العيش في بورصة تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف

تعرف على مميزات وعيوب وتكاليف العيش في مدينة بورصة في تركيا، وتعرف كذلك على أفضل مناطق بورصة للسكن.

العيش في بورصة تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف
1,882
2020-10-19 تاريخ آخر تحديث 2020-10-21

العيش في بورصة تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف

معلومات عن المعيشة في مدينة بورصة التركية

مميزات العيش والسكن في بورصة

تعد مدينة بورصة من أجمل مدن تركيا، وتقع قرب إسطنبول في طرفها المقابل من بحر مرمرة، كما أنها تمتاز بمناخها المعتدل، وجوها البديع، وإطلالاتها الساحرة، وجبلها الشهير، مما جعلها تختص ببيئة جغرافية ساحلية إلى جانب الجبلية، وتمتاز الحياة فيها بالسهولة وتَوفُّر مجالات العمل ومختلف أنواع السكن، كما أنها تمتلك معالم سياحية كثيرة وأماكن أثرية عديدة، كل ذلك وغيره، جعلها في طليعة المدن التي يرغب الناس بالسكن فيها والعيش في أراضيها.

عيوب المعيشة والسكن في بورصة

لا تتعلق عيوب المعيشة في بورصة بالمدينة نفسها، إنما هي عيوب تندرج في عيوب المعيشة في تركيا عامة، ومن ذلك أهمية تعلم اللغة، إذ يفضل الأتراك أن يتواصلوا بلغتهم، ويحبون مَن يتكلم بها، ولذا يواجه المقيم في بورصة في البداية بعض الصعوبات في التواصل، إلا أن اللغة التركية من اللغات التي يستطيع الإنسان أن يلم بها في سرعة كبيرة، وسرعان ما يجد نفسه محققا شروط التواصل الأولى، من خلال القدرة على التواصل المبدئي، وشيئاً فشيئاً يتمرس على اللغة ويتعمق فيها.

أفضل مناطق السكن في بورصة

العيش في بورصة تركيا

1. منطقة مودانيا في بورصة

تعتبر منطقة مودانيا الواقعة شمال مدينة بورصة على بحر مرمرة من المناطق السياحية المهمة في المدينة، وتبلغ مساحة المنطقة نحو 346 كيلو متراً مربعاً، أما عدد سكانها فيبلغ نحو ثلاثة وثمانين ألف نسمة، وتتكون المنطقة من بلدة واحدة (تيريليا) وست وثلاثين قرية وثمانية أحياء، وتتمتع بمناخ إقليم بحر مرمرة المعتدل، وتبعد المنطقة عن مركز مدينة بورصة نحو ثلاثين كيلو متراً.

تعد زراعة الزيتون المصدر الرئيس لدخل سكان المنطقة، كما تنتشر زراعة المحاصيل الزراعية الأخرى، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب والمحاصيل الداخلة في الصناعة كعباد الشمس وغيرها، كذلك ينتشر في المنطقة صيد الأسماك الذي أخذ يقل في الفترة الأخيرة، ويشكل الاستيراد والتصدير القسم الأكبر من حجم الأعمال التجارية في المنطقة.

تحتوي المنطقة على كثير من المعالم والآثار والأحياء التاريخية القديمة من كنائس وجوامع وحمامات وأسواق وأحياء قديمة، يعود بعضها إلى العهد العثماني، وبعضها الآخر إلى ما قبل هذا العهد، وتعد المنطقة عموماً من المناطق السياحية المهمة في المدينة لما تتمتع به من طبيعة خلابة ممتزجة بتاريخ عريق، وينتشر فيها كثير من الشاليهات والبيوت الصيفية التي تستخدم في قضاء العطل.

2. منطقة نيلوفر بورصة

تُعَدُّ منطقة نيلوفر ثالث أكبر مناطق مدينة بورصة، وتشهد تطوراً كبيراً في مجال الإعمار والتطوير العقاري، مما جعلها أكثر مناطق بورصة تزايداً بالسكان خلال الفترة الأخيرة، ولقد سميت منطقة نيلوفر بهذا الاسم نسبة إلى "نيلوفر خاتون" زوجة السلطان العثماني الثاني "أورخان غازي" الذي فتح مدينة بورصة وجعلها عاصمة الدولة العثمانية.

تتمتع المنطقة بمناخ جميل معتدل، وتتكون من أربعة وستين حياً، كما أنها تسهم في اقتصاد البلاد من خلال ثروتها الصناعية والزراعية والحيوانية، إذ تقع أهم مناطق بورصة الصناعية داخل حدودها، وتحتضن المنطقة أكبر المؤسسات والشركات الصناعية على صعيد مدينة بورصة والبلاد، مثل مصانع رينو للسيارات ومصانع بوش للأجهزة الكهربائية وسيفاش وبيساش وفيلامنت وباساش وكيمسات وغيرها من المؤسسات الصناعية الكبرى، كما أنها تمتلك ثروة زراعية وحيوانية مهمة إذ ينتشر فيها كثير من المحاصيل الزراعية، كما تنتشر فيها تربية الحيوانات.

تتمتع المنطقة بمساحات خضراء واسعة، وينتشر فيها أكثر من مئتين وخمسين حديقة، وتقام فيها العديد من الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات والمسابقات والمعارض مثل مهرجان الموسيقا ومهرجان المسرحيات ومسابقات الشعر والرسم والغناء وغيرها، كما ينتشر في المنطقة العديد من مراكز التسوق الكبيرة والكثير من المشاريع العقارية العصرية الحديثة.

تكلفة الحياة في بورصة

3. منطقة جيمليك "جملك" في بورصة

تعد منطقة جملك من أجمل مناطق بورصة، وتبلغ مساحتها نحو أربعمئة كيلو متر متراً مربعاً، كما أن عدد سكانها يبلغ نحو مئة ألف نسمة، وتتميز المنطقة بجمالها وهدوئها، كما أنها تحتوي على أفخر المجمعات السكنية التي يرغب فيها كثيرون، نظراً لتوفرها على مقومات الرفاه الكامل، ولما تحتويه من خدمات متنوعة.

وتتميز منطقة جملك في بورصة بأنها تحتوي على كثير من الأماكن الترفيهية والأماكن الخدمية، والمطاعم الخاصة والتابعة للبلدية، كما أنها تضم مستشفى كبيراً ويقدم كل الخدمات وأنواع العلاجات، ويتميز مناخها بأنه دافئ وممطر في الشتاء وحار وجاف في الصيف.

كما أن المنطقة تشتهر باحتوائها على منتجعات سياحية كثيرة، كما أن فيها العديد من المصانع لمؤسسات مختلفة تنتج المنسوجات والرخام والآلات والسيارات والصلب، وغيرها كثير من الشركات التي تواصل أنشطتها في جزء من المنطقة.

4. منطقة عثمان غازي في بورصة

تقع منطقة عثمان غازي في مركز مدينة بورصة على سفح جبل أولوداغ، وهي أكبر ضاحية في المدينة من حيث عدد السكان، وقد سُميت باسم عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية، وترتفع المنطقة التي تزيد مساحتها عن ألف ومئة كيلو متراً مربعاً عن مستوى سطح البحر بنحو مئة وخمسين متراً، وتمتاز بمناخ إقليم بحر مرمرة المعتدل.

ينتشر في المنطقة العديد من الصناعات، كما تنتشر في المنطقة التي تتمتع بأراضٍ خصبة زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة، كما أن المنطقة تضم كثيراً من المدراس وبعض كليات جامعة أولوداغ، إضافة إلى المعارض والمسارح والمتاحف وقاعات الاحتفالات والمؤتمرات ومراكز التسوق الشهيرة.

كما أن المنطقة تعد من المناطق السياحية المهمة في مدينة بورصة، إذ ينتشر فيها كثير من الجوامع والأبراج والساعات والخانات والأسواق والجسور والبيوت القديمة الباقية من العهد العثماني.

تكلفة المعيشة في بورصة

تعد المعيشة في مدينة بورصة من التكاليف المتوسطة، مثل معظم المدن والولايات التركية، فهي لا تدخل في إطار التكلفة العالية، ولاسيما إن قورنت بغيرها من دول العالم التي تحمل خصائص تحضرها ورقيها وتمدنها، فالمعاش الأصغر، أو الحد الأدنى للأجور مما يلبي حاجة الإنسان في حياة كريمة متوسطة التكاليف، كما أن هذا الأمر نسبيٌّ، نسبة إلى كل شخص ومقدراته المالية واحتياجاته الحياتية، وتشتمل تكاليف المعيشة في مدينة بورصا على تكاليف السلع الغذائية الأساسية، والمواصلات العامة، وإيجارات الشقق الشهرية، وتكلفة التعليم، إضافة لتكلفة المطاعم والنوادي والأنشطة الأخرى.

تحرير: شركة امتلاك©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن
اخترنا لك
معلومات مفصَّلة عن مدينة كوجالي تركيا

تعرَّف بالتفصيل على مدينة كوجالي في تركيا، أين تقع كوجالي والطقس في كوجالي والسياحة فيها ومعلومات أخرى.

2020-12-01
154
منطقة إزميت في كوجالي تركيا: العيش والاستثمار

تعرف على منطقة إزميت في كوجالي تركيا، وطبيعة العيش والتملك والاستثمار فيها. تعرف كذلك على أجمل أماكنها السياحية.

2020-11-27
275
العيش في كوجالي تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف

معلومات مفصلة عن العيش في كوجالي، ومميزات وعيوب وتكلفة المعيشة في مدينة كوجالي تركيا، وأفضل مناطق السكن فيها.

2020-11-27
273
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها