شروط الاستثمار في دبي للأجانب

كل ما تريد أن تعرف عن شروط الاستثمار في دبي للأجانب، ما هي الأنشطة الاستثمارية المسموح بها وما هي الأنشطة غير المسموحة، وما هي القوانين التي تنظم الاستثمار الأجنبي في دبي؟

شروط الاستثمار في دبي للأجانب
330
2022-12-28 تاريخ آخر تحديث 2022-12-28

شروط الاستثمار في دبي للأجانب

نهض اسم إمارة دبي إقليمياً وعالمياً خلال العقدين الأخيرين بشكلٍ كبير كوجهة رئيسية للمستثمرين من كافة أنحاء العالم، وأصبحت المدينة واحدة من أشهر مراكز التجارة وريادة الأعمال على المستوى الإقليمي والدولي.

وسارت دبي نحو هذه المكانة العالمية التي حظيت بها اليوم بخطواتٍ مدروسة وتنمية شاملة وسياسات وخطط عملت على النهوض الكامل في البنية التحتية والمشاريع التأسيسية؛ وذلك لتهيئة بيئة مثالية تجذب المستثمرين ورجال الأعمال من كافة أنحاء البلدان والمجتمعات.

وعلى أثر ذلك برزت إمارة دبي كحاضنة مركزية وأساسية لجُموع المبتكرين و المبدعين ورواد التكنولوجيا والإختراعات حول العالم، بعد أن خلقت بيئة متطورة لإطلاق العنان للاستثمار المُريح المستند على بنية تكنولوجية حديثة ومتطورة.

ومن أجل عمليات الضبط للسوق الاستثماري في دبي، وتهيئة بيئة قانونية ترعى مصالح جميع الأطراف، مع إنشاء بيئة تنافسية حيادية قامت حكومة دبي بسن تشريعات وقوانين وشروط خاصة باستثمار الأجانب في الإمارة، مع حزم من الدعم والتشجيع والتسهيلات للمستثمرين الناجحين.

ويوضح هذا المقال للأجانب المعنيين أهم قوانين وشروط الاستثمار في دبي، والمجالات المتاحة للاستثمار، إضافة إلى أهم التسهيلات والدعم التي تقدمه حكومة إمارة دبي للمستثمرين الأجانب فيها.

قوانين الاستثمار الأجنبي في دبي

ترتكز التشريعات القانونية المُنظِّمة لعملية استثمار الأجانب في دبي على قوانين تخص الإمارة ذاتها، وتكون صادرة عن حكومة إمارة دبي، إضافة إلى قوانين أخرى عامة صادرة عن الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويُمكن توضيح أهم القوانين المتعلقة باستثمار الأجانب في إمارة دبي بالبنود التالية:

أولاً: تسمح إقتصادية دبي لأي مستثمر أجنبي بالتملك الكامل في الإمارة، وذلك وفقاً للمرسوم القانوني الاتحادي رقم 26 لعام 2020 المُعدِّل لبعض بنود القانون الاتحادي رقم 2 عام 2015 المتعلق بشأن الشركات التجارية.

ثانياً: تشمل الملكية الكاملة (بنسبة 100%) للمستثمرين الأجانب في دبي أكثر من 1000 نشاط تجاري وصناعي، باستثناء النشاطات الإقتصادية المتعلقة بالأبعاد الاستراتيجية للدولة وتضم 7 قطاعات مختلفة.

ثالثاً: قبل بدء المستثمر الأجنبي أي نشاط تجاري في إمارة دبي يجب عليه إصدار رخصة تجارية تتطلب إجراءات متعددة يُنجزها المستثمر بخطوات متتالية حتى يتم استلامه الرخصة القانونية والبدء بممارسة نشاطه الاستثماري دون أي مشاكل.

قوانين الاستثمار الأجنبي في دبي

الشكل القانوني لمشاريع الاستثمار الأجنبي في دبي

تختلف الأشكال القانونية للأنشطة والمشاريع الإستثمارية في دبي، وتتنوع بحسب القطاعات والمجالات الإنسانية المختلفة، وتبرز المشاريع الاستثمارية الأجنبية في إمارة دبي بعدة أشكال قانونية، وهي:

  • مؤسسة فردية

وهي عبارة عن منشأة يمتلكها شخص واحد فقط، ولا يزيد عدد العاملين فيها عن 9 أشخاص، وتكون ذات طابع ونشاط اقتصادي، (تجاري، مهني، صناعي، زراعي).

  • شركة ذات مسؤولية محدودة

شركة تتألف من شريكين أو أكثر، ويكون مسؤولية الشريك الواحد فيها عن الالتزامات المالية الخاصة بالشركة بقدر حصته في رأس المال، وكذلك الأرباح ونسب العائدات المالية.

  • شركة أعمال مدنية

الشركات التي تُؤسس من قِبل مجموعة من الأفراد تجمعهم مهنة أو تخصص واحد، وتخضع هذه المؤسسة للأحكام الواردة في القانون المدني، ولأحكام اللوائح القانونية الداخلية الخاصة بها.

  • شركة تضامنية

شركات ذات أنشطة تجارية تتكون من شريكين أو أكثر، ويتحمل كل شريك جميع الالتزامات المالية المتعلقة بالشركة بقدر كامل دون الاهتمام بمقدار حصته من الشركة، بحيث يمكن سداد الالتزامات المالية بالشركة من أموال الشركاء الخاصة.

  • شركة مساهمة خاصة

نوع من الشركات ذات نشاط تجاري معين، يتم فيها تقسيم رأس المال إلى حصص متساوية يُطلق عليها أسهم، ولا يقل عدد المؤسسين فيها عن ثلاثة.

  • شركة مساهمة عامة

نوع من الشركات ذات نشاط تجاري معين، يتم فيها تقسيم رأس المال إلى حصص متساوية يُطلق عليها أسهم، وتكون الأسهم فيها مطروحة للاكتتاب، وعدد الشركاء فيها غير محدد.

  • مكتب تمثيل

منشأة ذات نشاط تجاري تتبع علامة تجارية معينة أو شركة مُصنِّعة خارج البلاد، بحيث تُمثل تلك المنشأة المؤسسة الأم وتنوب عنها، وتقوم بالتسويق لمنتجاتها أو خدماتها.

  • مكتب ارتباط حكومي

يتمثل بمكتب تؤسسه إحدى حكومات الدول في دبي، وذلك لترويج مؤسساتها الصناعية والتجارية في سوق دبي الاستثماري، وتعزيز التعاون التجاري.

  • فروع الشركات الأجنبية والشركات المحلية

الأفرع الإقليمية للشركات العالمية المختلفة، أو فتح أفرع لشركات أجنبية مختلفة وجدت من دبي فرصة لتوسيع أعمالها الإستثمارية في دولة الإمارات أو منطقة الشرق الأوسط.

  • فروع المناطق الحرة

هي الشركات ذات الأنشطة التجارية التي يتم افتتاحها في احدى المناطق الحرة المتخصصة في أنشطة استثمارية معينة.

  • شركة الشخص الواحد

الشركات ذات رأس المال المملوك من قِبل شخص واحد فقط، وهو غير مسؤول عن أي التزامات مالية متعلقة بالشركة.

  • الاستثمار عن طريق شراء عقار

يستطيع الأجانب الاستثمار في دبي من خلال شرائهم عقارات فيها، ويتم عبر هذا الاستثمار تحقيق عائدات ربحية إما بتأجير ذلك العقار أو كسب هامش ربحي عند إعادة البيع والتطوير للعقار.

الشكل القانوني لمشاريع الاستثمار الأجنبي في دبي

شروط الاستثمار في دبي للأجانب

حتى يتسنى للمُستثمر الأجنبي بدأ ممارسة أعماله الاستثمارية في دبي بشكلٍ قانوني وآمن، يجب أن يُحقق شروط الإستثمار في الإمارة والمتمثلة بالآتي:

  • إصدار رخصة تجارية تتعلق بالنشاط الاستثماري.

وما يترتب على ذلك من الحصول على الموافقة المبدئية مع وجود هوية إماراتية ورقم موحد، إضافة إلى حجز الاسم التجاري، مع الحصول على عقد تأسيس الشركات، وعقد وكيل الخدمات، وعقد الايجار الصادر من مؤسسة التنظيم العقاري.

  • مطابقة شروط نوع الاستثمار المحدد من قِبل المستثمر

مثل شروط فتح الشركات في المناطق الحرة المختلفة، أو اختيار نوع معين من الشركات مثل شركات التضامن أو المساهمة، والتي تختص كل واحدة منها بشروط مختلفة يجب أن يحققها المستثمر في هذا النوع من الشركات.

  • الالتزام بقوانين الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة

وما يترتب على ذلك من استحقاقات ضريبية وإلزامية التأمين، والشفافية في طرح الموازنة المالية والإيرادات السنوية والأمور القانونية الأخرى المتعلقة بالموظفين وغيرهم.

  • تحقيق قيمة رأس المال الخاص بنوع الاستثمار المُعلن عنه

لكل نوع من الاستثمار في دبي يجب أن يبلغ قيمة معينة، والتي يتم تحديدها في التشريعات القانونية الخاصة بالاستثمار الأجنبي في البلاد.

دعم إمارة دبي للمستثمرين الأجانب

يأتي الدعم للمستثمرين الأجانب في دبي من قبل الجهات المسؤولة في الإمارة عبر مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، والتي تقوم بدورها في تقديم المعلومات الأساسية، وتزويد المستثمرين الأجانب بالاستشارات والإرشادات التي تتعلق بجميع مسائل الأعمال وإدارتها، إضافة إلى تحديد أفضل الأشكال القانونية للشركات، والتعريف بأفضل الفرص الاستثمارية المتاحة.

كما تعمل حكومة دبي على تقديم جوائز كبيرة بشكل دوري لأفضل الشركات الاستثمارية العاملة في الإمارة، وأحسنها أداء، وتتبنى الجهات المسؤولة بدبي أي أفكار استثمارية ريادية ومبتكرة، وتُشكل بذلك حاضنة لأهم المشاريع الريادية في العالم.

دعم إمارة دبي للمستثمرين الأجانب

أنشطة الاستثمار المسموح بها للأجانب في دبي

تُتيح القوانين والتشريعات المتعلقة بالاستثمار الأجنبي في إمارة دبي إمكانية الأجانب الإستثمار بأكثر من ألف نشاط تجاري وصناعي، بحيث لا يكون لأي من هذه النشاطات الاستثمارية آثاراً إستراتيجية على الدولة.

أنشطة الاستثمار غير المسموحة للأجانب في دبي

بحسب القوانين الرسمية المعمول بها في إمارة دبي فإنه لا يُسمح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار في 7 قطاعات ذات أثر استراتيجي على البلاد، وتتمثل هذه الأنشطة في قطاعات النفط والكهرباء والمياه وغيرها.

ابدأ استثمارك العقاري في دبي مع امتلاك جولدن

من أجل بدء استثمار آمن وناجح في دبي يُنصح المستثمرين الأجانب باللجوء إلى الشركات الأكثر موثوقية وخبرة في السوق الاستثماري بالإمارة.

وهنا تُقدم امتلاك جولدن نفسها كواحدة من أفضل الشركات العقارية والاستثمارية العاملة في دبي، والتي تُقدم خدماتها المتكاملة باحترافية عالية، حيث تعمل الشركة على اقتناص أفضل الفرص الاستثمارية ووضعها بين يدي المستثمرين الراغبين بالاستثمار في دبي.

كما تُقدم الشركة خدماتها الأخرى بخصوص تشغيل العقار وتأجيره، أو إعادة بيعه في حزمة خدمات أخرى مميزة تتعلق بإجراءات ما بعد البيع.

تحرير: امتلاك جولدن©

اخترنا لك
شروط وميزات الاستثمار في دبي للسوريين

مجالات متعددة من أنواع الاستثمار متاحة في دبي للسوريين مع العديد من الميزات. تعرف على أبرز هذه المجالات وشروط الاستثمار...

2023-01-19
109
هل الاستثمار العقاري في الإمارات مجدي؟

ذاع صيت الاستثمار العقاري في الإمارات خلال السنوات الأخيرة نظراً لحالة الإقبال الشديدة على شراء العقارات فيها كونها دولة...

2023-01-10
183
أسعار العقارات في دبي بالدولار والدرهم الإماراتي

يرى كثيرون أن أسعار العقارات في دبي مرشحة لمزيد من الارتفاع لتشكل بذلك فرصة استثمارية مميزة. تعرف على متوسط أسعار العقار...

2022-12-27
361

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها