التسويق: هو نشاط الاعمال الذي يوجّهُ انسياب المنتجات والخدمات من أماكن انتاجها الى أماكن استهلاكها أو استخدامها أو استعمالها.

كما يعرّف التسويق بأنه مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي تؤدّيها المنشأة لتسهيل عمليات التبادل، في مجال العقار يقوم التسويق بوظيفتين أساسيتين هما:

أ. خلق الطلب: ويتم ذلك من خلال تحديد الفرص التسويقية العقارية، وبحوث التسويق، وتخطيط المنتجات العقارية، والإعلان والنشر والترويج والتسعير.

ب. خدمة الطلب: وذلك من خلال التحقيق الفعلي لعملية التبادل ويتم ذلك من خلال العديد من الوظائف أهمها في مجال التسويق العقاري الخدمات الفنية، الضمان، منافذ التوزيع، اختيار قطاعات العملاء والتمويل.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن السعر يزيد عندما يزيد الطلب ويقل العرض، ويقل عندما ينقص الطلب ويزيد العرض، في حين يستقر عندما يقابل العرض الطلب.

تُعرّف امتلاك العقارية "التسويق العقاري" على أنه: علم مكتمل الأركان يبحث في حاجات ورغبات العملاء الحالية والمستقبلية بالتملك العقاري، حيث نعمل على تحقيقها مقابل ربح مقبول للشركة، ويأتي ذلك من خلال البحث والتقصي وسؤال العملاء عن رغباتهم وطموحهم.

إن أولى اهتمامات امتلاك العقارية هي دراسة وتمحيص كل مشروع يوكل لنا تسويقه، على أساس موقع المشروع والتأكد من انتهائه تماماً، وقيمته كفرصة الاستثمارية، وموثوقية الشراء، وسعره المناسب حسب شريحة العملاء.

نحن نضع نصب أعيننا أن اكتساب ثقة العميل أمر غاية في الصعوبة، وفقدانه أمر غاية في السهولة، من هنا بدأنا التركيز على اكتساب ثقة العملاء والأهم من ذلك المحافظة عليها، من خلال الصدق والشفافية في التعامل.

نحن نقيم نجاح شركتنا في التسويق العقاري من خلال حجم اقبال العملاء وإرضائهم لا من حجم الأرباح، حيث نعمل على فتح قنوات اتصال بيننا وبين عملائنا الحاليين والمرتقبين لمعرفة رغباتهم وآلية تحقيقها، وفرز موظف خاص لكل عميل لتسهيل عملية التواصل.

فهناك مؤهلات شخصية يجب توافرها في الوكيل العقاري منها:

  • أن يكون دائماً حريصاً على العمل وصادقاً وعلى خلق عال.
  • أن يكون لديه حس المسئولية وموثوقاً به من الجميع.
  • أن يكون قادراً على الاستماع والتذكر وإتباع التعليمات بدقة.
  • أن يكون منطقياً ولديه القدرة على الحكم الجيد على الأشياء.
  • أن يكون لديه توجه إيجابي وروح الحماس لإتمام العمل.
  • القدرة على الانتباه للتفاصيل.

تصنيف العقارات: قد تعمل شركة العقارات في واحدة أو كل من المجالات التالية:

  • العقارات السكنية (الشقق، المصايف، الفيلات).
  • عقارات تجارية (محلات البيع، المراكز التجارية، المباني الإدارية، المسارح).
  • العقارات الصناعية (المصانع، المخازن).
  • العقارات الزراعية (المزارع، البساتين).
  • عقارات الأغراض الخاصة (المساجد، الكنائس، المستشفيات، المدارس).

نحن نفصل تماماً بين التسويق (marketing) والبيع (selling) إذ نعتبر البيع وظيفة من وظائف التسويق العقاري، الذي يتضمن أيضاً اختيار العقار المناسب لرغبة العملاء وميزانيتهم، والاستشارات العقارية وخدمات امتلاك ما بعد البيع مثل إدارة الأملاك، كما أننا نطمح مستقبلاً لدراسة انشاء مشاريع عقارية بناءً على رغبات العملاء، لنصل للمعادلة المنشودة وهي اشباع رغبة الزبون وتسريع عملية البيع.  

إن فهمنا العميق أعلاه للتسويق العقاري، وعملنا الدؤوب على اشباع رغبة العميل أو طموحه في التملك في تركيا وفق الميزانية المرصودة لا يعني البتة أننا مستعدون لإهدار الوقت مع العميل غير الجاد، أو العميل الذي يملك الرغبة في الشراء لكنه لا يملك القرار النهائي.