على الرغم من أن سوق العقارات يمثل أكثر من 70 % من ثروات الشعوب، إلا أن مصطلحات القطاع العقاري تعاني من سوء الفهم بين عامة الناس بل ومن المتخصصين، مثلاً هناك العديد من الاقتصاديين والإعلاميين لا يعرفون ما هو الفارق بين "السمسار" و"مطور الوحدات العقارية" و"المسوق العقاري" ويطلقون عليهم جميعاً مجازا مسمى «عقاري» على الرغم من الفارق الكبير بين تخصصاتهم.

من خلال رصدها للسوق العقاري العربي لاحظت امتلاك العقارية وجود ضعف في الإلمام بالمصطلحات العقارية فكانت هذه المقالة للتوعية بأشهر المصطلحات العقارية.

1. العميل أو الزبون أو المشتري (Client or Customer or Buyer): هو الشخص أو الجهة التي تتوفر عندها، الرغبة في الشراء، القدرة على دفع بدل العقار، والقدرة علي اتخاذ القرار.

 2.التسويق العقاري (Real Estate Marketing): علم مكتمل الأركان يبحث في حاجات ورغبات العملاء الحالية والمستقبلية بالتملك العقاري، حيث نعمل على تحقيقها مقابل ربح مقبول للشركة، ويأتي ذلك من خلال البحث والتقصي وسؤال العملاء عن رغباتهم وطموحهم.

3.الاستثمار العقاري(Property Investment): عملية كسب المال وتنميته في العقارات ويتم ذلك إما بتأجير البيت وضمان عائد شهري ثابت أو شراء المنزل وبيعه بعد فترة بزيادة ربحية مقبولة للمستثمر.

4. التطوير العقاري (Property Development): عملية يقوم بها أفراد أو شركات بغية تطوير وتحسين وحدات عقارية مهملة أو قديمة للاستفادة إما من موقعها أو رفع قيمتها الاستثمارية.

5. الرهن العقاري (Mortgages): هو قرض مالي يُمَكّن المقترض سواءً كان فرداً أو مؤسسة من أن يشتري شقة أو أي عقار، وتكون ملكيته لهذا العقار ضماناً للقرض، وبصورة أخرى فإن العقار يبقى مرهوناً حتى يتم سداد القرض.

6. المقايضة العقارية (Real Estate Swap): شراء عقار بعقار أو سندات ذات قيمة أو شراء عقار بمال وعقار.

7. التثمين العقاري (Valuation): تحديد ثمن الوحدة العقارية بغرض البيع أو غير ذلك.

8. إدارة الأملاك (Property Management): هناك مستثمرون كثيرون يملكون مباني إدارية أو سكنية وقد لا يملكون الوقت أو الخبرة للاهتمام بالعمليات اليومية لهزة المباني لذلك يتم إسنادها إلى وسيط عقاري ممتاز.

9. البيع بالآجل (Sale On Credit): تنتقل ملكية العقار مقابل مبلغ نقدي يتقاضاه البائع بعد زمن يتفق عليه.

10. السمسار (Broker): هو الشخص الذي يعرّف البائع بالمشتري بهدف الحصول على عمولة مالية بدون الحصول على رخصة من هيئة التمويل العقاري.

11. الوسيط العقاري: (Real Estate Broker): الشخص الذي يشارك في تعريف البائع بالمشتري والحصول على عمولة مقابل ذلك. ويكون لدية رخصة من هيئة التمويل العقاري (Property Brokerage license).

12. الوكيل العقاري (Real Estate Agent): هو وسيط عقاري اجتاز دورة متقدمة واختصاصية في التسويق العقاري ثم حصل على ترخيص للتسويق العقاري، ومن جهة ثانية أبرم اتفاقيات بعقود قانونية مع شركات الإنشاء العقاري بتسويق منتجاتها حصرياً عن طريقه.

13. البائع أو المالك (Seller Or Owner): وهو شخص أو شركة انشاءات، الذي يرغب في نقل ملكية عقار له مقابل نقد أو مقايضة أو بهما معاً.

14. المستشار العقاري (Real Estate Consultant): هو الشخص الذي يقدم النصائح والاستشارات إلى الأفراد والشركات بخصوص الشراء والاستثمار في مجال العقارات.

15. العمولة (Commission): الأتعاب التي يتقاضاها الوسيط العقاري لقاء الخدمات التي يقدمها لكل من المشتري والبائع كنسبة مئوية من قيمة المعاملة.

16. العربون (Deposit or Earnest): المبلغ المالي المقدم لتأكيد الرغبة في الشراء والغير قابل للاسترداد في حالة رجوع المُشتري عن الشراء بحيث ألا يزيد عن 2.5% من القيمة الفعلية للعقار.

17. صك ملكية (Instrument Or Deed): الورقة الثبوتية لملكية وحدة عقارية.

18. نقل الملكية العقارية (Conveyance or Assignment): هي عملية التنازل عن ملكية العقار وصكه من المالك إلى المشتري مقابل بدل مالي يساوي قيمة العقار.

19. التشطيب (Finishing): عمليات إكمال مستلزمات البناء بعد انتهاء العظم.