صدر مؤخراً قانون يسمح بالحصول على فيزا تركيا الكترونياً، حيث يتم تقديم طلبات الحصول على تأشيرات الدخول لأغراض سياحية أو تجارية عبر منظومة تقديم طلبات التأشيرة الالكترونية. ويمكن الحصول على التأشيرة الالكترونية عبر المنظومة الالكترونية التي بدأ العمل بها في العام 2013، وذلك عبر الدخول إلى شبكة الإنترنت من أي مكان في العالم والحصول على التأشيرة بشكل ميسر في غضون دقائق.

ويجري حالياً إعداد التشريعات اللازمة لتعزيز البنية التحتية لتطبيق التأشيرة الالكترونية، وضمان حصول الأجانب على تأشيرات الدخول عبر بعض الطرق العملية التي سيتم اعتمادها بشكل موازٍ لذلك.

  • في هذا الإطار واعتباراً من تاريخ 11 نيسان/أبريل 2014 تقرر الآتي:

1. أضيفت اللغات الهولندية والنرويجية والبولونية والألمانية والعربية والصينية إلى نظام التأشيرة الالكترونية إلى جانب اللغات الموجودة أصلاً وهي الانكليزية والفرنسية والإسبانية.

2. إمكانية الدفع عبر بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية شائعة الاستعمال إضافة إلى بطاقات الفيزا كارد وماستر كارد.

3. تهيـئ البنية التحتية اللازمة التي تتيح إمكانية الحصول على تأشيرات الدخول من مكاتب شركات الطيران التي تنقل الركاب إلى تركيا والمنتشرة في المدن وفي المطارات.

4. السماح للشركات السياحية التي تستقبل مجموعات سياحية بالتقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول الكترونية للمجموعة السياحية كلها، وبالدفع الجماعي عن المجموعة بأسرها.

5. يمكن للأجانب الذين وصلوا تركيا دون الحصول على تأشيرة دخول التقدم للحصول عليها عبر الكبائن الالكترونية التي سيتم تركيبها في المطارات التركية.

6. ستكون رسوم التأشيرات التي يتم الحصول عليها عبر الموقع الالكتروني للتأشيرة الالكترونية أقل مقدارا من التأشيرات التي يتم الحصول عليها في المطارات. ويمكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة برسوم التأشيرة عبر موقع وزارة الخارجية التركية التالي:

رسوم التأشيرة الالكترونية التركية المفروضة على الأجانب.

ويتم حالياً وبالتنسيق مع ممثلي كافة الجهات العامة المعنية والقطاع الخاص المعني اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجاوز العقبات التي قد تظهر في المرحلة الانتقالية لهذا التطبيق الجديد الذي يهدف إلى إلغاء مدة الانتظار في المطارات بشكل نهائي، ولوضع هذا التطبيق الجديد في الخدمة في أقرب وقت.

  • الإقامة في تركيا:

أولاً: الإقامة السياحية: تتطلب وجود وثيقة السفر، ووثيقة تثبت تحويل 6 آلاف دولار أميركي إلى الليرة التركية، وتأميناً صحياً بـ 700 ليرة تركية (نحو 350 دولاراً)، وعقد إيجار سنوي مصدّق من البلدية.

ثانياً: الإقامة السكنية مقابل شراء عقار: يمنح الشخص الأجنبي الذي يشتري عقاراً في تركيا إقامة سكنية سنوية قابلة للتجديد مادام العقار باسمه، تمنح عائلة مالك العقار (الزوجة والأولاد تحت سن الـ 18) على الاقامة السكنية أيضاً كمرافقين له.

يحق لصاحب العقار من الاقامة على الأراضي التركية فقط ولا يحق له التقديم على الجنسية التركية من خلال هذه الاقامة.

  • الأوراق اللازمة للتقديم على طلب الإقامة لمن يملك عقاراً في تركيا:

1. سند ملكية عقار(الطابو).

2. تأمين الزلازل الخاص بالعقار.

3. جواز سفر صالح لمدة أقلها 6 أشهر.

4. عقد زواج مترجم للتركية ومصدق من السفارة التركية في البلد الأم.

5. بيان عائلي للأولاد مترجم للتركية ومصدق من السفارة التركية في البلد الأم.

6. شهادات ميلاد للأولاد مترجمة للتركي ومصدقة من السفارة التركية في بلده.

7. تأمين صحي في الاراضي التركية لكل فرد من أفراد العائلة.

  • حالات منح الجنسية التركية للأجانب:

1. الاقامة 5 سنوات متصلة في تركيا بشكل شرعي بشرط ألا تكون بغرض الدراسة.

2. من هو من أصل تركي وينتمي إلى الأصول العثمانية.

3. الزواج من مواطن تركي أو تركية لمدة 3 سنوات بعدها يستطيع الزوج الأجنبي الحصول على الجنسية التركية بشرط إثبات التلاحم والترابط الاسري.

4. رجال الأعمال والمستثمرين والفنانين والاقتصاديين والمفكرين ومن يساهم في تطوير الزراعة والتجارة والصناعة والفن والرياضة.

  • الشروط الواجب توافرها في الشخص الراغب بالحصول على الجنسية التركية:

1. أن يستوفي المدة الزمنية المطلوبة، ثم مواصلة الإقامة الدائمة في تركيا.

2. شهادة صحية من وزارة الصحة تفيد خلوه من الامراض السارية (كالإيدز مثلاً).

3. أن يكون على خلق وحسن السلوك.

4. أن يملك عملاً أو مصدر دخل له ولمن يعولهم. ويتكلم اللغة التركية بما يكفي.

5. ألا يكون يشكل خطرا على الامن القومي تركيا أو تعرض للسجن في تركيا على خلفية قضية جنائية.