مميزات وشروط الاستثمار في دبي للسعوديين

2023-04-25

1,907 زيارة

مميزات وشروط الاستثمار في دبي للسعوديين

كنا قد ذكرنا في مقال سابق لنا أن الاستثمار في دبي مُتاح للسعوديين، إذ توفر دبي  عدة مزايا للمستثمرين السعوديين تتمثل بالقرب الجغرافي، والعادات، والتقاليد المشتركة والجذب السياحي، والقوانين المشجعة للاستثمار، والمسهلة له، إضافة إلى البنية التحتية القوية والحديثة؛ إلا أن من أبرز مميزات الاستثمار في دبي للسعوديين وغيرهم، هي ما أظهرته بيانات فايننشال تايمز "إف دي آي ماركتس"، من نجاح إمارة دبي في تحقيق الصدارة العالمية في العديد من قطاعات الاستثمار الأجنبي المباشر الفرعيّة، إذ جاءت الإمارة في المركز الأول عالمياً من حيث عدد مشاريع أنشطة الصناعات الإبداعيّة، كما تصدّرت كذلك عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي في كلٍّ من قطاعات: خدمات الأعمال، والخدمات الماليّة، والنقل والتخزين، والمعدات الصناعيّة، والمبيعات، والتسويق، والدعم.

وقد حافظت إمارة دبي على أدائها العالمي المتميّز في جذب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر، بعد أن نجحت في استقطاب 492 مشروعاً خلال الأشهر الستة الأولى من 2022، وهو أعلى أداء للإمارة لفترة ستة أشهر على الإطلاق، وبنموٍّ بلغ 80.2% مقارنة بذات الفترة من 2021، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وكل ما تقدم يوضح الفرص الكبيرة التي تمنحها دبي للمستثمرين عامة، والسعوديين منهم خاصةً

عرض الكل

عرض الكل

هل الاستثمار في دبي مُتاح للسعوديين؟

قانون الاستثمار في دبي
تعتمد التشريعات القانونية المُنظِّمة لعملية استثمار الأجانب في دبي على قوانين تخص الإمارة ذاتها، وتكون صادرة عن حكومة إمارة دبي، إضافة إلى قوانين أخرى عامة صادرة عن الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
ويُمكن توضيح أهم النقاط المتعلقة في قانون الاستثمار في دبي عبر البنود التالية:

  • يُسمح لأي مستثمر أجنبي التملك الكامل في إمارة دبي، وذلك وفقاً للمرسوم القانوني الاتحادي رقم 26 لعام 2020 المُعدِّل لبعض بنود القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2015 والمتعلق بشأن الشركات التجارية
  • تشمل الملكية الكاملة (بنسبة 100%) للمستثمرين الأجانب في دبي أكثر من 1000 نشاط تجاري وصناعي، باستثناء النشاطات الاقتصادية المتعلقة بالأبعاد الاستراتيجية للدولة، والتي تضم 7 قطاعات مختلفة.
  • قبل بدء المستثمر الأجنبي أي نشاط تجاري في إمارة دبي يجب عليه إصدار رخصة تجارية تتطلب إجراءات متعددة يُنجزها المستثمر بخطوات متتالية، حتى يتم استلامه الرخصة القانونية، ويمكنه البدء بممارسة نشاطه الاستثماري دون أي مشاكل..

شروط الاستثمار في دبي للسعوديين

لدى الحديث عن شروط الاستثمار في دبي للسعوديين فإنه يجب تحقيق شروط الاستثمار في الإمارة، والمتمثلة بالآتي:

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 إصدار رخصة تجارية تتعلق بالنشاط الاستثماري، وما يترتب على ذلك من الحصول على الموافقة المبدئية مع وجود رقم موحد، إضافة إلى حجز الاسم التجاري، مع الحصول على عقد تأسيس الشركات، وعقد وكيل الخدمات، وعقد الإيجار الصادر من مؤسسة التنظيم العقاري.

 تحقيق شروط نوع الاستثمار المحدد من قِبل المستثمر، مثل: شروط فتح الشركات في المناطق الحرة المختلفة، أو اختيار نوع معين من الشركات، مثل: شركات التضامن، أو المساهمة، والتي تختص كل واحدة منها بشروط مختلفة يجب أن يحققها المستثمر.

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

الالتزام بقوانين الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة، وما يترتب على ذلك من استحقاقات مالية، وإلزامية التأمين، والشفافية في طرح الموازنة المالية، والإيرادات السنوية، والأمور القانونية الأخرى المتعلقة بالموظفين وغيرهم.

 تحديد قيمة رأس المال الخاص بنوع الاستثمار المُعلن عنه، إذ لكل نوع من الاستثمار في دبي قيمة معينة يجب أن يبلغها، حيث يتم تحديدها في التشريعات القانونية الخاصة بالاستثمار الأجنبي في البلاد.

مميزات الاستثمار في دبي للسعوديين

من بين المميزات المحفزة للسعوديين على الاستثمار في دبي والتي ذكرنا بعضاً منها في بداية المقال نجد أن الإمارة قد حقّقت المركز الأول عالمياً ضمن قائمة المدن الأكثر جذباً لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة، خلال الأشهر الستة الأولى من 2022، وفقاً لبيانات "إف دي آي ماركتس" والتي هي قاعدة البيانات الأكثر شمولاً حول الاستثمارات الأجنبيّة الجديدة حول العالم.

وقد استحوذت المشاريع الجديدة على نسبة 56% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر التي استقطبتها دبي خلال الفترة المشار إليها، بحسب تقرير "مرصد دبي للاستثمار"، الصادر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

وبلغت قيمة تدفقات رؤوس أموال مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي 13.72 مليار درهم (3.73 مليار دولار أمريكي) خلال النصف الأول من العام 2022، محقّقةً نمواً نسبته 14.6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2021.

كما واصلت الإمارة الحفاظ على صدارتها الإقليميّة، والصعود إلى المركز الثالث عالمياً في تصنيف استحداث الوظائف من الاستثمار الأجنبي المباشر، بعد استحداث 15,164 وظيفة خلال النصف الأول من عام 2022، بنمو 33.5% مقارنة بذات الفترة من 2021، بحسب بيانات فايننشال تايمز "إف دي آي ماركتس"، كما حافظت دبي على ريادتها في التوظيف المرتبط بالاستثمار الأجنبي المباشر بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتأكيداً على الثقة المتجددة من قبل المستثمرين، جاءت دبي في المركز الرابع عالمياً في تصنيف مشاريع إعادة الاستثمار، من حيث عدد المشروعات، والمركز العاشر عالمياً من حيث تدفقات رؤوس الأموال، والمركز الثامن من حيث استحداث الوظائف ذات الصلة، وكل ما تقدم يثبت مجدداً السمعة الاستثمارية القوية لدبي والتي تعد ميزة أساسية تحفز المستثمرين السعوديين على الاستثمار في دبي وهم  الذين تربطهم بالإمارة علاقات أخوية عريقة ووطيدة.

حجم استثمارات السعوديين في دبي

بلغ حجم استثمارات السعودية في الإمارات حتى شهر أغسطس من عام 2019 أكثر من 35 مليار درهم (نحو 9.5 مليار دولار)، وبلغ عدد المشاريع السعودية في الإمارات 206 مشروعاً.

وعن عدد الشركات السعودية التي تعمل في الإمارات فإنها تبلغ نحو 23 ألف شركة سعودية و66 وكالة تجارية، وعن تقييم حجم الاستثمار في دبي للسعوديين من بين ما ذكرناه فهو كبير بلا شك، ذلك أن العلاقات السعودية الإماراتية تنطلق من أسس اجتماعية وسياسية مشتركة، برهنت عليها التفاهمات المباشرة التي طبعت علاقة البلدين الشقيقين، منذ السنوات الأولى لتأسيس دولة الاتحاد، وحتى قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

حجم استثمارات السعوديين في دبي

أفضل أنواع الاستثمار في دبي للسعوديين

لدى كلامنا عن الإقبال المتزايد للسعوديين نحو الاستثمار في دبي، وعن أفضل أنواع الاستثمار في دبي للسعوديين فلا بد من الإشارة إلى دور السياحة السعودية المزدهرة إلى دبي، والتي قد تكون أسهمت في تعرف السياح السعوديين عن كثب على سوق الاستثمارات الواعد في دبي، مما حفَّز بعضهم على الاستثمار العقاري في دبي؛ وبعضهم الآخر على أنواع أخرى من الاستثمارات، فقد أظهر أحد الأبحاث أن عدد السياح السعوديين الذين يزورون دبي هو أكثر من أي وجهة أخرى!

 وإمارة دبي التي تحظى بشعبية متزايدة بين المسافرين في جميع أنحاء العالم، تستقطب السعوديين بشكل خاص كما يظهر ذلك في الإحصاءات الرسمية التي أشارت إلى أن السعوديين على وجه الخصوص يستمتعون برحلات قصيرة مميزة إلى دبي، حيث كان نحو 1.8 مليون سعودي قد زاروا دبي في الأشهر الأخيرة من عام 2014.

الاستثمار العقاري في دبي للسعوديين

ازداد حجم استثمارات المواطنين من السعودية في عقارات دبي خلال الفترة من عام 2002، وحتى نهاية 2018 لتتجاوز سقف الـ 89 مليار درهم بحسب تحليلات لبيانات اقتصادية معلنة.

ومن الجدير ذكره أن عام 2020 كان قد سجل حيازة المستثمرين السعوديين على المركز الأول ضمن قائمة أعلى المستثمرين العرب، والثاني خليجياً، والرابع عالمياً في قوائم الأكثر استثماراً في عقارات دبي.

وقد تركزت استثمارات السعوديين في عقارات الشقق السكنية في عدة مناطق، أبرزها مناطق دبي مارينا، وداون تاون دبي، وجي إل تي، ودبي سبورت سيتي؛ أما فيما يتعلق بالفلل السكنية فتركزت استثمارات السعوديين في مناطق دبي لاند، وجميرا، وسبرينغ المرابع العربية، وبالم جميرا، والفرجان، وجزيرة جميرا.

ومن اللافت ذكره هو أن جُلَّ الاستثمارات السعودية في عقارات دبي تركزت في الشقق السكنية، إذ إن غالبية السعوديين يستثمرون في شراء الشقق، أما حصة محبي الاستثمار في الفلل فبلغت 20%.

الاستثمار العقاري في دبي للسعوديين

خدمات امتلاك جلوبال للمستثمرين السعوديين

يحرص المستثمرون - من أجل بدء استثمار آمن وناجح - على اللجوء إلى الشركات الموثوقة والخبيرة في السوق الاستثماري.

وفي هذا الصدد فإن شركة امتلاك جلوبال في دبي؛ تقدم خدماتها المتنوعة للسعوديين الراغبين بالتملك والإقدام على الاستثمار العقاري في دبي عبر جميع مراحله، بداية من الاستشارات العقارية، والمساعدة في إيجاد العقار المناسب، مروراً بتقديم كل ما يلزم لإتمام عملية التملك العقاري، وانتهاءً بمختلف خدمات ما بعد البيع؛ ولمعلومات أكثر، يمكنكم التواصل معنا عبر معرفاتنا الرسمية.

تحرير: امتلاك جلوبال العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

المصادر

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!