تجربة العيش في تركيا

حول تجربة العيش في تركيا تقدم لك امتلاك العقارية خلاصة مجموعة من التجارب عن أمور هامة مثل الإقامة والعمل والتملك والاستثمار وأمور مهمة أخرى. اقرأ مقالنا وتواصل معنا لأي استفسارات.

تجربة العيش في تركيا
573
2022-12-12 تاريخ آخر تحديث 2022-12-19

تجربة العيش في تركيا

خلاصة مجموعة تجارب العيش في تركيا من حيث:

1. الإقامة

يُمكن خوض تجربة العيش في تركيا بشكلٍ قانوني للأجنبي دون شرط أن يكون مواطناً تركياً، ويأتي ذلك من خلال حصولك على إقامة بإحدى الطرق المُصرّح بها ضمن الدستور التركي، وتشمل أنواعاً كثيرة تتطلب توفير شروطاً معينة لكل نوع.

2. التملك

يعيش في تركيا الكثير من الأجانب ضمن خيار تملك عقار في البلاد، حيث تسمح التشريعات القانونية التركية بتملك الأجانب للعقارات في البلاد، وعلى أثر ذلك يتم منح الأجنبي صاحب العقار إقامة قانونية في تركيا بموجب تملكه للعقار وتجدد بشكل مستمر طوال تملكه لذلك العقار وتحقيقه شروط استخراج هذا النوع من الإقامات.

التملك

3. الاستثمار

تأخذ تركيا مكاناً متقدماً بين الأسواق الاستثمارية العالمية الناشئة، ولذلك تعتبر وجهة محببة للمستثمرين الراغبين في تحقيق النجاح والبدء بخطوات فعلية في عالم الريادة والأعمال.

وبهذا الصدد يكفل الدستور التركي حقوق المستثمرين الأجانب، وكل من يرغب بالبدء باستثماراته داخل البلاد يتم منحه إقامة قانونية مع صلاحيات مختلفة لممارسة أعماله التجارية والاستثمارية بشكل جيد.

عربي: تركيا جنة الاستثمار عربي: تركيا جنة الاستثمار

4. الحصول على الجنسية التركية

يتضمن القانون التركي تشريعات مفصلة تتعلق ببنود تسمح بمنح الجنسية التركية وحق المواطنة للأجانب الذين يعيشون في البلاد بعد تحقيقهم شروطاً معينة.

وبالتالي تعتبر تركيا من ضمن الدول التي تمنح هويتها للأجانب الذي يعيشون على أراضيها في حال تحقيقهم شروط أي حالة من الحالات التي ذكرها القانون التركي والتي بموجبها يُمكن منح الجنسية التركية لذلك الأجنبي المُحقق للشروط.

5. العمل

يحظى الكثير من الأجانب بخوض تجربة العيش في تركيا من خلال ارتباطهم بأعمال ووظائف في البلاد، وعلى ذلك يتم منحهم اذن إقامة في تركيا، بالإضافة إلى تأمين صحي له ولأفراد أسرته، كما أنه يدخل في نظام الضمان الاجتماعي التركي الذي يوفر له مستحقات وراتب للتقاعد بعد تحقيقه شروط التقاعد المدونة في القانون التركي.

العيش في تركيا

6. الدراسة والحياة التعليمية

الكثير من المقيمين الأجانب في تركيا جعلوا من البلاد قِبلة لهم للدراسة واستكمال حياتهم الجامعية، حيث تتيح الجامعات التركية الخاصة والحكومية أعداداً كبيرة من مقاعدها للطلاب الأجانب، كما أن الحكومة التركية توفر برنامجاً حكومياً للمنح التعليمية ممولاً بشكل كامل للطلاب الأجانب حول العالم سنوياً.

7. العلاج والمرافق الصحية

تمتلك تركيا مدناً طبية بمواصفات عالمية، وتعد الأكبر والأكثر تطوراً مع تحقيقها أعداداً قياسية على مستوى القارة الأوروبية في الطاقة الاستيعابية وأسرّة العناية المشددة، كما تعتبر أسعار التداوي والعلاج في تركيا رخيصة نسبياً، بالإضافة إلى سهولة الحصول على تأمين صحي يضمن للمقيم العلاج الشبه مجاني في المستشفيات الحكومية.

8. البنية التحتية

دخلت تركيا في مصاف الدول الرائدة في مجال النقل واللوجستيك، وفرضت نفسها بقوة على خارطة سلاسل التوريد العالمية، وذلك بعد استغلالها لموقعها الجغرافي المميز، وانشائها بنية تحتية متطورة في البلاد تنطلق من المشاريع العملاقة التي جُهزت بالكامل كالجسور والموانئ والمطارات وخطوط السكك الحديدية والطرق البرية والأنفاق.

البنية التحتية

9. أهم الإيجابيات

أهم إيجابيات العيش في تركيا:

  • إمكانية الحصول على الجنسية التركية أو الإقامة الدائمة بعد اقامتك بشكل قانوني لفترة محددة في البلاد
  • الانفتاح الثقافي على بيئة تجمع ما بين الثقافة الشرقية والغربية وتمتلك مزيجاً غنياً من الثقافات المختلفة
  • جودة حياة مرتفعة، من بنية تحتية متطورة، وأحياء سكنية راقية، مرافق حياة عامة منتشرة في كل مكان
  • بيئة تعليمية وصحية مميزة
المعيشة في تركيا

10. أهم السلبيات

لعل أهم السلبيات التي قد يواجها الأجنبي عند خوضه تجربة العيش في تركيا مشكلة اللغة والتواصل، فالمجتمع التركي مجتمع لا يتحدث إلا بلغته التركية ويعتز بذلك، ومن الصعب التفاعل معهم والحديث إليهم بلغة غير التركية.

كما أن الأتراك من الشعوب التي ترفض فكرة التغيير في ثقافتهم وأسلوب حياتهم بسهولة، أي أنهم لا يقبلون أحد ينتقد أسلوب حياتهم وثقافتهم، ويحاولون دائماً أن يقدموا ثقافتهم للأجانب ويشرحون عنها موضحين اعتزازهم وانتمائهم لها.

ابدأ حياتك في تركيا عن طريق شراء عقار بواسطة امتلاك العقارية

ان أقصر وأفضل الطرق لخوض تجربة الإقامة والعيش في تركيا للأجانب هو شراء وتملك عقار، وبموجب تملك ذلك العقار يتم منح اذن إقامة يتجدد باستمرار مع دوام تملك الأجنبي لذلك العقار.

كما أن تملك الأجانب للعقارات في تركيا وبموجب القانون التركي يمنح الأجنبي حق الحصول على الجنسية التركية، في حال بلغت قيمة تلك العقارات 400 ألف دولار أمريكي مع تطبيقه شروطاً أخرى، تتعلق بنقل الأموال من خارج البلاد إلى داخلها، إضافة إلى التعهد بعدم بيع تلك العقارات لمدة 3 سنوات متتالية.

وحظيت شركة امتلاك العقارية بكسب آلاف العملاء المميزين الذين قاموا بشراء عقارات في تركيا من خلالها، كما حصل المئات منهم على الجنسية التركية أو اذن الإقامة في البلاد.

وتعد امتلاك العقارية احدى أهم الشركات الرائدة في مجال تسويق وبيع العقارات للأجانب في تركيا، وتعتمد الشركة على فريق احترافي من الخبراء العقاريين في السوق العقاري التركي الذين يوفرون أهم الفرص العقارية فيه، ويُقدموها إلى عملاء الشركة المميزين.

الجنسية التركية الجنسية التركية

لا يمكن تحديد هذه القيمة، حيث ترتبط قيمة وتكلفة المعيشة الشهرية في تركيا بحالة الشخص ذاته التي ترتكز إلى عوامل مختلفة كثيرة، مثل أسلوب الحياة والمعيشة وعدد أفراد العائلة، وعوامل أخرى.

لكن بشكل عام يُمكن اعتبار تركيا من الدول التي تكون تكاليف المعيشة فيها معقولة ومتوسطة مقارنة بدول أخرى، ويأتي ذلك دون انتقاص من جودة الحياة ورفاهيتها.

  1. استناداً للبنية التحتية المتقدمة في البلاد من مواصلات وطرق وأحياء سكنية ومرافق الحياة العامة في كل مكان، والبيئة الصحية والتعليمية، تعتبر تركيا دولة يمكن أن تسير فيها الحياة والمعيشة بكل سهولة.
تجاوزت تركيا منذ عقود فترة الاضطرابات السياسية والأمنية، وتبسط من خلال ذلك الحكومة سيطرتها على كافة البلاد، كما أنها تُفعل القانون في كل الولايات التركية، وتعمل بذلك السلطة القضائية باستقلالية تامة، كما أن المؤسساتية في الدولة وتطبيق القوانين والتشريعات من أهم سمات الدولة التركية الحالية.
لعل أهم العيوب التي يلاحظها الأجنبي في تركيا هو عدم تحدث الأتراك بغير لغتهم التركية، مما يجعل التواصل أكثر صعوبة وما يترتب على ذلك من مشكلات كثيرة
يسكن العرب في معظم الولايات التركية، ويعتبر السوريون والعراقيون من أكثر الجنسيات العربية المقيمة في البلاد، ويعيش في ولاية إسطنبول وحدها أكثر من 3 مليون سوري.
تختلف شروط العيش في تركيا باختلاف الحالة الخاصة بكل فرد على حِدى، فعندما يكون الأجنبي طالباً تختلف الشروط عن كونه مستثمراً أو لاجئاً، وهكذا
بشكل عام تركيا دولة ذات سيادة وتعمل فيها مؤسسات الدولة باستقلالية كاملة، وينفذ فيها القانون، وتُحارب فيها الجريمة المنظمة، بحيث لا وجود للعصابات والمافيات في البلاد، ولا يوجد لهم أي نفوذ، لذلك تعد آمنة للعائلات.

تحرير: امتلاك العقارية©

اخترنا لك
هل تُقارن جودة الحياة في تركيا بأوروبا؟

دليل شامل عن جودة الحياة في تركيا يتضمن ذلك مؤشرات جودة الأمان والرعاية الصحية وتكلفة المعيشة وما إلى ذلك. اقرأ مقالنا ل...

2022-11-11
899
أرخص مدينة للعيش في تركيا

هل تبحث عن أرخص مدينة للعيش في تركيا؟ اقرأ مقال امتلاك العقارية وتعرف على أرخص مدن تركيا للمعيشة وأهم ما يميزها.

2022-10-11
3,245
التونسيون في تركيا: إقامتهم ومعيشتهم واستثماراتهم

كل ما تريد أن تعرف عن التونسيين في تركيا من حيث أعدادهم ومعيشتهم وإقامتهم. اقرأ أيضاً عن الاقامة في تركيا للتونسيين وأهم...

2022-03-22
10,108

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها