حديقة مطار أتاتورك - نظرة تفصيلية

2023-04-25

16,561 زيارة

حديقة مطار أتاتورك - نظرة تفصيلية

جدول المحتويات



تشتهر مدينة اسطنبول بغناها المميز بحدائقها الغناء الكثيرة، وأماكن الترفيه العديدة، لما توليه تركيا من اهتمام بالغ بالمحافظة على جمال المدينة وزيادة رونقها.

في السادس من إبريل/ نيسان الماضي ودَّعت الحركة الجوية مطار أتاتورك، الذي قدَّم خدمات الملاحة الجوية باعتباره المطار الرئيس في مدينة القارتين لعقود عديدة، لتنتقل الحركة الجوية بكافة خدماتها إلى مطار اسطنبول الثالث.

ومن المعروف أن الحكومة التركية كانت قد خططت لتحويل مطار أتاتورك بأبنيته وساحاته إلى واحدة من أضخم الحدائق والمنتزهات الوطنية في مدينة اسطنبول، فما هو حجم هذا المشروع؟ ومتى سيتم إنجازه؟ وما هي أهم أقسامه؟

حديقة مطار اتاتورك

نتعرف في مقالنا هذا على بعض التفاصيل عن مخطط مشروع حديقة مطار أتاتورك، أو حديقة الشعب، وأهم المعلومات عنها.

نظرة مفصلة على مشروع حديقة مطار أتاتورك

مشروع "حديقة الشعب" المزمع إنشاؤه على أرض مطار أتاتورك، هو مشروع من أضخم مشاريع الحدائق والخدمات في تركيا، حيث تبلغ مساحته الكليَّة ما يقارب 8.5 مليون متر مربع، ومن المخطط أن تُستخدم نسبة 30 % منها لأغراض الملاحة الجوية العامة، و9 % منها سيكون عبارة عن مناطق تستخدم لأغراض عسكرية، ويبقى من أرض المشروع 5.2 مليون متر مربع من المقرر أن تتكون من مناطق ترفيهية، إضافة إلى مركز للشباب، ومتحف، ومدينة معارض، ومنطقة إقامة للزوار، إضافة إلى مركز اجتماعي، وساحة اجتماع في حالات حدوث الكوارث، إضافة إلى ملحقات عديدة أخرى.

وقد تم تصميم مشروع حديقة مطار أتاتورك والمشاريع الأخرى ووضع مخططاتها الهندسية من قِبل شركة أملاك كونوت Emlak Konut، شريك الاستثمار العقاري الحكومي، والتي ستعمل على تنفيذ المشاريع برعاية وزارة البيئة والتمدن التركية، ومن المقرَّر أن تنتهي عمليات إنشاء المشروع كاملاً في نهايات عام 2021 القادم.

مدخل حديقة مطار أتاتورك الرئيسي

يقع المدخل الرئيس الحالي لأرض مطار أتاتورك على مقربة من طريق D100 المعروف بكثافة حركته المرورية، وبهدف منح الأريحية للعربات القادمة إلى الحديقة وإفساح المجال للدراجات سيكون المدخل عند تقاطع يشيل كوي مع شارع المطار القديم، وسيكون المدخل مزوداً بمواقف سيارات من جهة الشرق، وسيتم إعادة تنظيم الأبنية الإدارية للمطار المجاورة له لتكون مركزاً علمياً ومدينة للمعارض، وسيزود كلٌّ من مدينة المعارض و المركز العملي ومركز الشباب ومركز إقامة الزوار بطرق جانبية خاصة بها من أجل التخفيف من الازدحام المروري، وسيتم وصل المشروع بمحطات المترو الموجودة، وكذلك التي سيتم إنشاؤها لاحقاً.

حديقة الشعب في مطار أتاتورك بالأرقام
القسم
المساحة
منطقة ترفيهية
2 مليون و110 أمتار مربعة
متحف
1 مليون و110 أمتار مربعة
مركز للشباب
330 ألف متر مربع
مدينة معارض
630 ألف متر مربع
مركز رياضي وساحات رياضية
393 متراً مربعاً
مركز إقامة الزوار
230 ألف متر مربع
ساحة اجتماع في حال الكوارث
122 ألف متر مربع
مسجد
57 ألفاً و600 متر مربع
مركز اجتماعي
180 ألف متر مربع

25 ألف شجرة في منطقة الترفيه من حديقة مطار أتاتورك

ومن المخطط أن تُجرى في ساحة الترفيه التابعة لـ حديقة مطار أتاتورك عملية تشجير ضخمة تتضمن غرس 25 ألف شجرة، كما سيتم إنشاء حديقة للمغامرات داخل المنطقة الترفيهية بمساحة 145 ألف متر مربع، بالإضافة إلى إنشاء منحدر للتزلج بطول 650 متراً، كما أنها ستضم مدينة ملاهٍ بنشاطات متنوعة تستوعب ما يصل إلى 28 ألف شخص، وسيلحق بساحة الترفيه في مدخلها الشمالي والجنوبي مكتبة وقاعة محاضرات وورش عمل، وغرف عامة للقراءة، ومطعم ومقهى، كما أنها ستزود بساحات جماعية للجلوس والاستجمام.

مشروع حديقة الشعب

وسيضم المتحف الموجود في الحديقة متحفاً للطيران والفضاء، ومتحفاً تقنياً، ومركزاً للتعليم، وقسماً للفنون اليدوية، وصالة للسينما.

تحويل مباني مطار أتاتورك إلى مدينة معارض

ومن المخطط تعديل مباني المواقف ومباني خطوط الطيران الخارجية في المطار مع الإبقاء على هيكلها العام لتصبح مدينة للمعارض، مع مراعاة تأمين وصول وسائل النقل العامة إليها بسهولة، أما القسم الموجود بالقرب من مركز التجارة العالي سيتم تحويله إلى مركز لإقامة الضيوف يتبع لمدينة المعارض والمتحف وغيرها من المرافق، كما ستضم الحديقة مركزَ إيواء مؤقت، ومسجداً يتسع لما يقارب 18 ألف مصلٍّ، كما أنه سيكون هناك مركز للعناية بالمسنّين، بالإضافة إلى مكاتب للمديرية العامة للغابات.

عرض الكل

عرض الكل

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها :

  1. معلومات مفصلة عن منطقة بشكتاش في اسطنبول
  2. معلومات عن منطقة صبنجة في تركيا والسكن والاستثمار فيها
  3. كل ما تريد أن تعرف عن اسطنبول الآسيوية
 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن...

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!