أفضل الأماكن السياحية في بورصة

2022-09-28

13,598 زيارة

أفضل الأماكن السياحية في بورصة

جدول المحتويات

القيمة السياحية لمدينة بورصة

تجمع مدينة بورصا الحُسن من أطرافه، واكتسبت بذلك شهرة سياحية حتى سبق اسمها إلى مسامع السياح حتى قبل زيارتها، ويرجع ذلك أساساً لـ:

  • تنوّع طبيعتها، ما بين بحر وجبال ووديان.
  • مدينة ذات حضارة غابرة ترتبط بتأسيس الدولة العثمانية.
  • جمال طبيعي فاتن، يمكنك أن تشاهد ملامحه أينما وجهت وجهك.
  • قربها الشديد من مدينة إسطنبول المهمة.

أهم وأشهر الأماكن السياحية في بورصة

نتناول هنا هذا الموضوع من جوانبه المتعددة، كالمتاحف والمساجد والمزارات السياحية...

متاحف بورصة

نذكر من أهمها:

متحف مدينة بورصة

من أجمل المتاحف التي يمكن زيارتها ضمن مدينة بورصا، حيث يتكون المتحف من ثلاثة طوابق، ويحتوي المتحف على العديد من المعالم التي تتناول تاريخ مدينة بورصة، من صور تاريخية للمدينة، والآثار والمهن والحرف اليدوية التي اشتهرت بها المدينة، ومن أهمها حرفة النسيج القطني والحرير والنجارة والحدادة وصناعة السيوف والجلود...

أماكن سياحية في بورصة

متحف هونكار مانشن

بني هذا القصر على يد حاكم بورصة محمد صالح سنة 1844، ثم جعله استراحة للسلطان عبد الحميد أثناء رحل الصيد، ثم استخدمه الخلفاء من بعده.

يعكس القصر العمارة العثمانية المتشابكة مع بعض المعالم الأوروبية، ويتألف من طابقين مع غرف وقاعات استقبال مزخرفة.

وفي سنة 1947 أصبح القصر من ممتلكات بلدية بورصة،حيث تم إصلاحه وإعادة تأهيله ليصبح متحفاً، حتى تم افتتاحه أمام العامة في شهر تموز من عام 2009.

متحف كاراجوز

يقع المتحف على الشارع الرئيس في منطقة تشيكيرج في بورصة، مقابل نصب كاراكوز هاجيفات Karagöz Hacivat.

تم افتتاح المتحف كبيت فني في 14 يونيو 1997 من قبل بلدية بورصة ومؤسسة بورصة للثقافة والفنون والسياحة، ثم جرى تحويله إلى متحف اعتباراً من عام 2007.

يشتمل المبنى على صالة عرض، حيث تقام عروض Karagöz ، ومعرض Karagöz - Hacivat ، والمعروف في الثقافة العربية باسم كركوز وعيواظ، ومعرض للدمى المتحركة ، ومكتبة متخصصة، وورشة عمل للتصوير.

متحف توفاش للسيارات وعربات الأناضول

متحف توفاش للسيارات في بورصة: هو أول متحف سيارات في الأناضول والوحيد في تركيا. حيث يمكن للمرء أن يدخل نفقاً زمنياً يبدأ من عجلة تاريخية تعود إلى آلاف السنين، إلى السيارات الأثرية التي يمتلئ بها المكان.

كما يشتهر المتحف بشجرته العملاقة الكائنة في حديقته والتي يبلغ عمرها 300 عام، وعشرات الأشجار والنباتات والزهور الجميلة.

السياحة في بورصة

حدائق بورصة

نذكر من أهمها:

حديقة كولتور بارك

حديقة عائلية واسعة المساحة، وجميلة التنسيق، وهي من أنسب الأماكن للعب الأطفال والتجول والاسترخاء.

كما تضم مناطق ألعاب عديدة، وأماكن مجهزة بالأدوات الرياضة وملعب كرة قدم للحجز. كما يوجد حديقة ملاهٍ متوسطة الحجم.

حديقة الجاذبية

والتي تعرف بالتركية باسم Kaplıkaya Cazibe Merkezi، وتعتبر وجهة مميزة للنزهة العائلية في مدينة بورصة، فهي عبارة عن حديقة تضم مرافق متنوعة للترفيه وحوضاً للأسماك المتنوعة، وبرك ماء خاصة لصيد السمك، بالإضافة إلى مناطق عديدة للتنزه، ومقاهٍ ومطاعم تقدم أطباق السمك الطازجة.

توفر حديقة جاذبة في بورصة تركيا منطقة خاصة بالألعاب الترفيهية للأطفال، حيث يمكنكم اصطحاب أطفالكم لقضاء عطلهم وتحقيق شغفهم بالمرح والتسلية.

كما يمكنكم زيارة الاكواريوم في حديقة جاذبة، والذي يضم أنواعاً عديدة من الأسماك.

حديقة الحيوانات في بورصة

حديقة حيوان متوسطة الحجم، تضم حيوانات متنوعة جيء بها من دول متعددة حول العالم، كالزرافات والأسود والحمير الوحشية والدببة الرمادية...

تقع الحديقة في منطقة عثمان غازي المركزية، وتعتبر من معالم بورصا السياحية الجذابة.

حديقة أولوداغ الوطنية

أو المعروفة بالتركية باسم Uludağ Milli Parkı، وهي مكان سياحي رائع متكامل الخدمات، حيث يمكنكم ممارسة هواية التزلج على الثلج، واستئجار أدوات التزلج، وركوب التلفريك، بالإضافة لتوفر مدربين خاصين.

يقع المنتزه على إحدى قمم جبل أولوداغ الذي يشتهر بثلوجه التي تبقى حتى أيام الصيف، وهو وجهة سياحية ذائعة الصيت يقصدها السياح حتى من خارج تركيا.

أجمل شلالات بورصة

نذكر من أهمها:

 شلال سعيد أباد في بورصة

تقع شلالات سعيد أباد Saitabat şelalesi على مسافة قريبة من مركز مدينة بورصة، ضمن منطقة Kestel.

وهي منطقة منحدرة انحداراً خفيفاً، وتحيط بها المروج الخضراء وأشجار البلوط، ويمكنك أن تسمع صوت الطبيعة والشلالات المتدفقة في أنحاء المكان.

 شلال كوريكلي في بورصة

متعة لا تضاهيها متعة أخرى، عند المشي في الغابة ونزول المنحدرات والتسلق للوصول لنهاية الشلال للتمتع بمياهه الباردة، حيث يمكنكم هناك مشاهدة الشلال المنساب من مكان مرتفع، وتحيط به الصخور والأشجار من كل جانب.

مناطق سياحية في بورصة

مساجد بورصة

نذكر من أشهرها:

جامع بورصة الكبير (أولو جامع)

أحد أجمل الأماكن التاريخية والدينية في مدينة بورصا التاريخية والهادئة. ويقع في وسط سوق عملاق.

يعود تاريخ بناء هذا المسجد إلى عصر السلطان العثماني بايزيد الأول (يلدريم) في عام 1399م، وهو مبني على الطراز السلجوقي الذي كان سائداً في تلك الفترة، ويحتوي المسجد على مئذنتين خارج مبناه الرئيس.

يتميّز الجامع أيضاً بعدد قبابه الكبير (20 قبة)، واحتوائه على خزان مياه كبير ونافورة مياه، بالإضافة للوحات الخط العربي المذهلة والكتابات العثمانية التي تزيّن أبوابه، والساعات والشمعدانات القديمة.

الجنسية التركية الجنسية التركية

 الجامع الأخضر

الجامع الأخضر وبقربه الضريح الأخضر، بمنطقة الأمير سلطان، والذي يعود تاريخ بنائه إلى سنة 1423م في زمان السلطان مراد الثاني.

ويحيط بالجامع التاريخي الذي يعد من معالم الزيارة والسياحة البارزة، عدد من الأضرحة لبعض السلاطين ووجهاء الدولة العثمانية.

أماكن سياحية مميزة

نذكر من أهمها:

الشجرة التاريخية في بورصة

تقع في بداية جبل أولوداغ، ولا تبعد عن وسط مدينة بورصا سوى عشر دقائق بالسيارة، وهي شجرة ضخمة متفرعة الأغصان لتغطي مساحة كبيرة من الأرض، ويبلغ عمرها حوالي 600 عام.

أصبحت هذه الشجرة بمثابة رمز شهير من رموز مدينة بورصة، كما يوجد تحت الشجرة مقهى جميل ذو إطلالة رائعة على المدينة، حيث يقصدها الزوار لارتشاف المشروبات في ظلها والتقاط الصور بجوارها.

تلفريك بورصة

تلفريك بورصة

يمتد طول تلفريك بورصا إلى 9 كيلو مترات، وهو الأطول بين نظائره في تركيا. تتألف الجولة كاملة من قسمين، في رحلة تنقلك من سفح جبل أولوداغ الأخضر إلى أعلاه، ومنه يمكنك مشاهدة المدينة بأسرها.

 القرية العثمانية في بورصة

Cumalıkızık Köyü أو ما يعرف باسم القرية العثمانية في منطقة يلدريم. وهي واحدة من القرى التي حافظت على أبنيتها التاريخية التي يعود تاريخها إلى 700 عام تقريباً، والتي في أزقتها يمكنك الانتقال بالتاريخ إلى حقبة تاريخية أصيلة تتجلى روحها في المكان.

 جبل أولوداغ

جبل أولوداغ، ويعني بالعربية: الجبل الضخم، وسُمي قديماً باسم جبل أوليمبوس، وهو جبل ضخم شاهق ومعلم بارز من أهم معالم مدينة بورصا، حتى أنك قد تستطيع أن تشاهد أعالي قممه المكسوة بالثلوج من مدينة إسطنبول.

يقع الجبل بالقرب من مدينة بورصة، ويمكن الوصول إليه بالسيارة أو بركوب التلفريك، ويضم الجبل أهم منتجع لممارسة رياضة التزلج على الثلوج.

سوق الحرير

يقع سوق الحرير في قلب مدينة بورصة الحيوي، ويعرف بالتركية باسم كوزا خان، ويقع تحديداً في منطقة هيكل في عثمان غازي، ويعد من أهم الأماكن السياحية التي يزورها السياح في المدينة، كما يضم فناءً واسعاً ومسجداً ومجموعة معالم أثرية قديمة.

تعرف أكثر على - أهم أسواق مدينة بورصة في تركيا وأشهرها

أجمل أماكن السياحة في بورصة

فرص الاستثمار السياحي في بورصة

ليس من المستغرب أن تنال ولاية بورصا اهتماماً سياحياً كبيراً يتوازى مع ميزاتها الجمالية الكثيرة.

تتنوع فرص الاستثمار السياحي في بورصا وتتسع سُبله باتساع خياراته، ولكن لا بد أن ترتبط الاستثمارات السياحية والعقارية بدراسات وافية تستجمع ضوابط نجاحها.

القيمة التي تضيفها السياحة للعقارات في بورصة

تلقي السياحة أثراً كبيراً على القيمة العقارية لأي منطقة بشكل إيجابي واضح، ولذلك فإن الأثر يمتد عادةً إلى نهضة عمرانية تتوازى مع زيادة الطلب العقاري، وهذا ما نشاهده اليوم في بورصا بصورة جلية واضحة.

لا تزال كبرى شركات الإنشاء في بورصا تراهن على المستقبل العقاري للمنطقة، عبر تنفيذها عشرات مجمعات الفلل الفاخرة، والأبنية السكنية التي يتلقفها مستثمرو العقارات بنوع من الاهتمام الملحوظ، على اختلاف مقاصدهم من التملك، وخاصة في المجمعات السكنية ذات الماركات المسجلة، والمرافق المتنوعة والراقية.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!