أهم مشاريع البنية التحتية في بورصة ومميزاتها

دليل مفصل للتعرف على أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة بورصة التركية ومميزاتها. تعرف أيضاً على مراحل تطور البنية التحتية في بورصة خلال السنوات الأخيرة.

أهم مشاريع البنية التحتية في بورصة ومميزاتها
2,543
2022-06-20 تاريخ آخر تحديث 2023-01-24

أهم مشاريع البنية التحتية في بورصة ومميزاتها

ما الذي يميز مشاريع البنية التحتية في بورصة؟ 

بورصة (أو بالتركية: Bursa)‏ هي رابع مدن تركيا سكاناً وإحدى أهم المدن الصناعية التركية وهي مركز محافظة بورصة.

تقع بورصا شمال غرب تركيا، ضمن منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وبلغ عدد سكان بورصا 3.147.818 نسمة، بحسب الإحصائيات الرسمية حتى بداية عام 2022.

وتوصف مدينة بورصة بأنها من أكثر المدن التركية تطوراً وتحضراً في مختلف الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية، فضلاً عن أن المدينة غنية بثرواتها الطبيعية والتاريخية، وعن كونها من أهم مدن الجذب السياحي في تركيا.

 ولذلك فإن البنية التحتية في بورصة يجب أن تكون قوية ومتينة وتغطي أهم احتياجات السكان والزوار على حد سواء، فضلاً عن أهمية قوة البنية التحتية في المدينة التي تنافس إسطنبول وأنقرة وإزمير على جذب الاستثمارات المتنوعة إليها. 

كيف تطورت مشاريع البنية التحتية في بورصة في السنوات الأخيرة؟

وفقاً لبعض وسائل الإعلام فإنه قد لا توجد مدينةٌ أخرى في تركيا خضعت للتحول السريع مثل بورصة!

فقبل 50 سنةٍ فقط، كانت هذه العاصمة العثمانية القديمة معروفة بالمدينة التاريخية وبطبيعتها الخضراء.

وعندما وضعت صناعة السيارات موطئ قدمٍ لها في بورصة في أواخر ستينيات القرن الماضي، بدأ تحول المدينة إلى مركزٍ صناعي.

هذا، وتهدف مدينةُ بورصة "المدينة الخضراء" التي تُعرف منذ وقتٍ طويلٍ بأنها عاصمة السيارات والمركز الصناعي في تركيا-كما ذكرنا-، للتركيز أكثر على السياحة والزراعة والمنتجات عالية التقنية، ولدى المدينة أمثلةٌ ملهمةٌ على ذلك، سنتطرق إليها في ثنايا هذا المقال.

ما هي أهم مشاريع البنية التحتية في بورصة؟

من بين أهم مشاريع البنية التحتية في بورصة نذكر، ما يلي:

1.  الطرق والمواصلات

لكون بورصة مدينة كبيرة ومهمة على اقتصادياً واستثمارياً وسياحياً، فإن مواصلاتها تعد متطورة وراقية، وكذلك فإنها متنوعة تنوعاً كبيراً كما سيظهر معنا في الفقرات القادمة.

أما عن الطرق في بورصة فإنها تغطي أغلب مناطق بورصة، عدا عن الطرق التي تصل المدينة بالولايات المجاورة.

البنية التحتية في بورصة

2.  المطارات

مطار بورصة هو مطار مدني يقع في مدينة يني شهير، ويبعد عن مدينة بورصة 45 كم تقريباً، ومعظم رحلاته داخلية، باستثناء بعض الرحلات الدولية المباشرة في فصل الصيف، مثل: (الرحلات إلى الكويت)، ويرجع سبب عدم استخدام مطار بورصة بشكل كبير نظراً لقرب مطار صبيحة جوكشين الدولي من مدينة بورصة، حيث يقدر الوصول لمطار صبيحة من مدينة بورصة بزمن لا يتجاوز ساعة و30 دقيقة، خصوصاً بعد افتتاح الجسر الجديد (جسر عثمان غازي) والذي يختصر المسافة والوقت بشكل كبير.

3.  السكك الحديدية (المترو)

يوصف خط المترو في بورصا بأنه ثاني أفضل وسيلة نقل في بورصة، وأنه الوسيلة الثانية من حيث الاستخدام بعد الحافلات.

حيث يوجد في بورصة نظام سكك حديدية خفيف يربط بين حرم جامعة أولوداغ في أقصى موقعٍ في المدينة، إلى أقصى شرق منطقة كيستيل، ووسط المدينة مع المناطق الصناعية في الشمال الغربي، وهناك خط ثالث قيد الإنشاء، لكن أنظمة السكك الحديدية هذه قد تمَّ بناؤها على ممرات الطرق السريعة المتجهة إلى إزمير وأنقرة ومودانيا، وبالتالي لا تمثل سوى مجرد بديل لتوسعة المدينة التي تركز في حركة المرور على الطرق.  

ويبلغ عدد خطوط المترو في بورصا خطين اثنين يربطان أهم المناطق في بورصة، وعن عدد محطات المترو في بورصة فإنها تبلغ 43 محطة تمتد على طول نحو40، وعن عدد ركاب مترو بورصة يومياً فإنه يقدر بنحو 25 ألف راكب يومياً.

مترو بورصة

ويوجد في بورصا قطارا ترامواي في المدينة، أحدهما يعمل حول قلب المدينة القديمة والآخر في المحور الشرقي الغربي لها.

4.  الأنفاق

التحديثات التي تشهدها مدينة بورصا على صعيد البنية التحتية تحتاج بلا ريب إلى جملة من التأسيسات القوية في البنية الأرضية خصوصاً ما يتعلق بخطوط المترو والترامواي وطرق الحافلات.

5.  وسائل الاتصالات والإنترنت

مثلها مثل بقية المدن التركية الكبيرة تتمتع مدينة بورصة بخدمات قوية في قطاع الاتصالات وشبكات الإنترنت ذلك أنها تصنف كما ذكرنا في المرتبة الرابعة بعد إسطنبول وأنقرة وإزمير وفيها منطقة صناعية توصف بأنها عاصمة الموبيليا!

وكذلك فيها مناطق سياحية يقصدها السياح من أماكن بعيدة؛ ومدينة صناعية وسياحية مثل بورصا لا بد وأن يكون الاهتمام بالاتصالات والإنترنت فيها خاصاً، وذلك لتيسير أمور السياحة، والصناعة، والخدمات المرتبطة بها فضلاً عن العدد الضخم من السكان المقيمين في بورصا.

6.  شبكات المياه والصرف الصحي

لذات السبب الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة وهو- أهمية بورصا وكبرها وموقعها بين كبرى المدن التركية، ومكانتها الاقتصادية والصناعية والسياحية- فإن الاهتمام بشبكات المياه والصرف الصحي وسائر ما يتعلق بالبنية التحتية، لا شك وأنه سيحظى باهتمام بالغ في بورصا.

7.  المؤسسات التعليمية

بورصة من الولايات التركية الكبرى التي تولي اهتماماً بالغاً لمسألة التعليم في جميع المراحل الدراسية، فالبنية التحتية قوية جداً من حيث وجود المؤسسات التعليمية المجهزة بأحدث تقنيات التكنولوجيا، وتضم مجموعة من المرافق الثقافية مثل الصفوف النموذجية، والمختبرات التعليمية، ناهيك عن المنشآت الترفيهية، مثل: الملاعب الرياضية، والمسابح.

بالإضافة إلى البنية التحتية القوية فإن المدارس في بورصة لديها من الكوادر التدريسية الجيدة ما تؤهلها لكي تقدم أرقى مستويات التعليم للطلبة، وتنظم العديد من الفعاليات والأنشطة والمسابقات الثقافية، التي تدفع الطلاب إلى مزيد من التفوق في صفوفهم.

وبالنظر إلى بعض الأرقام الخاصة بواقع التعليم المدرسي في بورصة نجد نشاطاً تعليمياً هائلاً، وأعداداً كبيرة من الطلاب يتلقون التعليم في مختلف المراحل المدرسية، حيث رصدت بعض الإحصائيات وجود 1652 مدرسة، و577 ألفاً و545 طالباً، و3 آلاف و266 مدرساً لجميع المراحل التعليمية في بورصة.

اقرأ المزيد:  أفضل المدارس الدولية والعربية في بورصة

المؤسسات التعليمية في بورصة

8.  المرافق الصحية

تكملة لتطورها في مجالات مختلفة، فإن مدينة بورصا توصف بأنها متطورة في القطاع الصحي والخدمات المقدمة فيه، حيث نجد أعداداً ضخمة من المشافي الحكومية في بورصا، مثل: مستشفى بورصة الكبير: في منطقة نيلوفر، ومشفى جيكيرجة الحكومي: في منطقة عثمان غازي في بورصة، ومستشفى الأبحاث والتدريب عالي التخصص: في حي معمار سنان التابع لمنطقة يلدريم في بورصة، ومستشفى علي عثمان لعلاج الأورام: ضمن منطقة عثمان غازي في بورصة، فضلاً عن عدد كبير من المشافي والمراكز الصحية الخاصة.

9.  الخدمات والمرافق الضرورية للاقتصاد

حتى عام 2018 شُيد في بورصا التركية 21 منطقة صناعية منظمة، بالإضافة إلى اثنين من مصانع السيارات العملاقة، والعديد من شركات صناعة السيارات والحافلات التجارية الأخرى ومنتجي قطع الغيار.

وتمثل صناعاتُ بورصة 10% من صادرات تركيا بأكثر من 14 مليار دولار، كما أنها توفر فائضاً في التجارة الخارجية قدرُه 6 بلايين دولار.

ما هي الخطط المستقبلية لمشاريع البنية التحتية في بورصة؟

تتسم الخطط المستقبلية للمدن الكبرى في تركيا بما يخص مشاريع البنية التحتية، بكونها تهدف للتوسع والتحديث المستمر وزيادة المتانة فيها، بهدف تسهيل الأعمال، وجذب فرص الاستثمار المتنوعة.

ومن بين الخطط المستقبلية لمشاريع البنية التحتية في بورصة نجد افتتاح مشروع قطار جديد عالي السرعة يخدم 30 مليون مسافر سنوياً، وهو مشروع القطار السريع (بورصا ـ عثمانلي).

وكانت وزارة النقل والبنية التحتية التركية قد أوضحت في بيان لها أن "أعمال حفر الأنفاق في مشروع القطار السريع (بورصا – يني شهير – عثمانلي) مستمرة بسرعة؛ وأن هذا المشروع سيضيف قوة جديدة للاستثمارات الصناعية والزراعية ويعزز الاقتصاد في مدينة بورصا".

وذكر البيان أنه "من المتوقع أن يتم نقل 30 مليون راكب و59.7 مليون طن من البضائع سنوياً".

وأوضحت الوزارة: أن "طول خط سكة القطار يبلغ 201 كم، حيث يضم الخط 7 محطات، و18نفقاً و31 جسراً".

كيف تؤثر البنية التحتية في بورصة على القيمة الاستثمارية للمدينة؟

لا شك أن القيمة الاستثمارية في منطقة ما تتأثر سلباً أو إيجاباً بالبنية التحتية فيها هل هي قوية أم ضعيفة، لذا فيتضح لنا أن البنية التحتية القوية في بورصا ستؤثر بشكل كبير على رفع القيمة الاستثمارية فيها، والتي ستضفي على المدينة الخضراء (بورصا) قيمة إضافية ورصيداً قوياً يجعل المدينة ملاذاً استثمارياً مهماً في مجالات متعددة.

أفضل المناطق المخدومة من حيث البنية التحتية في بورصة

من بين أفضل مناطق بورصا المخدومة في بنيتها التحتية نذكر، ما يلي:

  • منطقة نيلوفر في بورصة: تضم نيلوفر منطقة حضرية واسعة تتمتع ببنية تحتية جيدة، وتستضيف مجموعة من أهم المجمعات السكنية في بورصا، بالإضافة لمساحات زراعية واسعة، مما يزيدها جمالاً وخاصة لبيئتها الخضراء والنظيفة.

وقد حصلت بلدية نيلوفر في بورصة في عام 2016، على جائزة "الدبلوم الأوروبي" Avrupa Diploması لتصنيفها بين أفضل 12 بلدية، من بين أكثر من 27 ألف بلدية تتبع لـ 47 دولة من أعضاء المجلس الأوروبي.

وتعتبر نيلوفر Nilüfer من البلديات الأكثر تطوراً وحداثة بين المناطق المركزية التابعة لولاية بورصة.

وتكتسب منطقة نيلوفر خصوصية إضافية بمولاتها التجارية الكبيرة، ومراكز التسوق المهمة، وشارع السلطان محمد الفاتح الغني بالمتاجر الراقية والمطاعم ذات الأطباق الشهية، والملاعب، والمواقع الحديثة، والأحياء الفاخرة، بالإضافة للقرب من شاطئ البحر، والجمال الطبيعي الآسر عند بحيرة أولوبات Ulubat وخاصة في منطقة الغابات.

  • منطقة جيمليك: والتي تتمتع بخدمات بلدية وتحتية جيدة، وتتكامل فيها شروط الإقامة وضروريات الحياة التي تتناسب مع عدد سكانها المنخفض نسبياً.

ويمر بجوار جيمليك طريق سريع يربط المنطقة ببورصة ويلوا وصولاً إلى إسطنبول، وهو ما يوفر صلة وصل مع غيرها من المناطق الأخرى.

  • منطقة عثمان غازي: ترتبط البنية التحتية لمقاطعة عثمان غازي بالمصانع المهمة المتواجدة فيها، والتي تُنتج على مستوى محلي وإقليمي ودولي، مثل: مصانع السيارات، والصُلب، وغيرها؛ لذلك تعتبر البنية التحتية للمنطقة بنية متطورة وحديثة ترتقي إلى مستوى المصانع الكبيرة التي تعمل فيها، والتي بدورها تخدم سكان المنطقة، مع فصل تام وعدم تأثر المناطق السكنية بالمناطق الصناعية.
  • منطقة مودانيا: تشكل البنية التحتية المتوفرة في منطقة مودانيا نقطة انطلاقة قوية للعيش في هذه المنطقة، حيث توفر للسكان خدمات راقية على كافة المستويات:

أفضل المشاريع السكنية في بورصة والموجودة في مناطق مخدومة من حيث البنية التحتية

من أهم المشاريع في بورصة التي تضعها امتلاك العقارية في خدمة العملاء الراغبين بالاستثمار في المناطق التي أشرنا إليها في بورصا نذكر، ما يلي:

  • مشروع ألوان مودانيا: الواقع ضمن منطقة ساحلية، ويوفر خدمات ترفيهية مميزة للسكان فيها، وأهم ما يميزها الأسعار الرخيصة للشقق السكنية فيها.
  • مشروع أنفاس مودانيا: الذي يقع في حي عمر بي الذي يتميز بطبيعته الخضراء وساحله الجميل في منطقة مودانيا.
  • مشروع يشيل بورصة: الذي يتميز بوقوعه بالقرب من أهم المعالم السياحية والحضارية في منطقة مودانيا.
  • مشروع بريميوم بورصة: مشروع بريميوم بورصة هو مشروع سكني راقٍ يحتوي على شقق فاخرة، بمساحات واسعة، وطراز معماري معاصر، بأسعار مغرية.

ويتألف المشروع من بناءين اثنين، كل منهما بارتفاع 6 طوابق، ويحتويان على 29 شقة سكنية، ومساحات خضراء، ومواقف سيارات مفتوحة، وحديقة ألعاب للأطفال.

كما تتكون الشقق من 3 غرف وصالة، بمساحة 135 متراً مربعاً، بأسعار تبدأ من 84 ألف دولار أمريكي.

  • مشروع مساكن بلكان: يقع المشروع في حي بلقان، في منطقة نيلوفر، بالقرب من طرق ووسائل المواصلات التي تربطه بمدينة بورصا وما حولها، كما يتميز بالقرب من الأسواق ومراكز التسوق، وأهمها مول أوزديليك.
مشروع مساكن بلكان

تبلغ مساحة أرض المشروع 5820 متراً مربعاً، ومساحة الحدائق في المشروع 3492 متراً مربعاً.

ويتألف المشروع من 3 أبنية كل منها بارتفاع 6 طوابق، مع مواقف سيارات، ومركز لياقة بدنية، وساحة ألعاب للأطفال.

كما تتنوع أنماط الشقق بين 2+1 و7+1، بمساحات واسعة، وأسعار تبدأ من 68 ألف دولار أمريكي.

اقرأ المزيد: عقارات للبيع في بورصة تركيا

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

 

اخترنا لك
دليل شامل عن المستشفيات في بورصة

دليل مميز للتعرف على مستشفيات بورصة: موقعها وأقسامها وجودة خدماتها. تعرف أيضاً على أهم المجمعات السكنية القريبة من المست...

2022-09-06
1,235
أفضل الأماكن السياحية في بورصة

تعرف على أهم الأماكن السياحية في بورصة وأشهر معالمها الأثرية، ويتضمن ذلك المتاحف والحدائق والشلالات والبحيرات وتلفريك بو...

2022-08-01
4,177
دليل جامعات بورصة وأهم ما يميزها

تصنف بعض الجامعات في بورصة في ترتيب متقدم بين الجامعات التركية، لنتعرف في هذا المقال على أهم الجامعات الحكومية والخاصة ف...

2022-07-26
9,386

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها