أفضل مجالات الاستثمار في دبي

مقال شامل عن كافة أنواع الاستثمار في دبي ويشمل الاستثمار في العقارات والصناديق الاستثمارية والقطاع المالي والاستثمار التجاري. تعرف أيضاً على جدوى ومستقبل الاستثمار في دبي.

أفضل مجالات الاستثمار في دبي
434
2022-12-22 تاريخ آخر تحديث 2023-01-24

أفضل مجالات الاستثمار في دبي

تعرفوا عبر هذا المقال على كافة أنواع الاستثمار في الإمارات عموماً، والشروط المتعلقة بتأسيس الشركات في دبي خصوصاً، ومجالات الاستثمار المتاحة في هذه الإمارة، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى عبر امتلاك جولدن.

هل الاستثمار في دبي مجدٍ؟

التدفق الكبير من المستثمرين على إنشاء المشاريع بشتى أنواعها في دبي، والدعم الكبير الذي تقدمه العائلة الحاكمة في دبي للمستثمرين، وسياساتها المنفتحة على التنوع الاقتصادي، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي، والخدمات المتطورة في مختلف المجالات، جعلت من دبي البيئة المناسبة للاستثمارات.

تعد دولة الإمارات من الدول الأكثر استقطاباً للمستثمرين، بفضل ما تمتلكه من مقومات عالية المستوى على جميع الأصعدة، والمزايا التنافسية التي توفرها لرجال الأعمال، والأرقام الكبيرة التي حققتها في جميع القطاعات، لذلك فهي شغلت المرتبة 25 بين الاقتصادات الأكثر تنافسية على المستوى العالمي، والمركز الأول عالمياً في توصيل الكهرباء، والمركز الخامس عالمياً في التعامل مع تراخيص البناء، والمركز السابع عالمياً في تسجيل الملكية.

هل الاستثمار في دبي مجدٍ؟

مزايا الاستثمار في دبي

  • تمتلك دبي بنية تحتية قوية تتمثل في وجود واحدة من أحدث النظم الخدماتية على مستوى العالم، حيث يوجد فيها شبكة حديثة من الطرق السريعة والدولية، والموانئ البحرية، والمطارات الأكثر تنظيماً على المستوى العالمي، هذا الأمر يجعلها من أكثر الإمارات نشاطاً على المستوى الاستثماري والتجاري في المنطقة.
  • التشريعات التنفيذية والقوانين التي سنتها الحكومة والتي تهدف إلى تسهيل أعمال الاستثمار في دبي، وتعزيز التنافسية فيما بين الشركات، وتقديم كافة أشكال الدعم للمستثمرين ورجال الأعمال.
  • وجود مرونة كبيرة في القوانين الضريبية لدى حكومة دبي، التي تمنح المستثمرين إمكانية الاستفادة القصوى من العوائد الاستثمارية.
  • تقديم العديد من الحوافز الاستثمارية، مثل الإعفاء من ضريبة الدخل، والإعفاء من الضريبة على أرباح رأس المال، والإعفاء من الضريبة على الثروة، ما يتيح أقصى عائد للمستثمرين ورجال الأعمال.
  • توجهات العائلة الحاكمة في دبي لجعل الإمارة المدينة المثالية من حيث العيش والاستثمار على وجه الأرض، من خلال الاستفادة القصوى من العالم الرقمي، وآخر ما توصل عليه العصر الحديث من التكنولوجيا المتطورة.
  • تشكل دبي نقطة جذب للمستثمرين من جميع دول العالم من أجل العمل في بيئة استثمارية عالية المستوى، والتمتع بأسلوب حياة استثنائية، توفر العديد من الفعاليات والنشاطات الترفيهية، وتدعو الجميع للعيش ضمن أجواء مليئة بالحيوية.
  • وفقاً لبعض الإحصائيات الصادرة تحتل دبي المرتبة السابعة على العالم بصفتها أكثر المدن أماناً للمستثمرين والمقيمين والزوار بصفة عامة.
  • تشكل دبي بوابة مفتوحة أمام أسواق النمو الأكثر جذباً في العالم.
  • تشغل دبي المرتبة الأولى على مستوى الخليج العربي من حيث جودة الخدمات الرقمية المتطورة، وآليات العمل الحكومية التي تشجع على الاستثمار العقاري في دبي خصوصاً، وتأسيس المشاريع بكافة أنواعها بشكل عام.
    مزايا الاستثمار في دبي

أفضل أنواع ومجالات الاستثمار في دبي

تتنوع مجالات الاستثمار في دبي على الشكل التالي:

الاستثمار العقاري

تمتلك إمارة دبي مكانة مرموقة من حيث الاستثمارات العقارية على الواجهة العالمية، فهي تشغل المرتبة الثالثة بين أكثر المدن المناسبة لإنشاء المشاريع العقارية عالمياً، ويصنف سوق العقارات في دبي من أقوى الأسواق العقارية على المستوى العالمي.

تشير الدراسات العقارية في إمارة دبي إلى ازدهار كبير تشهده الإمارة على المستوى العقاري، وتطور ملفت للأنظار على مستوى الاقتصاد المحلي، يتبع ذلك نهضة شاملة على جميع المستويات في القطاعات العامة والخاصة، وطفرة قياسية في استقبال السياح خلال السنوات الأخيرة.

تحتضن سوق العقارات في إمارة دبي عديد المشاريع العقارية المبنية وفق أحدث الأساليب العمرانية المتطورة والمواصفات العقارية الفاخرة، بعضها جاهز للسكن، وبعضها الآخر قيد الإنشاء، وفيما يتعلق بعوائد الاستثمار في دبي للأجانب فهي تقدر 7% تقريباً من قيمة العقار سنوياً.

الاستثمار التجاري

عملت دبي على ترسيخ مكانتها التجارية بصفتها محوراً مالياً بارزاً في الشرق الأوسط، وشجعت على القيام بالعديد من المشاريع التجارية، وقدمت مجموعة من الخدمات في أسواق رأس المال مثل القيمة الضريبية المخفضة، والتخفيضات على رسوم الاستيراد، وتوقيع اتفاقيات التجارة الحرة.

من جهة أخرى يعد مركز دبي المالي العالمي القطاع المصرفي لمنطقة الشرق الأوسط، حيث يبلغ مجموع الناتج المحلي الإجمالي 7.7 تريليون دولار أمريكي، وهي تضم بورصة لتداول الأوراق المالية ومنصات للأسهم والسلع المشتقة، مثل ناسداك دبي وسوق دبي المالي وبورصة دبي للطاقة.

صناديق الاستثمار والقطاع المالي

تحرص البنوك والقطاعات المالية في دبي على تقديم مجموعة كبيرة من صناديق الاستثمار والمحافظ ذات العوائد المرتفعة التي تناسب تطلعات رجال الأعمال والمستثمرين، حيث تغطي صناديق الاستثمار في دبي نطاقاً واسعاً من فئات الأصول والقطاعات والعقارات والأسهم والسلع وصناديق التحوط والصناديق المتوازنة والدول والمناطق والأسواق المتقدمة والناشئة ذات الدخل الثابت.

بسبب تنوع المحافظ والصناديق الاستثمارية التي تقدمها أسواق رؤوس الأموال في دبي، وتعدد الخيارات التي تطرحها، واحتوائها على العديد من الأسهم التي تشهد كثيراً من التقلبات في السوق، يجب على المستثمرين تحديد نوع المحفظة التي يريدون الاستثمار فيها، والتي تضمن لهم تحقيق قدر كبير من الأرباح.  

الاستثمار في التكنولوجيا

من أبرز أنواع الاستثمار في دبي الاستثمار في مجال العلوم والتكنولوجيا، وهو يعد عاملاً أساسياً في تحقيق التنمية الاقتصادية، حيث استطاعت هذه الإمارة ترسيخ دورها الريادي في قيادة ثورة التكنولوجيا المالية، واستقطاب المستثمرين في هذه القطاعات بما في ذلك الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وبفضل ذلك شغلت مرتبة متقدمة بين المراكز العشرة الأولى عالمياً في مجال التكنولوجيا المالية.

الاستثمار في الرعاية الصحية

بسبب التطور الكبير في القطاع الصحي، والازدياد الهائل في منشآت الرعاية الصحية، والمحفزات التي تطرحها المؤسسات والمراكز الصحية، والامتيازات الكثيرة التي تقدمها دبي للمستثمرين ورجال الأعمال، تمكنت هذه الإمارة في تصدر المدن على مستوى الشرق الأوسط في جذب الاستثمارات في القطاع الصحي.

هناك مجموعة من العوامل التي تجعل من دبي المدينة الأمثل التي تكفل للمستثمرين في القطاع الصحي ضمان الاستثمار الناجح الذي يحقق القدر الأكبر من الربح، مثل:

  • تطور المراكز الصحية والمؤسسات العامة في القطاع الصحي في دبي.
  • التوسع الكبير في مشروعات الرعاعة الصحية، وتوفيرها الآلاف من فرص العمل المتنوعة.
  • مكانة مدينة دبي العالمية وقدراتها الاستثنائية.
  • البيئة الاستثمارية الصحية الفريدة من نوعها في الشرق الأوسط.
  • الآفاق المستقبلية والفرص الواعدة غير المحدودة التي توفرها المؤسسات الصحية في دبي.
  • الحوافز والتسهيلات المقدمة من القطاعات الصحية، والتي تضمن الريادة ونماء الاستثمار.

قطاع النقل البحري

يعد قطاع النقل البحري من أكثر القطاعات التي يعمل بها المستثمرون في دبي، فهي عبارة عن جزيرة يحيط بها البحر من كل الجوانب، تمتلك موقعاً استراتيجياً للمشاريع والأعمال البحرية، لا سيما أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الأولى في العالم العربي، وتصنف بين أهم 10 مراكز بحرية في العالم.

تصنف دبي واحدة من البوابات البحرية الكبرى في دولة الإمارات، وتعد مركزاً بحرياً عالمياً يشهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، ويستقطب قطاع النقل البحري أكبر شركات الاستثمار في دبي، ويعمل في هذا القطاع أكثر من 7 آلاف شركة محلية وأجنبية، ويحقق حوالي 26.9 مليار درهم سنوياً للاقتصاد المحلي، حيث يشكل هذا الرقم 7% من ناتجها المحلي الإجمالي.

التجارة الإلكترونية

لا شك أن الاستثمار في قطاع التجارة الإلكترونية من القطاعات الواسعة، التي ترتبط بالقطاع التكنولوجي وكل ما يتعلق به من الابتكارات في العالم الرقمي والسلع التي تعتمد على الويب والأدوات الرقمية، يشمل هذا القطاع الهواتف الذكية والحواسيب وأجهزة التلفاز للبرمجيات والتطبيقات وحتى مواقع الويب وغير ذلك.

من وجهة نظر الخبراء في قطاع التكنولوجيا الحديثة فإن التطور الذي تشهده التجارة الإلكترونية في الإمارات يتزامن بشكل دقيق مع التطورات الحاصلة في التجارة الإلكترونية على المستوى العالمي، لا سيما أن مجال التجارة الإلكترونية في الإمارات حقق قفزة نوعية منذ عام 2020، فيما بلغت القيمة السوقية لهذا القطاع 14.3 مليار درهم، ولقد وصلت الزيادة السنوية إلى 53% في هذا المجال، وهذا من شأنه أن يعكس التطور الكبير والنمو المتزايد لقطاع التجارة الإلكترونية في دبي خصوصاً، والإمارات العربية المتحدة عموماً.

الاستثمار في دبي

شروط الاستثمار في دبي للأجانب

تختلف شروط الاستثمار في دبي تبعاً لنوع المشاريع بشكل عام، لكن هناك مجموعة من الشروط اللازمة للاستثمار الأجنبي في دبي، منها:

  • استخراج الرخصة اللازمة من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، والتي تختلف وفقاً لنوع المشاريع الاستثمارية.
  • اختيار موقع المشروع ضمن المواقع الحرة في دبي.
  • تحديد الهيكل القانوني الخاص وفقاً لنوع النشاط الاستثماري الذي ستقوم بإنشائه.
  • تحديد الحد الأدنى من رأس المال الخاص بالشركة الاستثمارية، وتعيين الاسم التجاري الخاص بالشركة الاستثمارية المراد إنشاؤها.
  • الحصول على الموافقة الأمنية اللازمة من أجل ممارسة النشاط الاستثماري.
  • الحصول على الإقامة المناسبة الخاصة بالاستثمار، لكن إن كان الاستثمار في القطاع العقاري فيجب أن يكون رأس المال عائداً للمستثمر بشكل كامل، يعني عدم الحصول على القروض البنكية، وألا يقل المبلغ الخاص بالاستثمار عن 10 ملايين درهم، يعني 60% من إجمالي كافة الاستثمارات، والاحتفاظ بالاستثمار لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

شركات الاستثمار في دبي

من خلال شركة امتلاك جولدن التي تعد من أفضل شركات الاستثمار العقاري في دولة الإمارات تستطيع تملك أفضل الشقق في دبي، ضمن أفخم المشاريع السكنية، ذات الطراز المعماري المميز، والتصاميم الراقية، والإطلالات المميزة على المناطق الخضراء.

تقدم شركة امتلاك جولدن إلى جانب خدمة تأمين العقار المناسب مجموعة من الخدمات الأخرى مثل تقديم المعلومات اللازمة عن كيفية الاستثمار في دبي، والقيام بالاستشارات العقارية التي تمهد الطريق أمام المستثمر لاختيار العقار المناسب، والجولات الميدانية التي تتيح إمكانية معاينة العقار والواقع المحيط به، وتتكفل امتلاك العقارية بتأمين كافة الأوراق اللازمة من أجل نقل سند الملكية، ومتابعة بقية الإجراءات في مؤسسات الدولة المعنية.

مستقبل الاستثمار في دبي

بالنظر إلى كل المقومات الاستثمارية عالية المستوى، والموقع الجغرافي المميز لدولة الإمارات في الشرق الأوسط، والبنية الاستثمارية ذات القيمة العالية في دبي، وفي ظل الحوافز الاستثمارية والتسهيلات المقدمة من الحكومة في دبي، والتي تشجع على إنشاء الاستثمارات الأجنبية، فإن خبراء العقار يؤكدون أن مستقبل الاستثمار في دبي في ازدهار كبير وتطور مستمر، وستكون دبي العنوان الأنسب لإنشاء مختلف المشاريع.

يعد الاستثمار في دبي خياراً مميزاً يدر كثيراً من الأرباح للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، لا سيما الاستثمار العقاري الذي يحقق العوائد الربحية بنسبة 7 % سنوياً، وهو أعلى من متوسط العائد في الدول الأخرى.

  1. يختلف الحد الأدنى الذي يلزم المشاريع الاستثمارية وفقاً لنوع المشروع، لكن بصورة عامة يمكن أن تبدأ النشاط الاستثماري بمشاريع لا تتطلب ميزانية كبيرة، وبرأس مال بسيط يقدر بـ 5 آلاف درهم إمارتي.
المرونة الكبيرة في القوانين الخاصة بالاستثمارات الأجنبية، والتسهيلات المقدمة من حكومة دبي تجعل كثيراً من الإجراءات التي تتعلق بتأسيس الشركات في دبي سهلة

تحرير: امتلاك جولدن©

اخترنا لك
شروط وميزات الاستثمار في دبي للسوريين

مجالات متعددة من أنواع الاستثمار متاحة في دبي للسوريين مع العديد من الميزات. تعرف على أبرز هذه المجالات وشروط الاستثمار...

2023-01-19
132
هل الاستثمار العقاري في الإمارات مجدي؟

ذاع صيت الاستثمار العقاري في الإمارات خلال السنوات الأخيرة نظراً لحالة الإقبال الشديدة على شراء العقارات فيها كونها دولة...

2023-01-10
222
شروط الاستثمار في دبي للأجانب

كل ما تريد أن تعرف عن شروط الاستثمار في دبي للأجانب، ما هي الأنشطة الاستثمارية المسموح بها وما هي الأنشطة غير المسموحة،...

2022-12-28
381

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها