مدن تركيا الأولى عالمياً في زيادة القيمة الاستثمارية

مدن تركيا تحجز مرتبة الصدارة في نمو قيمتها الاستثمارية خلال الربع الأخير من عام 2020، بالرغم من جائحة كورونا، متفوقةً على أهم العواصم العالمية

مدن تركيا الأولى عالمياً في زيادة القيمة الاستثمارية
3,619
2021-04-15 تاريخ آخر تحديث 2021-04-30

مدن تركيا الأولى عالمياً في زيادة القيمة الاستثمارية

لا يزال القطاع العقاري التركي يشقُّ طريقه إلى الريادة العالمية بخطى واثقة من خلال تحقيق أرقام قياسية في تزايد الطلب وارتفاع القيمة الاستثمارية، سواء على صعيد السوق الداخلية والخارجية، الذي ترافق مع تطور كبير في العقارات التركية على مختلف الأصعدة، ما جعلها محطَّ اهتمام كثير من المستثمرين حول العالم، وبشكل خاص مدن تركيا الكبرى ذات الأهمية الاستراتيجية والسياحية؛ كإسطنبول وأنقرة وإزمير وأنطاليا.

وقد أثبتت التقارير والدراسات، المحلية منها والعالمية، ارتفاعاً كبيراً في الإقبال على عقارات تركيا، وبشكل خاص الشقق السكنية، ما أدى بدوره لارتفاع مضطرد في قيَمها الاستثمارية، بلغ ذروته في السنوات الأخيرة، ولم يُبدِ تأثراً كبيراً حتى عند انتشار جائحة كورونا التي غيرت وجه الاقتصاد العالمي.

مدن تركيا تتصدر عالمياً

وفقاً لدراسة أعدتها شركة Knight Frank البريطانية للاستشارات العقارية، تصدَّرت ثلاث من المدن التركية قائمة المدن الكبرى في العالم، من حيث زيادة القيمة الاستثمارية لشققها السكنية خلال الربع الأخير من العام المنصرم، حيث شملت الدراسة 150 مدينة حول العالم.

وفي التفاصيل احتلت العاصمة التركية أنقرة المرتبة الأولى بين المدن التي شملتها الدراسة المذكورة من حيث زيادة القيمة الاستثمارية لشققها السكنية خلال الربع الأخير من العام 2020، بنسبة زيادة بلغت 30%، تلتها في المرتبة الثانية مدينة إزمير بنسبة زيادة في القيمة الاستثمارية لشققها السكنية بلغت 29.4%، وحلَّت شقق إسطنبول السكنية في المرتبة الثالثة بنسبة زيادة في قيمتها بلغت 27.9%، خلال الربع الأخير من العام المنصرم 2020.

الرقم
اسم المدينة
نسبة الزيادة
1
أنقرة
30 %
2
إزمير
29.4 %
3
إسطنبول
27.9 %

 مدن تركيا

نظرة على السوق العالمية

وقد تلت مجموعة المدن التركية آنفة الذكر عدد من المدن الروسية، حيث احتلت مدينة سان بطرس برغ المرتبة الأولى بين المدن الروسية المشمولة بالدراسة، بنسبة زيادة بلغت 25,4 %، تلتها مدينة موسكو بنسبة 21 %. وبرزت كذلك في السوق العقارية الآسيوية مدينة سول في كوريا الجنوبية، بنسبة زيادة بلغت 22.3 %.

مشروع أوتو شهير باللغة العربية مشروع أوتو شهير باللغة العربية

كما شملت الدراسة المذكورة العديد من المدن الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، تصدرتها بوستن بزيادة بلغت 11.4 % في القيمة الاستثمارية لشققها السكنية خلال الربع الأخير من العام المنصرم، تلتها في المرتبة الثانية مدينة واشنطن بنسبة زيادة بلغت 10.3 %، وجاءت مدينة لوس أنجلس في المرتبة الثالثة بنسبة زيادة بلغت 9.9 %، وكانت معلومات المدن الأمريكية التي شملتها الدراسة على الشكل التالي.

الرقم
اسم المدينة
نسبة الزيادة
1
بوستن
11.4 %
2
واشنطن
10.3 %
3
لوس أنجلس
9.9 %
4
نيويورك
9.8 %
6
ميامي
9.2 %
7
سان فرانسيسكو
8.7 %

أما عن تغيُّرات القيمة الاستثمارية في العواصم الأوروبية، فقد شهدت ثلاث من العواصم الأوروبية التي شملتها الدراسة زيادة في قيمة شققها السكنية خلال الربع الأخير من عام 2020، هي: باريس عاصمة فرنسا، وكانت نسبة الزيادة فيها 7.7 %، وبرلين عاصمة ألمانيا بنسبة زيادة بلغت 4.5 %، ولندن بنسبة زيادة بلغت 4.3 %، بينما شهدت لشبونة عاصمة البرتغال انخفاضا بنسبة 0.9 %، وكذلك شهدت مدريد عصمة إسبانيا انخفاضاً بلغت نسبته 3.7 %.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
بيع أكثر من 147 ألف شقة سكنية في تركيا خلال سبتمبر/ أيلول 2021

تشير بيانات العقارات في تركيا أن مبيعات الشقق السكنية في تركيا بلغت أكثر من 147 ألف شقة خلال شهر سبتمبر/ أيلول.

2021-10-19
205
مبيعات الأجانب من الشقق في تركيا تتجاوز 6 آلاف خلال سبتمبر / أيلول 2021

حققت مبيعات الشقق السكنية للأجانب في تركيا رقماً قياسياً بعد تجاوز عدد مبيعاتها 6 آلاف شقة خلال شهر سبتمبر/ أيلول من الع...

2021-10-14
359

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها