانب من الشقق في تركيا تتجاوز 6 آلاف خلال سبتمبر / أيلول 2021

حققت مبيعات الشقق السكنية للأجانب في تركيا رقماً قياسياً بعد تجاوز عدد مبيعاتها 6 آلاف شقة خلال شهر سبتمبر/ أيلول من الع...

2021-10-14
355

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها