تعرف على أنواع العقارات السكنية

تتنوع العقارات السكنية ما بين شقق، وفلل، ومنازل، وأنواع أخرى، في هذا المقال نعرّف العقار السكني، ونوضح أهم مميزاته، كما نعرّج على أهم أنواعه ونبين ميزة الاستثمار فيه.

تعرف على أنواع العقارات السكنية
415
2023-01-10 تاريخ آخر تحديث 2023-01-24

تعرف على أنواع العقارات السكنية

ما هو العقار السكني؟

يطلق مصطلح العقار على جميع الأموال غير المنقولة فهو كل شيء ثابت في مكانه، ولا يمكن نقله دون إتلاف.

أما العقار السكني: فهو العقار المخصص للسكن سواءٌ كان فيلا، أم شقةً، أم منزلاً عادياً.

ولا بد أن نشير هنا إلى شمول لفظ العقار لجميع الإضافات الثابتة، والمستمرة على أرض العقار السكني، بالإضافة إلى العناصر الموجودة على الأرض، مثل: الأشجار، والنباتات، والحدائق، والبساتين التابعة لعقار سكني، فضلاً عن المعادن، والأسوار، والأبنية، والجسور الخاصة بالعقار السكني، وكذلك موارد الماء الخاصة ...

ما هو العقار السكني

ما هي مميزات العقارات السكنية؟

فضلاً عن أهمية العقار السكني في كونه ضرورياً لإقامة النشاطات الأساسية للبشر المتمثلة في وجود مأوى كريم لهم، فإن القطاع العقاري يعد من القطاعات المهمة التي صارت تمنح عوائد جيدة للمستثمرين في السوق، وتستحوذ على حصة ‏كبيرة من النشاط الاقتصادي في جميع المناطق، حيث يسعى المستثمرون في هذا القطاع الحيوي إلى تحقيق الأرباح ‏والعوائد الدائمة من دون مخاطر، كما أن هناك توقعات بزيادة وتيرة الصفقات العقارية مستقبلاً خصوصاً في ضوء الأزمات المالية التي ضربت العالم مؤخراً، مثل: جائحة كورونا، وأزمة سلاسل التوريد العالمية، والحرب الأوكرانية وأثرها في أزمة الطاقة العالمية، واتجاه كثير من المستثمرين إلى الملاذات المالية الآمنة التي تعد العقارات السكنية من أبرزها، وذلك لأنه ومع التزايد السكاني المستمر فلا غنىً للناس عن وجود عقارات يسكنون فيها.

ما هي مميزات العقارات السكنية

ما هي أنواع العقارات السكنية؟

الشقق

تُعرف الشقق بأنها وحدات سكنية تقع ضمن مجمع سكني متعدد الطوابق، ويتألف كل طابق من أدوار المبنى السكني من شقة أو أكثر، وتكون الشقق السكنية مؤجرة لساكنيها أو مملوكة لهم دون أن تمتد الملكية إلى الأرض التي أقيم عليه المبنى.

وبعبارة أخرى يُطلق اسم الشقّة على كلّ جزء مستقلّ من الأجزاء العقاريّة الموجودة تحت سقف واحد.

وتتميز الشقق السكنية بسعرها المنخفض إذا ما قورنت مع المنازل المفردة، كما أن للبناء العمودي إيجابيات كثيرة، بدلاً من البناء الأفقي وخاصةً في المدن الكبرى، والتي تعرف نمو سكانياً كبيراً.

شاهد وتعرف أكثر على شقق للبيع في تركيا وأحدث العروض الحصرية

الشقق

الفلل

من بين أهم أنواع العقارات السكنية نجد الفلل، والتي هي بيوت كبيرة نسبياً تقطنها في الثقافة العامة الطبقة الراقية من السكان، وفي أغلب المدن تكون الفلل في الضواحي لا في المركز.

وكثيرة هي مميزات السكن في الفيلا من تعدد الإطلالات على البحار والجبال والوديان المختلفة، فضلاً عن الخصوصية التي تمتاز بها سُكنى الفلة، والرحابة التي تتطلبها تصاميم الفلل، وهو الأمر الذي يمنح المقيم في الفيلا الأريحية في السكن، ويضفي عليه هناءً واطمئناناً ظاهراً، فمن علامات السعادة السكن في بيت واسع بحيث يمكن من خلاله ممارسة الأنشطة المختلفة والمتنوعة.

شاهد وتعرف أكثر على فلل للبيع في تركيا وأحدث العروض الحصرية.

الفلل

المنازل

يتألف المنزل في المفهوم العام من مكان مصمم من قبل الإنسان بجدران، وأسقف وأرضية ليؤمن حماية العائلة من الأخطار الجوية (رياح، عواصف، حر، برد)، ومن هجوم الحيوانات في القرى والغابات، أو حتى من هجوم المجرمين واللصوص في المدن الحديثة، وكانت الغاية من بناء المنزل هي طلب الأمان سواءٌ من أخطار بيئية أو حيوية، لذا فهو مثال أساسي للسكن والمأوى.

ويختلف طراز المساكن بشكل كبير من بلد إلى آخر، كما أن نمط بناء المساكن قد تغير بمرور الزمن، إذ يحمل كثير من أنماط البناء اسم البلد، أو الحقبة الزمنية التي شُيِّد فيها، بينما تحمل أنماط أخرى أسماء المهندسين المعماريين الذين قاموا بتصميمها.

شاهد وتعرف أكثر على عقارات للبيع في تركيا  وأحدث العروض الحصرية.

المنازل

الشقق بنتهاوس

هي تلك الشقق التي تحتلّ الأدوار العلويّة من المباني الشاهقة، وغالباً تقع في الدور الأخير من البنايات الشاهقة وناطحات السحاب في المدن الكبرى، وفي بعض الأحيان قد نجدها في الأدوار السفليّة، وهي ذات شرفة واسعة خاصة بها، ويتيح هذا النوع من الشقق خصوصيّة تامّة كونها منعزلة عن باقي الشقق السكنيّة الموجودة في نفس المبنى، ما يجعلها مميّزة وفريدة بنمط سكني هادئ ومريح للغاية.

وتتبلور فكرة شقق بنتهاوس الأساسية في أن تكون جدرانها الخارجية من الجهات الأربعة مصنوعة من الزجاج، حيث توفر لقاطني الشقة مناظر بانورامية عملاقة للمدينة بكاملها من ارتفاعات شاهقة، وأهم صفاتها أنها تمتد على دور كامل من المبنى، فلا يوجد أي جيران في الطابق ذاته، لذلك توفر للساكن الحرية التامة، ونمطاً من الرفاهية أشبه بالحياة في فيلا وإن كانت فوق السحاب، وفي وسط المدينة.

ومن أهم مميزات شقق البنتهاوس التي تجذب الباحثين عن السكن الفاخر، هو أنها توجد في قلب المدن والعواصم الكبرى، وتتيح الوصول خلال دقائق إلى المطاعم والفنادق والمراكز التجارية في المدينة، كما تتيح البقاء فوق المدينة والتمتع بمنظر بانورامي لها، بعيداً عن الصخب والضجيج والازدحام، بالإضافة إلى مساحتها الكبيرة والتي تفوق مساحات الشقق العادية، وتقترب من مساحات الفيلات.

وتتنافس شركات العقار في أنحاء العالم المختلفة في إضفاء المزيد من الترف على شقق بنتهاوس، حيث تتم إضافة وسائل الرفاهية المهمة، مثل: مصعد خاص مختلف عن مصاعد المبنى، ومدخل خاص من البناء نفسه، وشرفة مع تراس أنيق، وحمام سباحة أحياناً، بالإضافة إلى غرفة مكتب واجتماعات، وجاكوزي وغيرها.

وإذا كانت البناية بكاملها تعتمد أسلوب الشقق ذات الطابق الكامل، حيث تحصل كل شقة على الطابق بكامله، ففي هذه الحالة تتميز البنتهاوس بكونها شقة من طابقين، حيث يتم تخصيص طابقين كاملين لها، تمييزاً عن باقي الشقق في البناية.

شاهد وتعرف أكثر على شقق بنتهاوس للبيع في تركيا وأحدث العروض الحصرية.

الشقق بنتهاوس

ميزة الاستثمار في العقارات السكنية في تركيا

يؤمِّن الاستثمار في عقارات تركيا عائداً استثمارياً رابحاً، استناداً إلى القوة الجاذبة للسياحة في تركيا، والتي تتجلى بأبهى صورها في الفترات والمواسم السياحية، من خلال الإقبال على استئجار المنازل في خلال تلك المواسم الموزعة على مدار العام، لذلك فإن الاستثمار المدروس في العقارات التي تحظى بإقبال كبير أثناء مواسم السياحة في تركيا، يمكن أن يتيح أرباحاً مشجعة، وعائداً استثمارياً جيداً.

ومن المعروف عن الاستثمار العقاري بشكل عام بأن رأس المال فيه يحافظ على قيمته الحقيقية، بل قد تزداد قيمة العقار في كثير من الأحيان، لتصل نسبة الأرباح السنوية من خلال العوائد الاستثمارية التي تتحقق عن طريق إعادة البيع أو التأجير إلى 12% من قيمة العقار الأصلية.

وتزداد ميزة عوائد الاستثمار العقاري في تركيا، خصوصاً إذا كان التملك العقاري في تركيا طويل الأمد، مما يعني ارتفاع قيمة العقار بعد سنوات، وبالتالي زيادة رأس المال.

كما أن الاستثمار في بلد مثل تركيا يعد استثماراً آمناً، بالإضافة إلى أن الطلبات الكثيرة والمستمرة على الإيجارات في تركيا تجعل الدخل الإضافي المنتظر من تأجير العقار دخلاً شبه ثابت.

أفضل خيارات العقارات السكنية للتملك والاستثمار بواسطة امتلاك العقارية

تقدم لكم شركة امتلاك العقارية مشاريع عقارية بأعلى مقاييس الرفاهية تتيح استثماراً مميزاً، وعوائد مربحة مع إمكانية الحصول على الإقامة العقارية، والجنسية التركية، وذلك من بين مئات أو حتى آلاف المشاريع العقارية الفاخرة التي فتحت أبوابها للتملك العقاري في تركيا، لتصنع عشرات آلاف الفرص التي استقطبت المستثمرين من داخل تركيا وخارجها، طمعاً بميزاتها العالية ومقوِّماتها الاستثمارية والسكنية المهمة.

ومن بين أفضل مشاريع عقارية في إسطنبول نذكر لكم عدة مشاريع سرداً فقط، وبإمكانكم التعرف عليها أكثر لدى ضغطكم على اسم المشروع، وهي:

هذا، وتلبي امتلاك العقارية طموحكم للتملك في جميع أصناف العقارات في إسطنبول أو غيرها من المدن التركية، ضمن خيارات واسعة من الشرائح التي تناسب أصحاب الإمكانيات المختلفة، مع خدمات كاملة تغطي جميع مراحل عملية التملك، وكل ذلك باحترافية عالية من خلال فريق يضم نخبة من الخبرات العقارية العاملة في الميدان.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

المصادر
ar.wikipedia.org
اخترنا لك
أفضل المجمعات السكنية في بورصة

دليلك الشامل حول أفضل المجمعات السكنية في بورصة للسكن والاستثمار. تعرف أيضاً على عروض امتلاك العقارية بالخصوص وخدماتها ا...

2023-02-02
75
أفضل المجمعات السكنية في طرابزون

طرابزون جنة من جنان الله في الأرض وتتميز بطبيعة جاذبة للمستثمرين والراغبين بالتملك في تركيا. تعرف على أهم المجمعات السكن...

2023-01-31
100
أفضل المجمعات السكنية في أنقرة

أنقرة عاصمة تركيا وواحدة من أفضل مدنها للتملك والاستثمار، تعرف على أهم ما يميز هذه المدينة وعلى أفضل المجمعات السكنية في...

2023-01-30
181

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها