مقارنة بين تكاليف المعيشة في إسطنبول وأنطاليا

مقارنة شاملة بين تكاليف المعيشة في اسطنبول وأنطاليا من حيث أسعار الطعام والشراب، وخدمات التعليم والصحة وأمور أخرى هامة. كل ذلك وأكثر في مقال امتلاك العقارية.

مقارنة بين تكاليف المعيشة في إسطنبول وأنطاليا
614
2022-12-12 تاريخ آخر تحديث 2023-01-24

مقارنة بين تكاليف المعيشة في إسطنبول وأنطاليا

لا شك في أن مدينة إسطنبول هي الوجهة الأولى والمدينة المعروفة للناس الذين يعيشون خارجها؛ ولكن باتت مدينة أنطاليا في الآونة الأخيرة مقصد السياح الأجانب والمستثمرين في القطاع العقاري نظراً لتزايد الأعداد الوافدة عليها، حتى صار بعضهم يبحث عن التفاصيل للتفضيل بينهما.

مقارنة تكاليف المعيشة في إسطنبول وأنطاليا من حيث

أسعار الإيجارات

يهتم كثير من الوافدين إلى تركيا بمسألة إيجار الشقق والمنازل لأنهم لا يفضلون أن يقيموا في الفنادق، أولأن إقامة بعضهم قد تطول قليلاً؛ لذلك أول ما يسألون عنه هو منازل للأجرة سواء في  إسطنبول أو في أنطاليا، وهناك من يريد أن يعرف أي المدينتين أنسب فيما يتعلق بسعر استئجار شقة فيهما، وجواباً على هذا الاستفسار يمكن القول إن هذا له علاقة بمكان الشقة ومساحتها وخدماتها وغير ذلك من العوامل التي تؤثر بشكل أو بآخر في ثمن أجرتها، ولكن في الفترة الأخيرة باتت أسعار الأجرة في أنطاليا مقارنة مع إسطنبول أعلى بقليل.

فلل فاخرة في اسطنبول فلل فاخرة في اسطنبول

أسعار المواصلات

تعد مسألة المواصلات الشغل الشاغل لدى الناس؛ إذ يهم الناس أن يتنقلوا بسرعة بين المناطق وأن تكون المواصلات متوفرة ومريحة وألا تكون تكاليفها باهظة. من هنا يمكن القول إن المواصلات مؤمّنة ليس في مناطق إسطنبول وأنطاليا فقط؛ بل في كل المدن التركية. أما فيما يتعلق بأسعار المواصلات فهي مقاربة لأسعار المواصلات بإسطنبول ولكن تزيد إسطنبول في التعرفة قليلاً عن أنطاليا.

 تكاليف الطعام والشراب

تعتبر أسعار المواد التموينية كالطحين والسكر والرز والشاي والبقوليات كالعدس والحمص والفاصولياء واحدة ومتقاربة في جميع المدن التركية، ولكن ربما تختلف قليلاً أسعار الخضار والفواكه. والحقيقة أن المنطقة التي يشتري منها الزبون تسهم في سعر مبيعاتها وغذائياتها. فالمناطق السياحية التي على البحر تختلف بأسعار مطاعمها وموادها التموينية عن المناطق الداخلية الأخرى.

أسعار الإيجارات

 تكاليف التعليم المدرسي والجامعي

يعتبر التعليم المدرسي والجامعي مجاناً في تركيا، إلا أن فئة من الناس يفضلون المدارس الخاصة، ولهؤلاء نقول إن تكاليف المدرسة أو الجامعة من حيث أقساطها تختلف باختلاف المدرسة أو الجامعة وتصنيفها، وشهادتها وتميزها وموقعها، بالإضافة إلى المرحلة الدراسية وطريقة التسديد... وعوامل أخرى تحددها الإدارات والاعتمادات في كل مدرسة منها.

تكاليف العلاج في المرافق الصحية العامة والخاصة

العلاج في المراكز الصحية التركية الحكومية أقل تكلفة من المراكز الطبية الخاصة، وهذا الكلام ينطبق على جميع الولايات التركية، ولكن من المعلوم لدى الجميع أن المراكز والمستشفيات الخاصة تؤمن الرعاية والاهتمام ولديها المواعيد القريبة أكثر من العامة بسبب الضغط الموجود في المراكز العامة.

تكاليف العلاج في المرافق الصحية العامة والخاصة

المقارنة بين اسطنبول وأنطاليا من حيث أسعار الشقق

لا تزال أسعار الشقق في معظم دول العالم بارتفاع مستمر نتيجة للأوضاع الاقتصادية السائدة دولياً، وهذا بالتالي سينعكس على الأسعار العقارية في مدن تركيا عموماً وإسطنبول وأنطاليا على وجه التحديد، فكلتا المدينتين تشهد ارتفاعاً واضحاً في الأسعار؛ ولكن مدينة أنطاليا تعتبر الأعلى نسبياً في هذا الارتفاع، وهذا من شأنه أن يحفز المستثمرين على تملك العقار، لأن الربح في هذا المجال سيكون مضموناً بإذن الله.

ومما يجدر ذكره أن الأسعار العقارية تختلف باختلاف الموقع والمساحة، وميزات المشروع وخدماته الاجتماعية والترفيهية، وإطلالته وقربه من المراكز الحيوية والمواصلات، وغير ذلك.

تعرف على أسعار الشقق في تركيا والعوامل المؤثرة عليها عام 2022

امتلاك العقارية تختار لك أفضل عقار في أنسب مكان لتبدأ حياتك المميزة في تركيا

للراغبين بالتملك في تركيا  بهدف السكن والاستقرار أو الاستثمار العقاري، سواء في إسطنبول أو أنطاليا؛ فإن شركة امتلاك العقارية تضع بين أيديكم خيارات مناسبة وواسعة في عدة مناطق، وتطلعكم على مشاريع حيوية وبخدمات متكاملة. ويبقى عليكم التفضيل والاختيار بينها حسب ما ترغبون وتفضلون من ميزات في منطقة السكن وصفاته الداخلية وخدماته المترافقة.

بتواصلكم مع مستشاري امتلاك العقارية تصلون إلى مبتغاكم لتبدؤوا حياتكم الهادئة المميزة.

مشروع أنطاليا الكبير- عربي مشروع أنطاليا الكبير- عربي

كلا المدينتين فيها ما يميزها عن الأخرى، ولكن على العموم فإن معظم الناس يفضلون مدينة إسطنبول.
قد يظن بعضهم أن مدينة أنطاليا هي أرخص من مدينة إسطنبول؛ ولكن هذا الموضوع نسبي؛ فهناك كثير من نواحي الحياة سيجد فيها الزائر أنها أعلى من إسطنبول من حيث النفقات والتكاليف.
تبعد مدينة أنطاليا عن مدينة إسطنبول حوالي 700كم.

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
المستشفيات في ألانيا العامة والخاصة – دليل شامل

مستشفيات ألانيا العامة والخاصة، والتخصصات العلاجية التي تقدمها، والمشاريع العقارية القريبة منها، ومعلومات مفيدة للراغبين...

2022-08-18
2,337
أشهر المدارس الدولية والعربية في ألانيا

دليل شامل لأفضل المدارس الحكومية والمدارس الدولية والعربية في ألانيا، بما في ذلك أسعارها ومناطقها وأهم المشاريع السكنية...

2022-08-08
3,035
الطرق والمواصلات في ألانيا تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

دليلك المفصل للتعرف على الطرق والمواصلات في ألانيا تركيا من حيث أنواعها (خاصة أو عامة) ومدى جودتها، وهل تغطي كامل المدين...

2022-08-03
2,629

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها