ارتفاع متسارع لأسعار الأراضي حول قناة إسطنبول

زيادة ملحوظة في أسعار الأراضي المجاورة لقناة إسطنبول، وفقاً لصحيفة أملاك كوليسي العقارية

ارتفاع متسارع لأسعار الأراضي حول قناة إسطنبول
5,033
2021-04-02 تاريخ آخر تحديث 2021-04-08

ارتفاع متسارع لأسعار الأراضي حول قناة إسطنبول

تشير توقعات الخبراء والمهتمين بالشأن العقاري التركي إلى تأثير متصاعد لمشروع قناة إسطنبول على أسعار العقارات -وخاصةً الأراضي- في المنطقة المحيطة بمسار القناة.

ارتفاع متسارع لأسعار الأراضي المحيطة بمشروع قناة إسطنبول

 تزامنت أخبار ارتفاع الأراضي القريبة من قناة إسطنبول بعد أيام من إعلان وزير البيئة والتمدن التركي مراد كوروم: عن قرب موعد إعلان المناقصة الرئيسية للمشروع، وتأكيده أن العام الجاري سيشهد عملاً حثيثاً في إنجاز هذا المشروع الذي ترقبه أعين العالم!

سبب ارتفاع الأسعار في محيط قناة إسطنبول

وفي سياق ذلك نشرت صحيفة "دنيا Dünya" التركية خبراً مفاده، أن الإحصائيات التقييمية لأسعار العقارات، تُرجح ارتفاع أسعار أراضي قناة إسطنبول ، وتوقعت الصحيفة بلوغ الزيادة التي بدأت منذ الإعلان عن مشروع القناة، حداً يصل إلى 30%!

كما أوردت الصحيفة ترشيح الخبراء لاستمرار ارتفاع الأسعار في الأيام القادمة، وذلك بسبب الزيادة المضطردة في الطلب على الأراضي في مناطق إسطنبول المجاورة لمشروع القناة.

أرقام غير مسبوقة!

هذا ووِفقاً لبيانات صادرة عن شركة إيفا للتقييم العقاري، فقد شهدت أسعار أراضي قناة إسطنبول ارتفاعاً في الأسعار عقِب الإعلان عن التخطيط لمشروع القناة، ففي حين كان سعر المتر المربع الواحد من أراضي البناء في تلك المناطق في العام 2015 يتراوح بين 80 إلى 700 ليرة تركية، فإنه قد وصل في العام 2020 إلى ما بين 370 و 1900 ليرة تركية!

قناة إسطنبول

 نقطة التحول كانت في حزيران

من بين الأراضي المحيطة بمشروع قناة إسطنبول برزت الأراضي المخصصة للبناء، والتي طرأ على أسعارها ارتفاع كبير في شهر يونيو(حزيران) للعام 2020، حيث أتى ذلك الارتفاع مترافقاً مع حركة البيع النشطة التي شهدها قطاع الشقق السكنية، جراء تخفيض فوائد القروض السكنية.

ولقد وصل متوسط سعر المتر المربع الواحد إلى ما بين 6 آلاف و20 ألف ليرة تركية، متفاوتاً بين منطقة وأخرى تبعاً للمساحة، والموقع، والأسبقية في الحصول على رخصة الإعمار.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

اكتساب المناطق المحيطة بالقناة شهرة كبيرة

بات من المعلوم أن مشروع قناة إسطنبول والذي يحظى باهتمام عالمي، قد أضفى أهمية بالغة على المناطق التي يمر بها مسار القناة وخاصة مناطق، مثل: أرناؤوط كوي، وبعض مناطق باشاك شهير، وهي المناطق التي بدأت تنال اهتماماً واضحاً وتلقى طلباً متزايداً من المستثمرين.

وفي سياق متصل أدلى السيد إسماعيل أوزجان رئيس رابطة محترفي بيع وتسويق العقار بتصريح إعلامي قال فيه:

"منذ زمن ليس ببعيد كان هناك كثير من المناطق في باشاك شهير، وأرناؤوط كوي لا يعرفها أحد منا! لكنها أصبحت اليوم من أهم المناطق، بفضل المشاريع والمخططات العمرانية التي تم إنشاؤها فيها".

وتابع حديثه بالقول: "نجد أن العقارات في هذه المناطق، وعلى رأسها أراضي البناء بدأت تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، وذلك بعد التصديق على ثلاثٍ من سبع مراحل من المخطط التنظيمي لمشروع القناة في هاتين المنطقتين".

أرناؤوط كوي الواعدة بالاستثمار المربح

ويتابع السيد أوزجان حديثه مشيراً إلى خصوصية منطقة أرناؤوط كوي لكون الجزء الأكبر من مسار القناة يمر عبر أراضي أرناؤوط كوي، وأضاف قائلاً:

"أعتقد أن المناطق التابعة لأرناؤوط كوي ستشهد كثافة كبيرة في الطلب خلال الأيام القادمة، مما سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار أراضيها، وذلك بسبب قربها من المطار والقناة معاً، وخصوصاً مناطق تايا كادن Tayakadın، وبويالك Boyalık، وبقال لي Baklalı، وكذلك ياسي أورن Yassıören، ودورسون كوي Dursunköy."

أراضي قناة إسطنبول

الزيادة المتوقع تسجيلها مستقبلاً

وفيما يتعلق بالنسب المتوقع الوصول إليها في أسعار الأراضي في أرناؤوط كوي لدى إتمام المراحل القادمة من مشروع القناة، أوضح السيد أوزجان ذلك بقوله:

"لا شك أن المراحل التالية ستؤدي إلى المزيد من ارتفاع الأسعار، كما أتوقع أن يؤدي إعلان المناقصة في وقت قريب إلى زيادة فورية تصل نسبتها إلى ما بين 10 و 15 %، وزيادة سنوية تصل نسبتها إلى ما بين 25 و 30 %".

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
الإعلان عن تاريخ انطلاق القطار السريع بين أنقرة وإسطنبول

تحديد تاريخ 10 يوليو/تموز الحالي موعداً لانطلاقة الرحلات عبر القطار السريع بين أنقرة وإسطنبول، حسب تصريحات وزير النقل ال...

2021-07-07
2,739
قناة إسطنبول مشروع لإنقاذ مستقبل المدينة

مبيناً عزم الحكومة التركية على إنجاز قناة إسطنبول في الوقت المحدد، الرئيس التركي أردوغان: قناة إسطنبول ستكون الأمل لإنقا...

2021-07-01
2,275

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها