ما هي أهم مبادئ الاستثمار العقاري؟

2023-06-09

2,041 زيارة

ما هي أهم مبادئ الاستثمار العقاري؟
يعد الاستثمار العقاري من أهم أنواع الاستثمار، ولعوائده المشجعة يفضله كثير من المستثمرين. ولكن بالمقابل هناك عوامل ومبادئ تساعد على ضمان النجاح وتحقيق أرباح مرضية في هذا المجال.

ما هو الاستثمار العقاري؟

يعد الاستثمار العقاري من أهم أنواع الاستثمارات المرضية للمتعاملين بها، وهو تملك عقار أو أكثر بهدف إعادة البيع أو التأجير لتوليد عوائد مادية ثابتة، وبذلك يكون الاستثمار في العقارات بمثابة الفرصة السانحة دائماً لتحقيق المكاسب المالية، والوسيلة المضمونة لكي تكون مصادر الدخل لدى المستثمرين منوعة.

ما هي أهمية الاستثمار العقاري؟

عرض الكل

عرض الكل

للاستثمار العقاري أهمية كبرى فهو الوسيلة لحماية المستثمرين على المدى البعيد من التضخم الاقتصادي، وذلك لأن القيمة العقارية تزداد تدريجياً، وفي الغالب، بمعدلات ثابتة، وبنسبة أعلى من التضخم الحاصل في البلاد عموماً، ما يحمي الأصول المالية ويضمن المحافظة عليها. أما الاحتفاظ بالمال من دون استثمار فإنه يجعل قيمتها تقل مع التضخم السنوي المضطرد في العديد من دول العالم.

تعرف أكثر على أهمية الإستثمار العقاري في تركيا 

ما هي مبادئ الاستثمار العقاري؟

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
للاستثمار الناجح هناك مبادئ مهمة على أي مستثمر مراعاتها، نذكر من أهمها:

1. المرونة

من أهم المبادئ المتعلقة بالاستثمار الناجح المرونة والقدرة على التكيف والتعامل مع المتغيرات، وهذا يحتاج من المستثمر ذكاء وتخطيطاً لرسم العملية القادمة، فقد يحدث تقلبات في السوق تؤدي إلى هبوط في الأسعار أو ركود في الطلب، من هنا تأتي أهمية المرونة في التفكير بالحلول المؤقتة على المدى القريب والدائمة على المستوى البعيد والتي من أهمها تنويع مجالات الاستثمار.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

الجنسية التركية الجنسية التركية

2. الالتزام

هناك سبب مهم من وراء الحاجة إلى الالتزام الجدي من أجل جعل العقارات تعمل لمصلحة المستثمر، فحتماً هناك دائماً ارتفاع وانخفاض في مؤشرات الاستثمار والعقارات منها، ولكن الالتزام في السير نحو الهدف المرسوم هو من المبادئ المهمة للاستثمار الناجح، ولذلك يوصف الذين يتابعون حركة السوق بصبر وتأني بأنهم خبراء الاستثمار.

3. التكنولوجيا والتطور

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

مع تطور العلم باتت التكنولوجيا وسيلة أساسية في مسيرة الحداثة، ولكي يضمن المستثمر النتائج المرجوة عليه أن يتابع حركة السوق ويستفيد من التقنيات المتاحة بين يديه لتفادي التوقعات السلبية، وكسب الوقت والاستفادة من الظروف. من هنا نقول إنه لا يمكن تجاهل هذا التحول التقني في القطاع العقاري. كما أن التطور دخل مجال التصميم والإنشاء فبات هناك البيوت الذكية وأنظمة الطاقة المتجددة، وغير ذلك.

وتشكل الأرقام الإحصائية المبنية على التكنلوجيا الحديثة ركيزة مهمة في الاستثمار، كما أن جداول البيانات والتحليلات تدعم قرار المستثمرين في هذا المجال.

4. دراسة السوق

دراسة السوق أو تحليل السوق هو القيام بدراسة تحليلية للقيم والمعطيات في سوق العقارات الحالية، ومقارنتها بالعقار الذي يتطلع المستثمر لشرائه أو بيعه.

وهذا الإجراء لا بد منه؛ لأنه يساعد على فهم السوق، والإحاطة بعمليات التداول والبيع والشراء وغير ذلك. ومن الجدير بالذكر أن هنالك تقارير دائمة مساعدة على تحديد حركة الأرقام المتعلقة بحركة السوق، والعروض والفرص الاستثمارية.

هناك عدة فوائد للقيام بهذا الإجراء، منها:

  • معرفة المكان المناسب أو المدينة الملائمة للاستثمار من حيث البيئة والمعطيات.
  • تحديد العقبات التي يمكن أن يواجهها المستثمر في أماكن معينة.
  • الحصول على معلومات متعلقة بالمشاريع العقارية الاستثمارية في أماكن معينة من أجل دراسة مستقبل المناطق فيها.
  • جمع المعلومات الديموغرافية وتحليلها من أجل تحديد تطور المنطقة المراد الاستثمار فيها.

5. دراسة الأسعار

يختلف سوق العقارات عن غيره من الأسواق في الأسعار، ولذلك يحتاج إلى دراسة عميقة قبل الشروع في الاستثمار، ويسهم التضخم والناتج المحلي الإجمالي ومعدلات الفوائد في المصارف المحلية، والعرض والطلب داخل السوق في عملية ارتفاع الأسعار وانخفاضها.

ومن المعروف أن أسعار العقارات في تركيا في تزايد مستمر نظراً لموقع تركيا الجغرافي الاستراتيجي، والحركة السياحية والاستقرار الداخلي، وغير ذلك من العوامل الفاعلة في هذا الإطار.

 دراسة الأسعار

6. تحديد نوع العقار

إن تحديد نوع العقار يسهم إسهاماً كبيراً في نجاح العملية الاستثمارية في هذا المجال. ومن المعلوم أن هناك أنواع ثلاثة رئيسية من العقارات التي يرغب المستثمر العقاري في تملكها، وهي العقارات السكينة، والتجارية، والأراضي.

وبناء على بعض العوامل كالموقع والبنية التحتية والخدمات وقيمة العقار في المنطقة، يوفر أحد الأنواع الثلاثة عائداً أكبر.

إقرأ المزيد عن أنواع الاستثمار العقاري في تركيا ال8 

7. معرفة ميزات وعيوب العقار

هناك ميزات وعيوب لكل عقار، معرفة إيجابيات وسلبيات العقار المراد الاستثمار فيه يسهم إلى حد كبير في عوائده. فالبنية التحتية المتطورة أو غير المتطورة ومساحة البناء وموقعه وإطلالته والخدمات المترافقة معه وحركة العرض والطلب على المنطقة؛ كل ذلك يؤثر في سعره ورواجه، وبناء على ذلك إما أن تكون هذه الخطوة ناجحة أو لا.

تعرف أكثر على مميزات وعيوب الاستثمار العقاري في تركيا

8. اختيار منطقة مميزة استثمارياً

إن اختيار منطقة استثمارية مميزة يمكن أن يحقق مزايا عديدة، من أهمها:

  • الاستمتاع بجمال المكان ومحيطه، من حيث الطبيعة والإطلالة الجاذبة.
  • الشعور بالصفاء نتيجة الهدوء والسكينة والاستقرار النفسي.
  • القرب من المراكز الحيوية والمرافق المهمة للعقار كالمدارس والمراكز الطبية ومراكز التسوق وغيرها.
  • رواج العقار، وبالتالي تحقيق الأرباح المرجوة منه خلال فترة قصيرة أو متوسطة.

9. الشراء في الوقت المناسب

إن توقيت الشراء في عقد الصفقة له دور كبير في نجاح الاستثمار العقاري، فعندما يكون هناك وفرة في العرض وقلة في الطلب عموماً؛ فإن الأسعار في السوق تنخفض، ففي مثل هذا التوقيت تكون الفرصة سانحة للمستثمر بتملك العقار بغية تحقيق عائد ربحي مميز.

كما أن هناك عوامل مهمة أخرى تسهم في توقيت الشراء المناسب، كالتضخم في البلد، وكلفة البناء، وعروض المشاريع العقارية لدى شركات الإنشاء، وغير ذلك.

تعرف في مقالنا بالتفصيل على كيفية شراء عقار في تركيا 2023

10. البيع في الوقت المناسب

الحال نفسه الذي ذكر في صفقة الشراء ينعكس في صفقة البيع، فالوفرة في الطلب وارتفاع الأسعار يسهم إسهاماً كبيراً في تحقيق عائد مرضي لدى المستثمرين.

كما أن استشارة الخبراء والمحليين والمطلعين على القطاع العقاري في عملية البيع والشراء من المبادئ المهمة في هذا الإطار.

ترغب بالاستثمار العقاري في تركيا؟ تواصل مع امتلاك العقارية

بما أن تركيا تعد حالياً من أهم الأسواق العقارية الرائجة؛ يرغب كثير من المستثمرين بالاستثمار العقاري فيها. من هنا تقدم لكم شركة امتلاك العقارية كافة الخدمات المتعلقة بالاستثمار في كل أنواع العقارات، سواء الشقق أو الفلل أو العقارات التجارية أو غيرها. ما عليك سوى التواصل مع فريق الشركة وحجز استشارتك المجانية للحصول على أهم النصائح والتوصيات في هذا المجال.

لمزيد من المعلومات أو للاستفسار؛ زوروا موقع الشركة في الإنترنت، أو تواصلوا مع فريق شركة امتلاك العقارية، خبراء العقار في تركيا.

إقرأ المزيد عن :

تحرير: شركة امتلاك العقارية©

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!