imtilak logo

مليون دولار دعم من السوريين لليرة التركية

مليون دولار دعم من السوريين لليرة التركية

: 2016-12-09

: 715

+ حجم الخط -

انضم سوريون مقيمون في ولاية غازي عينتاب التركية الى حملة دعم الليرة التركية التي دعا اليها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مؤخرا بهدف إنعاش وتقوية الليرة التركية.

فقد شهد الدولار الأمريكي ارتفاعاً ملحوظاً مقابل العملات الأخرى، وبينها الليرة؛ بسبب القلق من السياسات التي يعتزم الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، تطبيقها خلال رئاسته التي تبدأ في 20 يناير المقبل، فضلاً عن وجود أطراف تسعى إلى النيل من الاقتصاد التركي عبر المضاربة بالعملات الأجنبية، ومهاجمة قطاعي السياحة والتصدير، وفقاً لمسؤولين أتراك.

هذا وقد صرح رئيس جمعية رجال الأعمال السوريين خالد بابلي، في مؤتمر صحفي أقامته بلدية غازي عينتاب أمس الخميس، بأنهم حولوا نحو مليون دولار أمريكي إلى الليرة التركية خلال 3 أيام.

وأضاف أن "90% من منتجات الشركات المنتسبة للجمعية تصدر إلى الخارج، وبطبيعة الحال فإن وارداتنا تكون بالدولار، ونحن نقوم بدورنا بتحويل العملات الأجنبية التي تأتينا من الخارج إلى الليرة التركية في إطار الحملة".

وتابع بابلي بقوله "قمنا بدعم هذه الحملة للتعبير عن تضامننا مع أشقائنا الأتراك، وشاركنا في الحملة التي دعا إليها الرئيس أردوغان".

بدوره أشاد عارف كورت، رئيس جمعية الصحفيين في غازي عينتاب، رئيس مجموعة عمل الصحفيين الأتراك والسوريين، إن الصحفيين السوريين شاركوا في الحملة ولو بشكل متواضع.

بدورها قالت رئيسة بلدية غازي عينتاب فاطمة شاهين، إن هناك عملية تستهدف الاقتصاد التركي، بسبب فشل محاولة الانقلاب (الفاشلة) التي نفذتها منظمة فتح الله غولن الإرهابية في 15 تموزالماضي.

وأفادت شاهين، أن تركيا ستفشل المؤامرة التي تستهدف اقتصادها، كما أفشلت المؤامرات السابقة ضدها.

وأضافت تعبيرها أن "الدمى الذين كانت تديرهم جهات ما، أصيبوا بخيبة أمل في 15 تموز، ورأينا كيف تم إفشال المؤامرات التي كانت تحاك ضد تركيا، بفضل القيادة القوية لرئيس جمهوريتنا وفطنة شعبنا".

وأشارت شاهين إلى أن اللاجئين السوريين يشاركون بحملة دعم الليرة التركية، قائلة "أشقاؤنا السوريون عبروا عن وقوفهم بجانبنا بكل صدق عقب دعوة رئيس جمهوريتنا".

وتابعت "لقد أسعدنا تحويلهم ما يعادل 3 ملايين ليرة تركية من الدولار، الأهم من المبلغ هو الموقف والنية الحسنة والأخوة التي يدل عليها هذا التصرف (..) أشكر كل من فكر وشارك في هذا الخطوة".

وعقب المؤتمر الصحفي التقط كل من "شاهين" و"بابلي" و"قورت" صورة تذكارية، مع كتيب حول الحملة المذكورة باللغتين التركية والعربية.

بموازاة تدابير متعددة تتخذها حكومة بن علي يلدريم، لوقف فقدان الليرة مزيدًا من قيمتها، دعا الرئيس أردوغان، في الرابع من ديسمبر الجاري، المؤسسات الحكومية والمواطنين إلى تحويل ما بحوزتهم من عملات أجنبية إلى الليرة أو الذهب؛ لتعزيز قوة اقتصاد بلدهم.

: 2016-12-09

: 715

+ حجم الخط -

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية