الحصول على الجنسية التركية | دافع أساسي للمستثمرين الأجانب في تركيا

بلغت نسبة الاستثمارات العقارية، بهدف الحصول على الجنسية التركية 24.3 %، خلال العام 2021، وفقاً لتقرير أعدته شركة EVA.

الحصول على الجنسية التركية | دافع أساسي للمستثمرين الأجانب في تركيا
1,673
2021-05-03 تاريخ آخر تحديث 2021-05-03

الحصول على الجنسية التركية | دافع أساسي للمستثمرين الأجانب في تركيا

يزداد المستثمرون شغفاً يوماً بعد يوم بمدينة إسطنبول وعقاراتها، التي تضمن لهم في معظمها الحصول على الجنسية التركية، حيث بات أمر الحصول على الجنسية التركية بالاستثمار إلى هدف، يسعى لتحقيقه كثير من رجال الأعمال.

الجنسية التركية في مقدمة أولويات المستثمرين الأجانب

برز القطاع العقاري التركي الذي يعد من أفضل القطاعات الاستثمارية في تركيا، كواحد من القطاعات المهمة، التي نالت اهتماماً كبيراً من المستثمرين العقاريين حول العالم، وبشكل خاص في السنوات الأخيرة.

 وكان للنهضة الكبيرة التي شهدتها تركيا في مختلف القطاعات الاقتصادية، دور مهم في زيادة الإقبال الأجنبي على الاستثمار في تركيا في شتى القطاعات.

لا سيما القطاع العقاري الذي نال حظاً كبيراً من النهضة الاقتصادية، والذي جعلت منه قطاعاً رائداً على مستوى العالم من حيث الجودة العالية، وتوفير العديد من الخيارات التي تلبي تطلعات المستثمرين.

وقد لعبت التسهيلات العديدة التي قدمتها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب، دوراً كبيراً في جذب المستثمر الأجنبي إلى عقارات تركيا، وكان أهم هذه القرارات قرار منح الجنسية التركية، لمن يتملك عقاراً بقيمة تزيد عن 250 ألف دولار.

ولقد أسهم هذا القرار منذ صدوره في تزايد كبير في الإقبال على عقارات تركيا، وهذا ما تؤكده الأرقام المتزايدة لمبيعات الأجانب من العقارات في السوق العقارية التركية، التي أثبتت وجودها حتى في الأزمة العالمية، التي سببها انتشار جائحة كورونا في شتى أنحاء العالم.

الجنسية التركية بالاستثمار

الجنسية التركية واحدة من أهم الغايات الاستثمارية للأجانب في تركيا

وفقاً لتقرير أعدته شركةEVA  بلغت نسبة الاستثمارات العقارية، الهادفة إلى الحصول على الجنسية التركية، خلال الربع الأول من هذا العام 24.3 %، من مجمل الاستثمارات العقارية التي قام بها الأجانب في تركيا.

وقد بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية في عموم تركيا، خلال الربع الأول من هذا العام 12 ألفاً و192 استثماراً عقارياً، فيما وصل عدد العقارات التي تم تملكها في مختلف مدن تركيا، بهدف الحصول على الجنسية التركية خلال الفترة المذكورة 2963 عقاراً.

وقد احتل الإيرانيون المرتبة الأولى بين أكثر الجنسيات الأجنبية شراء للعقارات بهدف الجنسية التركية، خلال الربع الأول من 2021، تلاهم على الترتيب كل من الأفغان، العراقيون، الصينيون، اليمنيون، الفلسطينيون، المصريون، الأردنيون، الباكستانيون، السودانيون.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

إسطنبول الوجهة الأولى للمستثمرين من أجل الجنسية

وفقاً للتقرير المذكور، استأثرت مدينة إسطنبول بالنسبة الأكبر من الاستثمارات العقارية، حيث بلغت نسبة هذه الاستثمارات فيها 80.97 %، من مجمل الاستثمارات العقارية في عموم تركيا، خلال الربع الأول من العام الحالي 2021.

ومن بين المعدل العام للاستثمارات العقارية، فقد استحوذت الاستثمارات العقارية الهادفة للحصول على الجنسية التركية على نسبة 39.1 %، وبلغت عدد هذه الاستثمارات 6 آلاف و136 استثماراً عقارياً، خلال الربع الأول من العام الحالي.

أما من حيث تصنيف المستثمرين الأجانب الذين اختاروا مدينة اسطنبول مكاناً لاستثمارهم العقاري، الهادف للحصول على الجنسية التركية، خلال الربع الأول من العام الحالي، فقد احتل الايرانيون المرتبة الأولى.

تلاهم العراقيون، ثم الأفغان، ثم الصينيون، ثم اليمنيون، ثم الفلسطينيون، ثم المصريون، ثم الباكستانيون، ثم الروس، ثم الأذربيجانيون.

أما من حيث تصنيف مناطق إسطنبول، فقد احتلت منطقة أسنيورت المرتبة الأولى بين أكثر مناطق إسطنبول، التي اختارها المستثمرون الأجانب للاستثمار العقاري، بهدف الحصول على الجنسية التركية.

تلتها في المرتبة الثانية منطقة بيليك دوزو، وجاءت منطقة باشاك شهير في المرتبة الثالثة، ووقعت منطقة باغجلار في المرتبة الرابعة، فيما احتلت أفجلار المرتبة الخامسة، وحلت بيوك شكمجه في المرتبة السادسة، ثم برزت زيتون بورنو في المرتبة السابعة، وكوتشوك شكمجه في المرتبة الثامنة، وكاغت هانه في المرتبة التاسعة، وأخيراً ساريير في المرتبة العاشرة.

وقد جاءت أنطاليا في المرتبة الثانية بعد إسطنبول، كأكثر المدن التي اختارها الأجانب لاستثمار عقاري بهدف الحصول على الجنسية التركية، خلال الربع الأول من العام الحالي، تلتها أنقرة، ثم يلوا، ثم مرسين، ثم بورصة، ثم إزمير، ثم سامسون، ثم طرابزون، ثم موغلا.

الجنسية التركية

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
أكثر من سبعة آلاف مستثمر أجنبي ينالون الجنسية التركية

تمكن 7 آلاف و312 مستثمراً أجنبياً من الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري، بحجم استثمارات تجاوزت مليار و880 أل...

2020-11-24
7,177
36% من الاستثمارات العقارية الأجنبية كانت بهدف الحصول على الجنسية التركية

أكثر من ثلث الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020 كانت بهدف الحصول على الجنسية التركية، ت...

2020-11-04
7,479
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها