دليل المعيشة في دبي للعراقيين

يستطيع العراقي العيش في دبي وفق متطلبات معينة نوضحها في هذا المقال، كما نشير إلى ميزات وعيوب وتكاليف المعيشة في دبي للعراقيين، التفاصيل في المقال.

دليل المعيشة في دبي للعراقيين
314
2023-05-05 تاريخ آخر تحديث 2023-05-06

دليل المعيشة في دبي للعراقيين

مقال مفصل شامل لكل العراقيين الذين يرغبون بالانتقال والعيش في مدينة دبي مدينة المال والأعمال، من حيث طبيعة الحياة والقدرة على تحمل التكاليف، وما يتعلق بالمزايا والإيجابيات أو السلبيات.

هل يستطيع العراقي الانتقال للعيش في دبي بسهولة؟

تتميز دبي بكونها بلد الرفاهية والتنمية التي تُسابق الزمن لركوب قارب الحداثة حتى في أصغر تفاصيل الحياة، ولكن أسلوب الحياة مرتفع التكلفة في المدينة معروف أيضاً، بالإضافة إلى ثقافة الدولة التي تختلف عن ثقافات محيطها من دول ومدن الخليج الأخرى.

وتفخر إمارة دبي بموقعها على رأس قائمة المدن التي يحلم الناس من جميع أنحاء العالم بزيارتها والعيش فيها، وذلك لما توفره من نمط حياة فاخر وعالي المستوى يتجسد في مناطق الجذب السياحي والترفيهي. فهناك الأمان الذي يتمتع به سكانها، ناهيك عن التعايش السلمي، ما جعلها الدولة الأولى في العالم في مجال التسامح والانسجام بين مختلف الثقافات والجنسيات.

لذلك؛ ومن منظور شامل يمكن للمواطنين العراقيين الانتقال إلى دبي والعيش فيها بعد الحصول على التأشيرة المناسبة.

وتعد أضمن طريقة لانتقال المواطن العراقي إلى دبي هي من خلال الاستثمار. ثم هناك الطريقة المتعارف عليها من خلال التوظيف إذا حصلوا على عرض عمل، فيمكن لصاحب العمل منح تأشيرة الإقامة وتصريح العمل.

ومن الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمنح تأشيرة إقامة طويلة الأجل للمستثمرين الذين يستوفون معايير معينة، مثل الاستثمار في العقارات أو إنشاء شركة. وقد تختلف المتطلبات المحددة ومعايير الأهلية وفقاً لنوع الاستثمار.

ما هي شروط ومتطلبات الانتقال للعيش في دبي للعراقيين؟

هناك شروط ومتطلبات للانتقال والعيش في مدينة دبي للعراقيين، نذكر منها:

  • التأشيرة: يحتاج المواطنون العراقيون إلى تأشيرة لدخول دبي. يمكنهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية، والتي تسمح لهم بالبقاء في دبي لمدة تصل إلى تسعين يوماً، أو تأشيرة إقامة تسمح لهم بالبقاء لفترة أطول. وتختلف المتطلبات المحددة ومعايير الأهلية لكل نوع من أنواع التأشيرات.
  • إحضار المستندات المطلوبة: قبل الانتقال إلى دبي يلزم التأكد من إحضار جميع الوثائق المهمة، مثل: الشهادة الجامعية، وعقد الزواج للمتزوجين. وإذا كان الوافد قادماً من دولة ليس لديها قنصلية أو سفارة في دبي، فيلزمه تصديق جميع الوثائق في بلده. كما يلزم التحقق من صحة المستندات ومعادلتها في سفارة الإمارات العربية المتحدة، ما يسهل تحمل عناء إعادة الأوراق ليتم مصادقتها.

وينبغي مراعاة أن يكون جواز السفر سارياً لمدة ستة أشهر على الأقل، حتى لو كان القدوم بغرض السياحة.

وإذا حصل على عمل في دبي أثناء وجوده في بلده، فستتم مطالبته بالعمل للحصول على بعض الوثائق الرسمية. وسيتعين عليه أيضاً ملء استمارة والخضوع لإجراء طبي.

أما بالنسبة لرخصة القيادة، فسيتعين عليه تعديلها والحصول على رخصة قيادة إماراتية. علماً أن بعض الجنسيات يلزمها استخراج رخصة جديدة في الإمارات.

  • حجز تذكرة السفر: عندما تقرر السفر إلى دبي، احجز رحلتك مبكراً لضمان سعر أقل.
  • البحث عن السكن مبكراً: تختلف عقارات دبي من حيث الأسعار والمساحة والبيئة المحيطة، ويمكن البحث عن شقة مناسبة قبل القدوم إلى دبي بمساعدة شركة متخصصة. وعند البحث عن منزل، ينبغي التأكد من مراعاة قربه من مكان العمل ووسائل الراحة والخدمات الضرورية.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن استئجار شقة بدون الحصول على نسخة من تأشيرة الإقامة. لذلك، قد يضطر الوافد الانتظار حتى يتم هذه الإجراءات صاحب العمل. وربما تفي بالغرض الرسالة الرسمية التي تفيد بأن التأشيرة قيد المعالجة، ويمكن طلبها من صاحب العمل.

وعادة ما تكون مدة عقد الإيجار في دبي عام واحد، ومع ذلك يمكن تسديده بالكامل دفعة واحدة، أو على دفعات منتظمة.

ومن ميزات العيش في دبي أنه يوفر نمط حياة حديث ومتطور، وبالطبع هذا إلى حد ما مكلف، لذلك يعد إجراء دراسة مالية لأهم المصاريف والتكاليف الشهرية في دبي، ثم وضع خطّة ماليّة مناسبة من ضروريات الحياة هناك.

ما هي ميزات العيش في دبي للعراقيين؟

هناك عدة مزايا للعيش في دبي للعراقيين نذكر منها:

  • بلد الفرص الاستثمارية: بالنظر إلى أن دبي تتبع سياسة السوق المفتوحة للتجارة والمهن والأعمال، فإن الأفكار الناجحة والمدروسة في دبي تجد بيئة حاضنة مثالية لزيادة الأرباح وصنع الثروة.
  • أعلى مستويات المعيشة الفاخرة: في دبي، يمكنك تجربة أحدث العلوم والعيش بأعلى مستويات الرفاهية على الإطلاق، اعتماداً على ميزانيتك.
  • الأجور المرتفعة: تعتبر دبي من أفضل أسواق العمل العالمية، حيث تشتهر بأجور العمالة المرتفعة التي لا تغطيها الضرائب.
  • التنوع الثقافي والعرقي: تمتزج الثقافات في مدينة دبي بشكل كبير، ويمكنك أن ترى في هذا البلد عشرات الأجناس والمئات من الجنسيات التي جلبها هدف السياحة أو العمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ومدينة دبي على وجه الخصوص، وهو ما انعكس في العديد من جوانب الحياة في المدينة، مثل تنوع المطاعم والأسواق ...
  • حرية الدين والمعتقد: راعت حكومة دبي تنفيذ مبدأ الحرية الدينية للوافدين إليها، بحيث يمكنك إيجاد أماكن عبادة مختلفة تمارس شعائرها بشكل مريح.
  • سهولة العثور على سكن بخدمات جيدة: على الرغم من اكتظاظ المدينة وتسارع وتيرة المعيشة فيها، إلا أن إيجاد سكن مناسب للعيش ليس بالأمر الصعب مع اتساع دائرة العرض.
  • مدينة الأنشطة الغنية: مع الثراء الكبير الذي تتميز به مدينة دبي، ستجد مئات الأنشطة التي تنتظرك، من بين مؤتمراتها وفعالياتها المتنوعة، ووسائل الترفيه العديدة التي تتناسب مع المستوى المالي.
  • وتشتهر دبي بأنشطتها الخارجية، مثل رحلات السفاري الصحراوية والرياضات المائية والجولف. كما تشتمل على العديد من المتنزهات والشواطئ ومناطق الترفيه في الهواء الطلق.
  • بالإضافة إلى أنها تعرف بخيارات التسوق والفعاليات الثقافية، بما في ذلك مراكز التسوق الفاخرة ذات المستوى العالمي والمعارض الدولية على مدار العام.
  • نظام نقل عام عالي الفخامة ودقة وأسعار معقولة، بما في ذلك خطوط مترو دبي وخطوط الحافلات العامة وسيارات الأجرة، بالإضافة إلى سهولة استئجار سيارة تقودها بنفسك.
  • السلامة والأمن: دبي من أكثر المدن أماناً في العالم، حيث معدلات الجريمة منخفضة ونظام قانوني متين.
  • الدخل المعفى من الضرائب: لا تفرض دبي ضريبة على الدخل، ما يجعلها وجهة جذابة لأولئك الذين يتطلعون إلى الاحتفاظ بقدر أكبر من أرباحهم.
  • فرص الأعمال: دبي مركز أعمال مزدهر، مع العديد من الفرص لرواد الأعمال والمستثمرين. فالموقع الاستراتيجي للمدينة والبنية التحتية الحديثة والقوانين الملائمة للاستثمار يجعل منها مكاناً مثالياً للنشاطات التجارية.
  • غالباً ما تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة والمنطوقة في دبي، وذلك بسبب كثرة عدد الأجانب في الدولة.
  • جودة ونظافة المرافق العامة: تعتبر دبي من أنظف مدن العالم، لما توليه من رعاية كبيرة لمنشآتها العامة والخاصة، والتي توليها حكومة دبي أهمية كبيرة.

ما هي سلبيات المعيشة في دبي للعراقيين

تقدم دبي العديد من المزايا للعراقيين، بما في ذلك مستوى معيشة مرتفع، وأمن وأمان، ودخل معفى من الضرائب، وثقافة عالمية، وفرص عمل، وأنشطة خارجية، وخيارات تسوق وترفيه. ومع ذلك، هناك أيضاً بعض السلبيات المحتملة التي يجب مراعاتها، مثل ارتفاع تكلفة المعيشة والطقس الحار في بعض الأشهر من السنة، والاختلافات الثقافية والحواجز اللغوية، والازدحام المروري، وبعض القوانين التي لا تهاون فيها. لذلك من المهم إجراء دراسة وإعداد مخطط مسبق قبل نية السفر إلى دبي والعيش أو الاستقرار فيها.

تكلفة المعيشة في دبي للعراقيين

 تمثل تكلفة المعيشة في دبي تحدياً لبعض العراقيين. وتعد تكلفة السكن على وجه الخصوص واحدة من أكبر النفقات. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن دبي لا تفرض ضرائب على الدخل، ما قد يساعد في تعويض بعض النفقات المرتفعة. لذلك يمكننا القول إن تكلفة المعيشة في دبي أعلى ما هي عليه في العراق، ولكن بالنظر إلى مستوى الدخل للأفراد والشركات فإنه يوازي مقدار هذا الارتفاع ويزيد عليه في إمكانية تحقيق أرباح كبيرة لأولئك الذين يأتون بنية الاستثمار.

تكلفة المعيشة في دبي للعراقيين

هل يستطيع العراقي تملك عقار في دبي؟

بالطبع، يمكن للعراقي أن يمتلك عقاراً في دبي. في الواقع، تشتهر دبي بامتلاكها أحد أسواق العقارات الأكثر انفتاحاً وسهولة في الوصول إليها في العالم، ما يجعلها وجهة شهيرة للمستثمرين العقاريين الدوليين، بما في ذلك العراقيون. فلا توجد قيود على ملكية الأجانب للعقارات في دبي، ولغير المواطنين حرية شراء وبيع العقارات تماماً مثل مواطني الدولة.

ولتملك عقار في دبي، سيحتاج العراقيون إلى اتباع نفس الإجراءات التي يتبعها أي مستثمر أجنبي آخر. كتأشيرة إقامة سارية أو تأشيرة زيارة. وبمجرد حصولهم على تأشيرة، يمكنهم البحث عن العقارات والعمل مع وكيل أو شركة عقارات للعثور على عقار يلبي احتياجاتهم وميزانيتهم.

ومن المهم ملاحظة أن امتلاك عقار في دبي ينطوي على التزامات معينة، مثل دفع الضرائب العقارية، وأن يكونوا على دراية بالقواعد واللوائح المتعلقة بملكية العقارات، مثل تلك المتعلقة بقوانين الإيجار وقوانين البناء وأنظمة تقسيم المناطق.

ابدأ تجربة المعيشة في دبي بتملك عقار بواسطة امتلاك جلوبال

ابدأ تجربة الحياة في مدينة دبي العالمية من خلال تملك عقار بواسطة شركة امتلاك جلوبال التي تضع بين يديكم خبرتها على مدار السنين، لتوفر لكم باقة متنوعة من أفضل خيارات العقارات والشقق السكنية، وبخدمات متكاملة تبدأ من الاستقبال من المطار واختيار مكان الإقامة، وتنتهي باستلام سند ملكية عقاركم، حيث تطلعكم على المشاريع المناسبة وفق ما تحددونه من ميّزات مطلوبة في العقار، وتصحبكم في جولات ميدانية إلى المشاريع التي وقع اختياركم المبدئي عليها، إلى حين إتمام صفقة التملك ثم متابعة المعاملة لتسجيل العقار في الدوائر الرسمية،، لتستلموا سند الملكية النظامي.

لمزيد من المعلومات أو التفاصيل لا تترددوا بالتواصل مع مستشاري شركة امتلاك جلوبال.

تحرير: شركة امتلاك جلوبال العقارية©

اخترنا لك
دليل مفصل حول منطقة مردف في دبي

منطقة مردف في دبي مقصد للكثيرين سواء من جهة السكن والمعيشة أو من حيث التملك والاستثمار العقاري. تعرف على موقع هذه المنطق...

2023-05-24
230
دليل التعرف على منطقة داون تاون دبي

داون تاون دبي هي مركز دبي المميز حيث برج خليفة وأشهر الفنادق والمطاعم، عدا عن البنية التحتية المميزة من مولات ومدارس وجا...

2023-05-23
206
دليل شامل حول منطقة بر دبي

تعرف على منطقة بر دبي التي تتميز ببنيتها التحتية التي تشمل أفضل المدارس والجامعات والمستشفيات ووسائل النقل والمواصلات، ع...

2023-05-23
219

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها