حقائق ومعلومات وأرقام عن دولة الإمارات

مجموعة من الحقائق والمعلومات الهامة عن دولة الإمارات مثل الموقع والمساحة وعدد السكان واللغة والديانة والطقس ونظام الحكم، بالإضافة إلى التطرق لأهم الثقافات والبنية التحتية والاقتصاد.

حقائق ومعلومات وأرقام عن دولة الإمارات
137
2023-01-23 تاريخ آخر تحديث 2023-01-23

حقائق ومعلومات وأرقام عن دولة الإمارات

متى تأسست الإمارات العربية المتحدة؟

يعود تاريخ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة على شكلها الحالي إلى عام 1971م، حيث تم تشكيل دولة اتحادية مُكوّنة من 7 إمارات باتفاق مبرم بين شيوخ القبائل العربية الحاكمة لكل إمارة آنذاك.

ومع تأسيس الدولة الاتحادية قامت الإمارات العربية بصياغة دستور اتحادي مع حكومة مركزية في إمارة أبو ظبي التي تعتبر العاصمة السياسية للبلاد.

إذ ترعى أبو ظبي الشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتقوم برسم السياسات والحفاظ على أسس وقوانين الاتحاد بين إمارات الدولة المختلفة، إضافة إلى كون رئيس الدولة من الإمارة ذاتها.

متى تأسست الإمارات العربية المتحدة؟

لمحة تاريخية عن دولة الإمارات

كانت كل إمارة من دولة الإمارات العربية المتحدة تُشكل إمارة مستقلة بذاتها، ويحكمها شيخ القبيلة التي تستوطن المنطقة حتى جاءت فكرة الاتحاد بين إمارات الساحل عبر اتفاق بين مشايخ القبائل آنذاك لتقوم بعد ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة بشكلها الحالي وقوانينها ودستورها الاتحادي.

موقع دولة الإمارات

يُشكِّل الموقع الجغرافي لدولة الإمارات العربية المتحدة ميزة استراتيجية لدولة ساحلية تُطل على منطقة حوض الخليج العربي، والتي بدورها تُشكل واحدة من أغنى المناطق عالمياً في احتياطات الثروات الطبيعية من النفط والغاز الطبيعي.

ويُعطي الساحل الممتد على طول جغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة ميزة لوجستية للدولة تُكسبها مكانة دولية في حركة التجارة العالمية وسلاسل التوريد، حيث تُطل سواحل الدولة على خليج عُمان في بحر العرب المتصل بالمحيط الهندي، وكذلك الخليج العربي، إضافة إلى أن سواحل الإمارات تقع بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يعد المعبر الرئيسي لمنطقة الخليج.

وتشترك دولة الإمارات العربية المتحدة بحدودها البرية مع كلٍ من سلطنة عُمان من الجهة الجنوبية الشرقية، والمملكة العربية السعودية من جهة الغرب، إضافة إلى حدودها البحرية مع دولة قطر.

موقع دولة الإمارات

عدد مدن الإمارات

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من اتحاد 7 إمارات، تُشكل كل إمارة منها مدينة رئيسية من المدن المكونة للدولة، والمدن هي:

  • إمارة أبو ظبي

عاصمة الدولة، وأكبر الإمارات السبع من حيث المساحة وعدد السكان.

  • إمارة دبي

الوجه الاستثماري الحديث لدولة الإمارات، وهي ثاني إمارة بعد أبوظبي من حيث المساحة والمكانة السياسية في الدولة.

إمارة دبي

  • إمارة الشارقة

من أهم المدن في الدولة وتكتسب ميزة استثمارية مرتفعة، كما أنها تقع بالقرب من إمارة دبي.

  • إمارة الفجيرة

الإمارة الوحيدة في الدولة التي لا تُطل على الخليج العربي، حيث تُطل فقط على خليج عُمان، لذلك اكتسبت ميزة تجارية في الدولة.

  • إمارة عجمان

مدينة سياحية بامتياز، وهي أصغر إمارة من حيث المساحة في الإمارات العربية المتحدة.

  • إمارة رأس الخيمة

تمتلك واحدة من أطول السواحل المطلة على الخليج العربي في دولة الإمارات، حيث يبلغ طول ساحلها حوالي 64 كم.

  • إمارة أم القيوين

ثاني أصغر إمارة في الدولة، وأقلها عدداً في السكان، وتتميز بوقوعها على طول الطريق التجاري الحيوي بين الهند ومنطقة الشرق الأوسط.

الطقس في دولة الإمارات

ينتمي الطقس في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مناخ المناطق الصحراوية الحارة، فتكون الأجواء حارة وذات رطوبة مرتفعة معظم أوقات السنة في مناطق الدولة القريبة من الساحل، وكذلك حارة جافة في المناطق الداخلية البعيدة عن الساحل.

الطقس في دولة الإمارات

إلا أن الطقس في الإمارات العربية المتحدة يكون مميزاً في فصل الشتاء، حيث تكون درجة الحرارة معتدلة، وتتراوح في معدلاتها السنوية ما بين 20-25 درجة مئوية، إذ تنشط خلال هذه الفترة حركة السياحة والسفر في دولة الإمارات.

معلومات هامة عن دولة الإمارات

عدد سكان الإمارات
9 مليون و 400 ألف نسمة (حسب إحصائية عام 2020)
مساحة الإمارات
83.600 كم مربع
اللغة الرسمية
اللغة العربية
الديانة
الإسلام الدين الرسمي للدولة
نظام الحكم
اتحادي - رئاسي
الرئيس الحالي
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
العاصمة
إمارة أبو ظبي
العملة
الدرهم الإماراتي

الثقافة الإماراتية: أهم العادات والتقاليد

ترجع ثقافة وعادات وتقاليد الشعب الإماراتي إلى ثقافة البدو والعشائر والقبائل العربية المنتشرة في منطقة الحجاز واليمن وعُمان وغيرها من المناطق العربية، حيث تتميز تلك العشائر بثقافة مشتركة ومتشابهة ومتداخلة في كثير من الأحيان.

وتعتبر ثقافة كرم الضيافة من أهم العادات والتقاليد التي يشتهر بها الشعب الإماراتي، حيث تتكلّل تلك الثقافة في إكرام الضيف بعادة تقديم القهوة العربية وفاكهة التمر الذي تشتهر بإنتاجه وزراعته البلاد.

كما تنتشر عادات وتقاليد أخرى بين أفراد الشعب الإماراتي، كثقافة الصيد وتربية الصقور أو ما يُعرف بالصقّارة اذ يتم استخدامها في الصيد، إضافة إلى عادات تربية الإبل وسباق الهجن والجمال.

البنية التحتية لدولة الإمارات

صُنفت البنية التحتية لدولة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من أفضل البنى التحتية في العالم، وذلك لحالة التطور السريعة التي شهدتها مشاريع البنية التحتية للبلاد خلال عقدين من الزمن.

مما جعلها البنية التحتية الأكثر حداثة وتطوراً على الصعيدين الإقليمي والدولي، إذ تمتلك دولة الإمارات طرقاً برية ومطارات جوية وموانئ بحرية هي الأفضل على الإطلاق.

وتشهد البنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة برعاية حكومية حالة من التحديث المستمر على الدوام في إدخال التكنولوجيا الحديثة والابتكارات المتطورة والأنظمة المحوسبة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، مما يجعل الكثير من الناس يُطلق على البلاد اسم مُدن المستقبل.

لمحة عن اقتصاد الإمارات

ترتكز دولة الإمارات العربية المتحدة في اقتصادها بشكلٍ أساسي على مواردها وثرواتها الطبيعية كالنفط والغاز، إذ يُشكل النفط أهم رافد للناتج القومي الإجمالي للبلاد، حيث تُصنف دولة الإمارات بالمرتبة السابعة عالمياً في حجم احتياطي النفط.

إلا أنه خلال العقدين الأخيرين عملت البلاد على تنويع مصادر دخلها، والتقليل من اعتمادها على النفط كداعم أساسي لاقتصاد البلاد، حيث أطلقت دولة الإمارات استراتيجية وخطط لما بعد مرحلة النفط.

ونجحت دولة الإمارات في الفترة الأخيرة في جعل البلاد قبلة للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم ووجهة محببة وآمنة للاستثمار بشكلٍ عام.

ونهضت الإمارات العربية المتحدة في قطاعات مختلفة غير القطاع النفطي، مثل قطاع الصناعة والتجارة وخدمات النقل الجوي والبحري، والقطاعات العقارية، إضافة إلى قطاع التمويل والمصارف.

وتعتبر دولة الإمارات واحدة من أكبر الدول حول العالم التي تمتلك عدد من الأثرياء، إضافة إلى كونها واحدة من أعلى الدول في ارتفاع معدلات الدخل، حيث يقدر ناتجها القومي الإجمالي بما يقارب 732 مليار دولار حسب احصائية العام 2018.

ومن المتوقع أن يرتفع حجم الناتج القومي ومعدلات النمو للاقتصاد الإماراتي حسب ما أكده الخبراء بناءً على القوانين والاستراتيجيات وخطط الدعم الحكومي، لتُشكل بذلك البلاد ملاذاً آمناً للاستثمار والمستثمرين.

ابدأ تجربتك في دولة الإمارات بتملك عقار مع امتلاك جولدن

تُقدم شركة امتلاك جولدن نفسها لجميع المستثمرين الراغبين بتملك عقارات في دولة الإمارات كواحدة من أفضل شركات الوساطة العقارية العاملة في البلاد.

إذ تقدم شركة امتلاك جولدن خدماتها للمستثمرين باحترافية عالية نابعة من خبرة الشركة الواسعة في أسواق العقارات محلياً وإقليمياً ودولياً.

وتشمل خدمات امتلاك جولدن كل ما يلزم المستثمر الراغب بشراء عقار في الإمارات، حيث تتنوع تلك الخدمات ما بين خدمات استشارية وقانونية وتوفير أفضل الفرص المتاحة بأفضل الأسعار الممكنة مع خدمات أخرى لمرحلة ما بعد شراء العميل العقار فيما يسمى بخدمات ما بعد البيع.

لتقدم بذلك امتلاك جولدن خدمات شاملة ومتكاملة لعمليها، بحيث تتكفل الشركة بحل واستلام أمور استثماره العقاري في دولة الإمارات بشكلٍ كامل.

تحرير: امتلاك جولدن©

اخترنا لك
مميزات وتكلفة المعيشة في الإمارات

دليلك الشامل حول كيفية المعيشة في الإمارات وما يرافقها من ميزات وسلبيات. تعرف أيضاً على متوسط تكاليف المعيشة في الامارات...

2023-01-10
277
اقامة المستثمر في دبي: شروط الحصول عليها

توفر إمارة دبي أنواع مختلفة من الإقامة للمستثمرين في عدة مجالات. اقرأ وتعرف على شروط ومميزات وكيفية الحصول على اقامة مست...

2022-12-26
512

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها