دليل الاستثمار في تركيا للمصريين

تفتح تركيا أبوابها للمستثمرين المصريين في مجالات عدة كالعقارات والتجارة والصناعة والسياحة والزراعة. في هذا المقال تجد دليلاً مفصل عن ميزات الاستثمار وشروطه في تركيا للمصريين.

دليل الاستثمار في تركيا للمصريين
314
2023-03-01 تاريخ آخر تحديث 2023-03-01

دليل الاستثمار في تركيا للمصريين

في بلد مهم استراتيجياً واقتصادياً وسياحياً يتطلع المستثمرون المصريون من زيادة أعمالهم في تركيا، وبعضهم الآخر يأمل بدخول عالم الاستثمار في البلاد من أوسع أبوابه، كون الفرص الاستثمارية فيها متعددة وتنبئ عن نتائج سابقة مرضية.

هل الاستثمار في تركيا متاح للمصريين؟

بالطبع متاح للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، بمن فيهم المصريون، فتركيا اقتصادٌ مفتوح على العالم يسعى بنشاط لاستقطاب رأس المال الأجنبي، وقد نفذت الحكومة التركية إجراءات مختلفة لجذب وتسهيل الاستثمار الخارجي في البلاد.

يمكن للمصريين الاستثمار في تركيا بطرق مختلفة، مثل الاستثمار المباشر في شركة تركية أو عن طريق شراء الأسهم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الحكومة التركية حوافز متنوعة للمستثمرين الأجانب، مثل الإعفاءات الضريبية والإعانات وضمانات الاستثمار.

أفضل أنواع الاستثمار المتاحة في تركيا للمصريين

هناك أنوع كثيرة مناسبة للمستثمرين المصريين، ولكن اخترنا لكم أهم مجالاتها:

1. الاستثمار العقاري

يعد الاستثمار العقاري في تركيا من أفضل وأهم الخيارات، وفيه قطاعات مختلفة نبيّنها وفق الآتي:

  • العقارات السكنية: نما سوق العقارات السكنية في تركيا بشكل مطرد على مدى السنوات الماضية، وهناك العديد من الخيارات المتاحة للمصريين بأسعار معقولة، ما يمكّنهم من شراء شقق أو فيلات أو بيوت مستقلة للاستخدام الشخصي أو كاستثمار.
  • العقارات التجارية: تماشياً مع ازدهار العقارات السكنية يزدهر سوق العقارات التجارية في تركيا أيضاً، وهناك فرص عديدة للمصريين للاستثمار في مباني المكاتب ومساحات البيع بالتجزئة والمستودعات.
  • العقارات السياحية: تركيا وجهة سياحية شهيرة، فالاستثمار في العقارات السياحية مثل الفنادق والمنتجعات وبيوت العطلات يعد استثماراً مربحاً للمصريين.
  • المشاريع المشتركة: من مجالات الاستثمار العقاري التفكير في الشراكة مع المستثمرين أو المطورين الأتراك المحليين بشكل مشترك. ولعله خيار مفيد لأولئك الذين يرغبون في مشاركة تجارب وفوائد الاستثمار في هذا المجال.
الضمان الحكومي الضمان الحكومي

2. الاستثمار التجاري

تعد تركيا وجهة شهيرة للاستثمار التجاري، حيث تتوفر العديد من الفرص للمصريين المهتمين بالعمل في البلاد. ومن أهم مجالاته: استيراد البضائع من تركيا وتصديرها إلى مصر.

وهي مُصدّر رئيس للعديد من السلع، بما في ذلك المنسوجات والمنتجات الغذائية والآلات والإلكترونيات. وهناك العديد من القطاعات والبضائع التي يروج لها في مصر والآتية من تركيا، نذكر من أهمها:

  • المنسوجات: هناك فرص لاستيراد المنسوجات ومنتجات الملابس بأنواعها المختلفة، حيث تشتهر تركيا بمنسوجاتها عالية الجودة، بما في ذلك القطن والكتان والحرير.
  • المنتجات الغذائية: تتميز تركيا بمنتجاتها الغذائية، كالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم والأطعمة المصنعة. ما يعني توفر الفرص لاستيراد المنتجات الغذائية التركية إلى مصر، والتي يمكن توزيعها على تجار التجزئة أو بيعها في محلات السوبر ماركت.
  • الآلات والمعدات: تشتهر تركيا بقطاع تصنيع قوي، بما في ذلك قطاع الآلات والمعدات والسيارات. ويحرص المستثمرون على استيرادها لاستخدامها في مختلف الصناعات، مثل البناء والزراعة والتصنيع.
  • الإلكترونيات: تمتلك تركيا صناعة إلكترونيات حديثة ومتنامية، وذلك كالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة العرض المرئي. وهناك طلب متزايد على الإلكترونيات التركية للتوزيع أو إعادة البيع في مصر.
  • المواد الخام: تركيا منتج رئيسي للمواد الخام، كالحديد والنحاس والفحم. تشحن هذه المواد من تركيا لاستخدامها في قطاع الصناعات المختلفة.

إقرأ المزيد عن : سعر العقارات التجارية في تركيا 

الاستثمار التجاري

3. الاستثمار الصناعي

تُعد تركيا دولة محورية ومهمة صناعياً ذات اقتصاد متنوع وموقع استراتيجي استقطب أنواعاً مختلفة من الاستثمار الصناعي. وتشمل بعض المجالات الرئيسية للاستثمار الصناعي في تركيا ما يأتي:

  • صناعة السيارات: تركيا هي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للسيارات في أوروبا ولديها نتائج مبهرة في ذلك. وقد اجتذبت البلاد استثمارات كبيرة من شركات صناعة السيارات العالمية الرائدة مثل فورد ورينو وتويوتا.
  • صناعة المنسوجات: تتميز تركيا بتاريخ طويل في إنتاج المنسوجات، ولا يزال القطاع مساهماً هاماً في اقتصاد البلاد. وقد استقطبت صناعة النسيج استثمارات في مجالات مثل إنتاج الغزل والنسيج وتصنيع الملابس والفرش والسجاد.
  • قطاع الأغذية: تركيا هي منتج رئيسي للمنتجات الزراعية، وكانت صناعة الأغذية قطاعاً متنامياً في السنوات الأخيرة، حيث يتزايد الاستثمار في مجالات متعددة، مثل الفاكهة والخضروات ومنتجات الألبان وتعليب اللحوم.
  • الكيماويات والبلاستيك: تمتلك تركيا صناعة كيميائية متطورة، مترافق مع استثمارات في مجالات مثل البتروكيماويات والبلاستيك وإنتاج المطاط.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواعاً للاستثمار الصناعي في تركيا ينقسم إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. التأسيس: ويتضمن ذلك إنشاء شركات جديدة في تركيا في صناعات مختلفة، مثل مصنع جديد أو منشأة إنتاج آلات حديثة.
  2. التوسع والتطوير: وهو الحصول على مصنع أو شركة صناعية في تركيا وتحسين أو توسيع قدراتها.
  3. الاستثمار في المشروع المشترك: وهذا في الشراكة مع مصنع أو شركة تركية قائمة لبدء مشروع جديد، والجمع بين الموارد والخبرة لإنشاء صناعة في البلاد، أو لزيادة إنتاجها.

4. الاستثمار السياحي

تعد تركيا من أكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم، حيث تقدم مجموعة واسعة من مناطق الجذب والاستثمار في القطاع. ومن الفرص الممكنة للمصرين في السياحة التركية:

  • الفنادق والمنتجعات: حيث تتميز تركيا بقطاع فندقي مزدهر، مترافق مع ارتفاع الطلب على الأجنحة في المدن السياحية. تتوفر الفرص للاستثمار في مشاريع فندقية جديدة أو شراء عقارات قائمة، لا سيما في الوجهات السياحية الشهيرة مثل إسطنبول وأنطاليا وطرابزون.
  • المتنزهات الترفيهية: تمتلك تركيا سوقاً كبيراً للمدن ومراكز الترفيه، ما يؤدي إلى توفر فرص للاستثمار في هذه المشاريع، والتي يمكن أن تشمل الحدائق المائية ومدن المغامرات أو مراكز الترفيه العائلي.
  • السياحة البيئية: تتميز تركيا بطبيعية متنوعة وفريدة من نوعها، ما يهيئ فرصاً للسياحة البيئية وسياحة المغامرات، والاستثمار في مشاريع مثل المحميات الطبيعية أو الحفاظ على الحياة البرية أو الجولات المصحوبة بمرشدين.
  • السفن السياحية: في تركيا العديد من الموانئ والمرافئ، ما يجعلها وجهة شهيرة لسفن الرحلات البحرية. ومن مجالات الاستثمار في هذا المجال خدمات السفن السياحية، بما في ذلك الرحلات الشاطئية، والجولات البحرية.
  • السياحة الطبية: مع تنامي السياحة الطبية في البلاد، وجودة المرافق الطبية بأسعار معقولة. بات هناك فرص للاستثمار في مشاريع السياحة العلاجية، بما في ذلك المنشآت الطبية أو العيادات أو مكاتب السفر المتخصصة في هذا المجال.

إقرأ المزيد عن العقارات السياحية في تركيا وأهم مميزاتها

الاستثمار السياحي

الاستثمار السياحي

5. الاستثمار الزراعي

تُعد تركيا أحد المنتجين الزراعيين الرائدين في العالم، حيث تقدم مجموعة واسعة من فرص الاستثمار في الزراعة، والتي من أهم مجالاتها:

  • تربية الماشية والدواجن: حيث تمتلك تركيا خبرة واسعة في تربية الدواجن والمواشي، بما في ذلك تخزين لحوم البقر وتصديرها وتعبئة منتجات الألبان. ويستطيع المستثمر المصري أن يستثمر في مزارع الماشية أو مرافق المعالجة أو مصانع الأعلاف.
  • الزراعة الدافئة: تتميز تركيا بمناخ ملائم للزراعة في البيوت الزجاجية، ما يجعلها خياراً شائعاً لإنتاج الخضار والفاكهة. فيمكن للمستثمر أن يشتري الأراضي الزراعية أو يبني البيوت الزراعية الدافئة ومعداتها.
  • الزراعة العضوية: تتميز تركيا بقطاع زراعة عضوية متنام، مترافق مع ارتفاع الطلب على المنتجات العضوية محلياً ودولياً. ما يهيئ الفرص لإنتاج المحاصيل ومعالجتها وتوزيعها.
  • الآلات الزراعية: تتميز تركيا بقطاع تصنيع للآلات والمعدات الزراعية، بما في ذلك الجرارات والحصادات وأنظمة الري. وتتوفر فيها فرص استيراد آلات زراعية لاستخدامها في مصر أو لإقامة مشروعات مشتركة مع المصنّعين الأتراك.
  • الصادرات الزراعية: تعد تركيا مصدّراً رئيسياً للمنتجات الزراعية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والأغذية المجمدة والمعلبة والبقوليات والحبوب وغيرها.

شروط الاستثمار في تركيا للمصريين

لتأسيس شركة استثمارية في تركيا، تحتاج إلى استيفاء شروط واتباع إجراءات معينة، نفصلها وفق الآتي:

  • الكيان القانوني: مثل شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة مساهمة أو تعاونية. يعتمد نوع الكيان القانوني المحدد على حجم شركة الاستثمار الخاصة وطبيعتها.
  • متطلبات رأس المال: أي تلبية الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال للشركة، ويبلغ الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركة ذات مسؤولية محدودة حالياً 10 آلاف ليرة تركية، بينما يبلغ الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركة مساهمة خمسين ألف ليرة تركية.
  • التفويض: ويعني الحصول على إذن من مجلس أسواق رأس المال في تركيا (CMB) لتأسيس وتشغيل شركة استثمارية. ويلزم لذلك تقديم مخطط عمل مفصل وبيانات مالية ومعلومات أخرى ذات صلة كجزء من عملية الترخيص.
  • التدقيق وإعداد التقارير: أي تعيين مدقق حسابات تركي الجنسية معتمد ومستقل لمراجعة البيانات المالية وتقديم تقارير منتظمة عن الأنشطة الاستثمارية والأداء المالي.

تعرف على أهم نصائح الاستثمار في تركيا مع إمتلاك العقارية.

المزايا التي يحصل عليها المستثمر المصري في تركيا

هناك العديد من المزايا التي يمكن للمستثمرين المصريين الحصول عليها من خلال الاستثمار في تركيا، منها:

  • الموقع الاستراتيجي: تركيا موقع استراتيجي يربط بين أوروبا وآسيا، ما يجعلها مركزاً تجارياً مهماً. يتيح ذلك للمستثمرين المصريين الوصول إلى أسواق كبيرة عبر تركيا.
  • اقتصاد مستقر: تتميز تركيا باقتصاد كبير ومستقر، حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي أكثر من 700 مليار دولار العام الفائت. وقد شهدت البلاد نمواً اقتصادياً ثابتاً في السنوات الأخيرة، ما أدى إلى الإشادة بسياساتها الاقتصادية من قبل المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
  • حوافز الاستثمار: تقدم الحكومة التركية مجموعة من حوافز الاستثمار لجذب المستثمرين الأجانب، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية والإعانات والقروض. وهذا بدوره يساعد المستثمرين المصريين على تقليل تكاليفهم وزيادة أرباحهم.
  • القوى العاملة الماهرة: مع عدد كبير من خريجي الجامعات والمدارس الفنية والقوة العاملة الماهرة. يتيح ذلك للمستثمرين المصريين الوصول إلى مجموعة من العمال الموهوبين الذين يمكنهم مساعدتهم في تنمية أعمالهم، وزيادة إنتاجهم.
  • الوصول إلى الموارد الطبيعية: تتميز تركيا بإمكانية الوصول إلى مجموعة من الموارد الطبيعية، بما في ذلك المعادن والأراضي الزراعية ومصادر الطاقة المتجددة. وهذا يوفر فرصاً للمستثمرين المصريين الذين يتطلعون للاستثمار في هذه القطاعات.
  • الروابط الثقافية: تتميز تركيا ومصر بتاريخ طويل من العلاقات الثقافية، والتي يمكن أن تساعد المستثمرين المصريين على الشعور براحة أكبر في ممارسة الأعمال التجارية في تركيا.

ومن الجدير بالذكر أن هناك عشرات الآلاف من المصريين الذين يعيشون ويعملون في تركيا منذ سنوات عدة، ما قد يساعد في تسهيل العلاقات التجارية.

عربي: تركيا جنة الاستثمار عربي: تركيا جنة الاستثمار

خدمات امتلاك العقارية في مجال الاستثمار العقاري للمستثمرين المصريين

تقدم شركة امتلاك خدماتها المتكاملة للمستثمرين المصريين الراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا؛ حيث تضع الشركة خبرتها الممتدة منذ أكثر من عشرة أعوام في السوق العقارية التركي بين يدي عملائها من المستثمرين.

وتعمل شركة امتلاك العقارية بمكاتبها وفروعها الموزعة على أهم الولايات والمدن في تركيا على توفير أفضل الفرص العقارية والعروض المميزة، بحيث تناسب رغبات المستثمر وتتوافق مع أهدافه وتطلعاته، إضافة إلى تقديم خدمات متكاملة تغطي كل ما يلزم في هذا المجال.

ومن أهم ما تقدم الشركة في هذا المجال خدمات الجنسية التركية وكل ما يتعلق بها حتى استلامها، والاستشارات القانونية، وخدمات المستندات كاستخراج أوراق الطابو والإقامات، إضافة إلى ما بعد البيع كتأجير العقار أو استثماره أو إعادة بيعه، في حال رغبة العميل.

لمزيد من المعلومات أو الاستيضاح؛ تواصلوا مع شركة امتلاك العقارية، خبراء العقار في تركيا.

تحرير: شركة امتلاك العقارية©

اخترنا لك
صناديق الاستثمار العقاري في تركيا: خصائصها ومميزاتها

تعد صناديق الاستثمار العقاري في تركيا أداة استثمارية مهمة ومفيدة للمستثمرين في العقارات، حيث توفر لهم فرصة للاستثمار في...

2023-03-13
186
عروض عقارية في تركيا مناسبة للتملك والاستثمار

تعرف على أفضل العروض العقارية في تركيا من حيث كونها مناسبة للتملك والاستثمار. خيارات تضم شقق وفلل وأراضي بأفضل المواصفات...

2023-03-13
193
العوازل الزلزالية: أهميتها وتقنياتها وشروط استخدامها

تعرف مع امتلاك العقارية على أهمية العوازل الزلزالية وتقنياتها المستخدمة، وأهم الشروط المتعلقة بتركيبها، وغيرها من المعلو...

2023-03-09
242

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها