انطلاق معرض الكتاب العربي 2021 في إسطنبول

انطلاق الدورة السادسة من معرض الكتاب العربي في إسطنبول وسط ترقب من عشاق القراءة ومحبي الكتب العربية.

انطلاق معرض الكتاب العربي 2021 في إسطنبول
5,121
2021-10-07 تاريخ آخر تحديث 2021-10-12

انطلاق معرض الكتاب العربي 2021 في إسطنبول

حدث ثقافي بارز يترقبه عشاق القراءة في إسطنبول، انطلاق الدورة السادسة لمعرض الكتاب العربي يوم السبت القادم، ومن المقرر أن يستمر على مدار أكثر من أسبوع، تابعوا التفاصيل عبر امتلاك العقارية.

الكتاب العربي في إسطنبول

بعد انتظار طويل وتوقف استمر لمدة سنتين من الزمن تقريباً بسبب فيروس كورونا، يفتتح المعرض الدولي للكتاب العربي في مدينة إسطنبول أبوابه من جديد، في يوم السبت الموافق لـ 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لاستقبال عشاق القراءة ومحبي اللغة العربية في تركيا.

يشرف على معرض الكتاب الدولي الذي يستقطب الكثير من أبناء الجالية العربية كل من الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي، واتحاد الناشرين الأتراك، وجمعية الناشرين الأتراك.

ولقد تزامن انطلاق هذا المعرض في مدينة إسطنبول مع بروز الحاجة الماسة للكتاب العربي، لاسيما من أجل المحافظة على لغة "الضاد"، وللراغبين بتعلمها، والمهتمين بها من طلاب وغيرهم.

هذا العرس الثقافي الكبير الذي صار الشغل الشاغل في ولاية إسطنبول، سينظم في الفترة الممتدة بين 9 و17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وسيشارك فيه أكثر من 250 دار نشر، تتوزع على 23 دولة عربية وأجنبية وإسلامية حول العالم.

ومن أبرز الدول المشاركة في معرض الكتاب الدولي في إسطنبول: تركيا ومصر وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق والسعودية والكويت والسودان والجزائر وقطر والإمارات وإيران والولايات المتحدة والأردن وتونس والمغرب وليبيا وأيرلندا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا.

معرض الكتاب العربي في إسطنبول

توقعات بتجاوز عدد الزوار 100 ألف زائر في معرض الكتاب العربي

وفي تصريح لوكالة الأناضول أعرب المنسق العام لمعرض الكتاب، السيد محمد أغير أقجة عن سعادته بافتتاح المعرض من جديد، والحماس الكبير الذي يعمل به فريق العمل من أجل نجاح هذا المعرض.

وأبدى أقجة توقعه بأن يتجاوز عدد الزوار في هذا العام 100 ألف زائر، وأن يحظى باهتمام كبير، خصوصاً أن افتتاحه جاء بعد عامين من الانتظار الطويل بسبب فيروس كورونا.

وأوضح أقجة أن معرض الكتاب في إسطنبول 2021 سيشكل فرصة ذهبية ينتظرها كل الأطراف، سواء من الناشرين أو القراء، بهدف تبادل الخبرات والتجارب والأفكار والرؤى بين المشاركين من مختلف الثقافات".

وأضاف أقجة أنه سيتم تنظيم المحاضرات والندوات في مختلف القضايا والمجالات الفكرية والعلمية والثقافية والأدبية في هذا المعرض، حيث يتشوق الجميع للحصول على الكتب الجديدة، ولقاء الكتاب، والمشاركة في فعالياته".

معرض الكتاب في إسطنبول

معرض الكتاب العربي تحت شعار حلق بالمعرفة

وأفاد أقجة أن تنظيم معرض الكتاب العربي في إسطنبول هذا العام سيكون تحت شعار "حلِّق بالمعرفة"، حيث تم تخصيص مساحة 5 آلاف و250 متراً مربعاً له في مركز المعارض في مدينة إسطنبول.

ووفقاً للمعلومات التي توفرها الجهات المنظمة لهذا العرس الثقافي البارز، فإن المعرض يتضمن فعاليات وأنشطة ثقافية واحتفالات توقيع كتب لمؤلفين، أبرزهم أيمن العتوم ووضّاح خنفر ومحمد راتب النابلسي وياسين أقطاي وطارق السويدان ومحمد مختار الشنقيطي.

يذكر أن كتاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المسمى بـ "من الممكن الوصول إلى عالم أكثر عدلًا"، سيكون متاحاً بنسخته العربية في المعرض، نظراً للأهمية البالغة التي يحتويها هذا الكتاب في إبراز قيم العدالة الاجتماعية.

مشروع أوتو شهير باللغة العربية مشروع أوتو شهير باللغة العربية

حماس واهتمام كبيرين بمعرض الكتاب العربي في إسطنبول

ومن جهته صرح الدكتور مهدي الجميلي، رئيس جمعية ناشري الكتاب العربي في تركيا لوكالة الأناضول أن الجميع متحمس لافتتاح معرض الكتاب العربي في إسطنبول، في إشارة منه إلى كثرة الأسئلة والاستفسارات التي لا تكاد تتوقف من مختلف شرائح المجتمع حول هذا المعرض.

ولقد أشار الجميلي إلى التفاعل الكبير الذي تشهد صفحات المعرض من قبل الجمهور على مختلف فضاءات التواصل الاجتماعي، لافتاً أن هناك اهتماماً واضحاً بالحدث الثقافي المميز من قبل وسائل الصحافة والإعلام العربية والتركية والدولية بمختلف أطيافها.

وختم الجميلي تصريحه بالقول:

"تنتظر الجاليات العربية هذا الحدث بحماس واهتمام كبيرين، والعديد من المهتمين بالكتب والفكر والثقافة برمجوا زيارتهم إلى إسطنبول، حاضنة الفكر والثقافة والحضارة، سواء من المحافظات التركية الأخرى، أو من خارج الأراضي التركية، ومن البلاد العربية، ومن أوروبا".  

معرض الكتاب في إسطنبول 2021

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: وكالة الأناضول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
تعرف على أسباب الزيادة الهائلة على إيجارات المنازل في تركيا

شهدت المرحلة الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في إيجارات المنازل في تركيا عموماً، بلغ أوجه في مدينة إسطنبول التي وصل نسبة الزيادة...

2021-09-15
1,405
مجدداً: مطار إسطنبول الثاني عالمياً

حل مطار إسطنبول ثانياً بين أفضل 10 مطارات في العالم بحسب استبيان نشرته مجلة السفر والترفيه الأمريكية.

2021-09-10
1,365

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها