تكاليف العيش في دبي والمساوئ والمميزات

معلومات محدثة تقدمها امتلاك جولدن حول المعيشة في دبي من حيث الإيجابيات والسلبيات، كما نضع بين يديكم دراسة مفصلة عن تكاليف العيش في دبي وأفضل المناطق فيها.

تكاليف العيش في دبي والمساوئ والمميزات
1,145
2022-12-26 تاريخ آخر تحديث 2022-12-26

تكاليف العيش في دبي والمساوئ والمميزات

كيفية الانتقال للعيش في دبي

تتسم دبي في الإمارات العربية المتحدة بكونها بلد الرفاهية والتطور الذي يسابق الزمن بركوب مركب الحداثة حتى في أدق تفاصيل الحياة، ولكن لا يخفى أيضاً ما تتسم به المدينة من نمط عيش باهظ التكاليف، بالإضافة لثقافة البلد المختلفة عن ثقافات محيطه من بلدان ومدن الخليج الأخرى.

وقبل الحديث عن كيفية الانتقال للعيش في دبي يجدر بنا الحديث عن أهم مميزات وسلبيات الإقامة فيها، ثم ننتقل للحديث عن تكاليف الحياة فيها، وأفضل الأماكن للسكن ضمنها وغيرها من المعلومات الجديرة بالاهتمام.

مميزات وإيجابيات العيش في دبي

  • التنوع الثقافي والعرقي: تختلط الثقافات في مدينة دبي بشكل كبير، ولك أن تشاهد في هذا البلد عشرات الأعراق ومئات الجنسيات التي ساقها هدف السياحة أو العمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ومدينة دبي بالذات، وهو ما انعكس على كثير من مناحي الحياة في المدينة، كتنوع المطاعم والأسواق...
  • حرية الدين والاعتقاد: راعت حكومة دبي تطبيق مبدأ الحرية الدينية للوافدين إليها، حتى إنك تجد مختلف دور العبادة التي تمارس شعائرها بكل أريحية.
  • سهولة إيجاد مسكن بخدمات جيدة: على الرغم من اكتظاظ المدينة وتسارع وتيرة العيش فيها، إلا أن إيجاد مسكن لائق للعيش ليس بالأمر الصعب مع اتساع دائرة المعروض، فلك أن تختار من المنازل ما يتناسب مع ميزانيتك لاستئجاره، بالإضافة لإمكانية التنقل بين الوحدات المستأجرة بكل أريحية.
  • بلد الفرص الاستثمارية: تجد الأفكار الناجحة والمدروسة في دبي بيئة حاضنة مثالية لتنامي الأرباح وصناعة الثروات، نظراً لاتباع دبي سياسة السوق المفتوح على التجارات والمهن والأعمال.
  • أعلى مستوى من رفاهية العيش: تستطيع أن تجرب في دبي أحدث ما توصل له العلم، وأن تعيش أعلى مستويات الرفاهية على الإطلاق، وذلك بحسب ميزانيتك، سواء من خلال السيارات الراقية، والإقامة الفارهة، والتقنيات الذكية التي تدخل في أدق تفاصيل حياتك.
  • أجور عالية: تعتبر دبي من أفضل أسواق العمل العالمية، لما تشتهر به من أجور عمالة عالية لا تطالها الضرائب.
  • مدينة النشاطات الغنية: مع الغنى الكبير الذي تمتاز به مدينة دبي، ستجد مئات النشاطات التي تنتظرك، ما بين مؤتمراتها وفعالياتها المتنوعة ووسائل الترفيه الكثيرة المتناسبة مع مستواك المادي.
  • نظام مواصلات عامة عالي الرفاهية والدقة وبأسعار مقبولة، يشمل خطوط مترو دبي وخطوط الباصات العامة وسيارات الأجرة، بالإضافة لسهولة استئجار سيارة تقودها بنفسك.
  • غالباً ما تكون اللغة السائدة والمحكية في دبي هي الإنجليزية، بحكم غلبة عدد الأجانب في البلاد.
  • جودة المرافق العامة ونظافتها: تعتبر دبي من أنظف مدن العالم، بسبب العناية الفائقة بمرافقها العامة والخاصة، وهو ما توليه حكومة دبي قدراً كبيراً من الأهمية.
مميزات وإيجابيات العيش في دبي

سلبيات ومساوئ العيش في دبي

  • حرارة الطقس في دبي: تتراوح درجات الحرارة في صيف دبي بين 45 و 54 درجة مئوية، مما يحدُّ كثيراً من نشاطاتك النهارية في شوارع دبي إلا بسيارتك المكيفة وضمن نظام حياتي اعتاده سكان منطقة الخليج العربي عموماً، بينما تعتدل درجات الحرارة بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى شهر مارس/ آذار.
  • تكاليف معيشية عالية: ما لم يكن دخلك في دبي متناسباً مع إنفاقك فستجد نفسك مضطراً للعودة من حيث جئت، فعلى الرغم من ارتفاع مستوى الأجور في هذه المدينة إلا أن ما ينتظرك من نفقات المعيشة والسكن والدراسة وغير ذلك ليس بالقليل.
  • قلة فرص العمل: صحيح أن دبي هي مدينة المال والعمل، إلا أن استقطابها لرؤوس الأموال يتوازى مع استقطابها للعمالة الخارجية، فليس بالأمر السهل غالباً الحصول على فرصة العمل التي تتمناها.
  • صعوبة التنقل بسيارتك في دبي بسبب ازدحامها غالباً وارتفاع درجات حرارتها، مما يجعل من القيادة مهمة مرهقة غالباً، حيث يمكن أن تمضي يومياً عدة ساعات من القيادة في الحر للوصول والعودة من عملك.
  • كما تفرض درجات الحرارة العالية في أغلب فصول العام أسلوب حياة مختلف، يحول دون القيام بنشاطاتك النهارية.

تكاليف العيش في دبي

تتوزع تكاليف المعيشة في دبي ما بين تكاليف السكن والطعام والشراب والمواصلات والترفيه والنشاطات، وكذلك تكاليف المدارس والجامعات، وما إلى ذلك.

تكاليف العيش في دبي

تكلفة إيجار مسكن

تختلف إيجارات الشقق في دبي اختلافاً واسعاً، بحسب اعتبارات: الموقع، والمساحة، والخدمات المحيطة، والرفاهيات، وكون العقار مفروشاً أو غير مفروش. ولكن يمكن أن تتراوح تكلفة إيجار شقة في دبي ضمن حدها الأدنى من حدود 45 ألف درهم سنوياً فصاعداً.

تكاليف الطعام والشراب

كما تختلف تكلفة الطعام والشراب للفرد الواحد في الإمارات العربية المتحدة، ودبي تحديداً، بحسب نمط المعيشة الخاص لكل فرد، بحيث يمكن أن تبدأ وسطياً من حوالي 1800 درهم إماراتي شهرياً.

تكلفة المواصلات

قد لا تستغني في دبي عن استعمال سيارتك الخاصة في تنقلاتك اليومية، أو ربما الاستعانة ببعض وسائل المواصلات المتطورة التي تضم خطوط المترو أو الباصات وسيارات الأجرة، وحساب مصاريف ذلك نسبي أيضاً يعتمد على بعد المسافة التي يمكن أن تقطعها يومياً، ونوع الوسيلة التي تستخدمها، ولكن يمكن أن تبدأ نفقات تنقلاتك الشهرية وسطياً من حوالي 400 درهم فصاعداً.

تكاليف الدراسة

يتسع الحديث عن أسعار الدراسة في جامعات دبي بحسب اختيارك للجامعة والفرع المراد دراسته، ويبلغ متوسط تكلفة الدراسة في المرحلة الجامعية بين 40 ألف درهم و 70 ألف درهم سنوياً، وأما مرحلة الدراسات العليا فيمكن أن تصل تكاليفها إلى حوالي 45 حتى 75 ألف درهم للسنة الدراسية.

أفضل مناطق العيش في دبي

تضم مدينة دبي العديد من خيارات السكن المخدومة بالمرافق الحياتية المتنوعة، وهو ما جعل منها واحدة من أكثر المدن المناسبة لسكن والعيش على مستوى العالم، كما تتميز عقاراتها بجودة بنائها واتساع خيارات الإقامة فيها من حيث المساحة والرفاهيات، من أهم هذه المناطق:

  • حي مردف: وهي منطقة فلل وأبنية سكنية راقية مبنية على صورة أبنية منخفضة الارتفاع، تضم مجموعة من الخدمات الحياتية المهمة، كالمدارس، مثل مدرسة مردف الخاصة ومدرسة ستار الدولية، والمولات المهمة، مثل مردف سيتي سنتر وأبتاون مردف وحديقة مردف الجميلة.
  • المرابع العربية: وهو عبارة عن مجمع سكني ضخم المساحة فاخر الخدمات، تم إطلاقه في عام 2004، ويقع في منطقة وادي الصفا 6 ، على طول شارع الشيخ محمد بن زايد، قريباً من القرية العالمية في دبي، ويحتوي أيضاً على باقة من الخدمات المميزة، مثل نادي المرابع العربية للغولف، ونادي دبي للبولو والفروسية، ويشتهر هذا النادي الرياضي الأنيق بالفعاليات المميزة، ويستضيف بانتظام مسابقات بولو دولية.

تشتهر منطقة المرابع العربية بهدوئها الخاص، ومناسبتها لإقامة العائلات، ومساكنها الراقية، بالإضافة لتوفر المساحات الخضراء والخدمات الكثيرة.

  • جميرا: أحد الأحياء السكنية الهادئة في دبي، ويتميز أيضاً بشواطئه الرملية، مثل شاطئ جميرا العام وفندق برج العرب ومسجد جميرا المشيّد من الحجارة البيضاء. كما يضم العديد من خيارات التسوّق التي تشمل مراكز التسوّق الصغيرة ومحلات الأزياء المحلية والمقاهي والمراكز التجارية الراقية التي تضم أهم العلامات التجارية العالمية. وتحتوي المنطقة أيضاً على حديقة مميزة للحيوانات.

تفضل أكثر العائلات منطقة الجميرة على غيرها بسبب توفيرها للسكان نمط معيشة حيوي والعديد من مرافق الخدمات الرائعة ومعالم دبي البارزة.

  • دبي هيلز استيت: تعتبر منطقة دبي هيلز استيت المرحلة الأولى لتطوير مدينة محمد بن راشد، وتعرف أيضاً باسم هيلز استيت، وتتميز المنطقة بموقعها الاستراتيجي في مركز مدينة دبي، وتضم منطقة سكنية متنوعة من الشقق والفلل الفاخرة.
  • أبراج بحيرات جميرا: هو مشروع كبير في مدينة دبي الإمارات العربية المتحدة، ويتكون من 80 برجاً شُيدت على مساحة 180 هكتاراً من الأرض، على طول ساحل ثلاث بحيرات صناعية.

تُعرف أبراج بحيرات جميرا أيضاً باسم JLT، وتشتهر بمرافقها وخدماتها الكثيرة، وأسعار وحداتها السكنية المعقولة نسبياً، بالإضافة لتصاميمها الجميلة.

  • موتور سيتي: تشتهر المنطقة بطابعها السكني الجميل ومضمار "الفورمولا 4"، وقيادة الدراجات النارية، وسباق سيارات الرالي في حلبة "دبي أوتودروم"، كما تشتهر المنطقة بتوفير خدمة تأجير سيارات السباق الصغيرة في مسارات "دبي كارتدروم" الداخلية والخارجية.

بالإضافة لمراكز التسوق والترفيه المميزة والتي لا يزال بعضها قيد الإنشاء، وكثير من المطاعم والمرافق المناسبة للعائلات.

أفضل مناطق العيش في دبي

ابدأ تجربة العيش في دبي بتملك عقار بوساطة امتلاك جولدن

لتجربة عيش متكاملة تواصل الآن مع شركة امتلاك غولدن، واكتشف مفهومنا للتملك والاستثمار العقاري في دبي، ضمن أهم الفرص الاستثمارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع طائفة من الخدمات التي تشمل عملية التملك كاملة، بالإضافة للاستشارات المجانية، والعديد من الخدمات الاحترافية.

تبدأ تكاليف المعيشة في دبي للفرد الواحد ما بين مسكن وطعام وشراب ومواصلات من حوالي 7000 درهم إماراتي تقريباً، على اعتبار استئجار عقار مستقل منخفض التكلفة، ويمكن أن تنخفض التكاليف قليلاً في حال استئجار عقار مشترك
من الطبيعي أن تتوقع إنفاق كثير من المال عند الانتقال للعيش في دبي بشكل خاص، ودولة الإمارات العربية بشكل عام، حيث توفر دبي حياة راقية ومرفهة لسكانها، وتتسم بنمط معيشة باهظ التكلفة بعض الشيء.
أما من حيث العمل فتعرف دبي بنمط عملها السلس، ولكن مع ساعات عمل طويلة بعض الشيء، ويكون ازدحام الطرق العائق الأكبر في بعض الأحيان، نظراً لازدحام المدينة في ساعات الذروة.

وأما من حيث السكن وظروف المعيشة الأخرى فهي مقبولة في حال توفر عمل يكفي دخله مقابل النفقات الكثيرة.

تحرير: امتلاك غولدن©

اخترنا لك
اقامة المستثمر في دبي: شروط الحصول عليها

توفر إمارة دبي أنواع مختلفة من الإقامة للمستثمرين في عدة مجالات. اقرأ وتعرف على شروط ومميزات وكيفية الحصول على اقامة مست...

2022-12-26
543

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها