مختصر المقالة: دراسة ترصد أهم أسباب وأنواع الاستثمار في تركيا، العقاري والسياحي والصناعي واستثمار الأموال من خلال فرص استثمارية مربحة.


 أنشأت الحكومة التركية في العام 2007 وكالة دعم وتشجيع الاستثمار في تركيا والتي أطلقت موقعها الالكتروني ب 12 لغة ليكون همزة وصل بين تركيا والمستثمرين الأجانب.

ما هي أهم المجالات التي يمكنني الاستثمار فيها في تركيا؟

العقارات، الصناعة، صناعة السيارات، الزراعة والأغذية، التجارية العامة، الرعاية الصحية والأدوية، صناعة السيارات، الخدمات المالية، الاتصالات والمعلومات، ومجالات أخرى عديدة.

ما هي أبرز محفزات الاستثمار في تركيا؟

  • اقتصاد واعد، من المتوقع أن يصبح أحد أسرع الاقتصادات نموًا ضمن أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أثناء الفترة من 2014-2016، فهو يجذب سنوياً بحدود 15 مليار دولار كاستثمارات أجنبية.

  • الطفرة النوعية في الاقتصاد التركي حيث قفز إجمالي الناتج القومي من 230 مليار دولار أمريكي عام 2002 إلى 820 مليار دولار أمريكي في العام 2013.

  • الاقتصاد ال 16 على مستوى العالم، السادس على مستوى أوربا، بنمو اقتصادي مستقر متوسطة 5% بين 2012 و2013.

ما هي أبرز نقاط الاستثمار الصناعي في تركيا (صناعة السيارات)؟

  • استطاعت تركيا أن تزيد معدل إنتاج السيارات لديها من 374 ألف سيارة في عام 2002 إلى أكثر من 1125 ألف وحدة في عام 2013، وبهذا الأداء، أصبحت تركيا في المرتبة رقم 16 بين أكبر مصنعي السيارات في العالم.
  • وفقًا لمؤشر التنافسية العالمية الصناعية (GMCI) لديلويت، على مدى الخمس السنوات المقبلة سوف تصعد تركيا من المركز رقم 20 في عام 2013 إلى المركز رقم 16. 
  • ستصبح تركيا بعد ألمانيا كثاني أكبر محطة تنافسية للصناعات التحويلية في منطقتها والتي تغطي (أوروبا، الشرق الأوسط وإفريقيا). 
  • تغطي باقة منتجات شركات تصنيع السيارات في تركيا مجموعة كبيرة من السيارات، من سيارات السيدان إلى الشاحنات الثقيلة. 

ماذا عن الاستثمار الزراعي والغذائي في تركيا؟

  • تتمتع تركيا بسلالات نباتية من الخضار والفواكه يقدر عددها بحوالي 11,000 نوع، في حين أن العدد الإجمالي للسلالات النباتية في أوروبا هو 11,500 نوع.
  • تعتبر تركيا رائدة عالمية في إنتاج التين المجفف والبندق والزبيب/الكشمش والمشمش المجفف.
  • تتمتع بأكبر معدل إنتاج من الحليب ومنتجات الألبان في منطقتها.

ما هي خيارات الاستثمار العقاري في تركيا؟

  • شراء عقار في مشروع قيد الانشاء بمنطقة حيوية أو استراتيجية ستشهد اقبالا كبيرا، ثم بيعه بعد انتهاء المشروع بسعر أعلى، وأكثر ما يستقطب المستثمرين حالياً هو البحث عن شقق للبيع في اسطنبول قيد الإنشاء.

  • استثمار أراضي للبيع في تركيا بمواقع استراتيجية قد تدخل ضمن المخططات التنظيمية للمدن أو امكانية بناء مجمعات سكنية عليها لاحقاً، ثم بيعها لاحقا بأضعاف مضاعفة.

  • التطوير العقاري: بشراء عقار قديم ثم تجديده وتحسينه، ثم بيعه بسعر أعلى.

  • شراء شقة جاهزة في مشروع ثم تأجيرها وضمان مردود شهري ثابت.

لماذا يصنف الخبراء الاستثمار في العقار كأفضل أنواع الاستثمار في تركيا؟

  •  لأن الاستثمار العقاري يتأثر باقتصاد الدولة واستقرارها السياسي بشكل كبير، وتركيا المرشح الأول والأفضل للاستثمار العقاري في المنطقة.

  •  تعد العقارات أكبر القطاعات نمواً وتحقيقاً للربح على مستوى العالم.

  • الاستثمار في العقار يحقق نتائج مضمونة، وبعيدة عن المغامرات.

ما ميزات الاستثمار العقاري في تركيا حسب المؤشرات العالمية؟

1. ارتفاع أسعار الشقق في تركيا بشكل دائم بسبب الطلب الأجنبي عليها بصفة مستمرة.

2. وفقاً لمؤشر نايت فرانك الدولي تدخل تركيا ضمن أكبر الأسواق العالمية في نمو أسعار العقار.

3. وفقاً لمؤسسة «إيرنست أند يونغ». تقع تركيا في المركز الثاني ضمن أكثر الأسواق جاذبية.

4. ترشّح عدة مؤشرات أخرى أسواق عقارات تركيا لتقديم أفضل الإنجازات في السنوات المقبلة.

5. ندرة العقارات بكل أنواعها بالمقارنة مع الطلب في الأسواق.

ما هي أبرز المشاريع الاستثمارية في تركيا حالياً؟

  • تقبل تركيا على مشروع إعادة إعمار يستمر لمدة 20 سنة، في أجمل مدن تركيا مثل إسطنبول، لتجديد القديم من عقارات تركيا وتحويله إلى شقق للبيع في تركيا فاخرة ومزارع وفلل للبيع في تركيا فخمة فهو مشروع استثماري يشمل نحو 6.5 مليون وحدة عقارية.
  • لن يكون المستثمر التركي وحده في هذا الاستثمار، فقد فتح قانون الاستثمار في تركيا لمواطني 183 دولة الباب نحو الاستثمار وبذلك يمنح الأجانب فرصة استثمارية ناجحة للمساهمة في هذا النشاط المعماري. وتدخل عدداً من الدول العربية وبخاصة دول الخليج ضمن الدول المسموح لموطنيها بشراء العقارات في تركيا.

ما هي أبرز النقاط التي شجعت رؤوس الأموال العربية على الاستثمار في تركيا؟

1. الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي تتمتع به تركيا في الشرق الأوسط.

2. القوانين الميسرة والضامنة لحقوق الأجانب الذين يرغبون في التملك في تركيا، لدرجة الحصول على اقامة مدى الحياة (تجدد سنوياً) بتركيا بمجرد تملك عقار فيها.

3. قرب تركيا من الوطن العربي، وتحليها بالطابع الإسلامي العربي المنتشر في كل مدنها، وتحلي الأتراك بالأخلاق السمحة، ناهيك عن طبيعتها الخلابة، بجبال طرابزون الخضراء ومياه البسفور الزرقاء، وشلالات بورصة والمناخ المعتدل الرائع صيفاً شتاءً.

تشير إحصاءات وزارة البيئة والتخطيط المدني إلى أن هناك 14 ألفا و600 مستثمر أجنبي للعقارات في تركيا، اشتروا فيما بينهم 13.5 ألف عقار تركي في العام الأخير حتى شهر مايو (أيار) عام 2013. وعلى قمة المستثمرين الأجانب يأتي الروس والبريطانيون وتأتي الكويت والسعودية على قمة المستثمرين العرب في تركيا.


المصادر (Sources):

الموقع الالكتروني لوكالة دعم وتشجيع الاستثمار في تركيا.

تقرير آفاق الاقتصاد العالمي - صندوق النقد الدولي.

تقارير معهد الإحصاء التركي "TurkStat".