طرق الحصول على الجنسية التركية للسوريين 2024

2024-01-05

96,729 زيارة

طرق الحصول على الجنسية التركية للسوريين 2024

يشغل موضوع الجنسية التركية للسوريين وطرق الحصول عليها حيزاً كبيراً من اهتمام المواطنين السوريين من المقيمين في تركيا أو خارجها أيضاً، وكثيراً ما يتداول السوريون فيما بينهم العديد من المعلومات الصحيحة أو المغلوطة، أو حتى القديمة منها حول قرارات التجنيس وما يرتبط بها.

وحرصاً من امتلاك العقارية في توفير الإجابات الشافية الوافية لكل التساؤلات التي تتمحور حول هذا الموضوع، نتحدث في مقالنا هذا عن أحدث المعلومات حول التجنيس في تركيا للسوريين حتى عام 2024.

قرار تجنيس السوريين في تركيا

لم يكن قرار الجنسية التركية الاستثنائية الممنوحة للسوريين ضمن القوانين التركية قبل اندلاع الأزمة السورية وتوافد السوريين إلى تركيا، حيث اقتصر القوانين على منح الجنسية لعدد من الحالات المحددة بعينها، ومن أهمها:

  1. الأجنبي الحاصل على إقامة عمل ويقيم في تركيا لمدة خمس سنوات.
  2. أو من يستثمر في تركيا ضمن شروط محددة.
  3. أو من يشتري عقاراً من عقارات تركيا بقيمة مالية معينة.
  4. أو عن طريق المصاهرة والزواج من شخص تركي الجنسية.
  5. أو عبر التبني.
  6. أو عن طريق إثبات الأصول التركية أو العثمانية.-
رابط الجنسيات التركية للسوريين

ومع تجاوز أعداد المواطنين السوريين الموجودين في تركيا عتبة ثلاثة ملايين ونصف مليون مواطن سوري أكثرهم من اللاجئين وممن شملهم قانون الحماية، ظهرت نية واضحة لتجنيس أعداد من السوريين الموجودين على التراب التركي لإعادة توطينهم في تركيا، وفي هذه المرحلة ركزت الحكومة التركية بدايةً على تجنيس خريجي الجامعات وأصحاب الشهادات العالية، بالإضافة لرجال الأعمال الذين يسهمون بشكل إيجابي في الاقتصاد التركي.

شكَّل هذا القرار طوق نجاة للعديد من السوريين الطامحين لنيل مزيد من الحرية في تنقلاتهم واستثماراتهم، وهو ما حدا بكثير منهم لتقديم طلبات للحصول على الجنسية التركية، وانتظر كثيرون رسائل الترشح للجنسية التركية باهتمام بالغ، بهدف التمتع بميزاتها العديدة.

طرق الحصول على الجنسية التركية للسوريين

أُغلقت الأبواب دون تملك السوريين في تركيا بصفة شخصية بناءً على قرارات واتفاقيات قديمة تمنع ذلك، ولا زال العمل بها جارياً حتى يومنا هذا، غير أنه أُتيح لهم التملك عن طريق تسجيل العقار المشترى باسم شركة يملكونها، ولا يشملهم بذلك قرار الحصول على الجنسية التركية عن طريق التملك العقاري في تركيا.

وسمح القانون للسوريين الاستفادة من القوانين الأخرى التي تمنحهم حق التقدم للجنسية التركية والحصول عليها، كالاستثمار عبر إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك التركية لثلاث سنوات، والزواج من شخص تركي الجنسية، أو عن طريق الأصول التركية، أو عبر الحصول على إقامة عمل لمدة خمس سنوات.

ولكن أهم طرق حصول السوريين على الجنسية التركية والتي يعلِّق عليها السوريون آمالهم للحصول على الجنسية من خلالها، هي الجنسية الاستثنائية.

رحَّب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أحد خطاباته عام 2016 بالضيوف السوريين في بلاده وأعرب عن فكرة تجنيس فئات منهم، حيث قال: "إذا اقتضت الحاجة سنمنح الجنسية التركية للسوريين . إن وزاراتنا تُجري البحث اللازم حول هذا الأمر، لإنَّ بين السوريين محامين وأطباء ومهندسين وممرضات، فلماذا لا ندمج هؤلاء الناس في مجتمعنا حتى يستطيعوا إعالة أنفسهم...".

عرض الكل

عرض الكل

مراحل تجنيس السوريين في تركيا

وبادر كثير من السوريين لتقوية ملفات ترشيحهم للجنسية عبر تسجيل بياناتهم ضمن الدوائر المختصة، كما بادرت السلطات التركية أيضاً لاختيار ملفات عديدة وبشكل يصعب التنبؤ بمعاييره أحياناً.

ولعل من أهم ما يتوجب على السوريين إجراؤه لتقوية ملفاتهم من اجل الحصول على الجنسية التركية عبر تسجيل شهاداتهم الدراسية، وتثبيت هذه الشهادات بالطرق المعتدة قانونياً، حيث تهتم الجهات المختصة بالتوثق من صحة الشهادات العلمية والوثائق المقدمة إليها والتثبت منها.

مراحل تجنيس السوريين في تركيا

تمرُّ مراحل تجنيس السوريين في تركيا بعدة مراحل، يختلف الحديث عنها وعن بيان تفاصيلها، كما تختلف المعلومات حولها من مصدر لآخر، ولكن مما لا شك فيه أن الدراسة الأمنية للتثبت من نظافة السجل العدلي تعدُّ من أهم مراحل الجنسية التركية للسوريين عموماً، وعليها ينبني قرار منح الجنسية التركية للمرشَّح من عدمه.

ونسرد هنا أهم هذه الخطوات على العموم، والتي تتألف من سبع مراحل:

  1. المرحلة الأولى: مرحلة تسجيل الطلب واعتماده.
  2. المرحلة الثانية: إرسال الملف إلى المديرية العامة المختصة لدراسة الملف.
  3. المرحلة الثالثة: التدقيق الأولي للملف.
  4. المرحلة الرابعة: مرحلة التدقيق الموسع والأرشفة وتحويل الملف إلى الجهات المختصة للتقييم، وهي أهم مراحل الجنسية والتي قد تطول أحياناً لأشهر عديدة قبل اتخاذ القرار بالانتقال إلى المرحلة الخامسة.
  5. المرحلة الخامسة: إدخال الملف ضمن قائمة التجنيس لاعتمادها من مجلس الوزراء.
  6. المرحلة السادسة: مرحلة اتخاذ القرار بالملف.
  7. المرحلة السابعة: الإبلاغ بالنتيجة عبر الجهة التي تم تقديم الملف فيها.

موقع ورابط تجنيس السوريين في تركيا – شرح بالصور

يمكن للمرشحين من كافة الجنسيات، ومن اندرجت ملفاتهم في مراحل الجنسية التركية للسوريين المذكورة آنفاً متابعة تطورات ملفاتهم خطوة بخطوة، وذلك عبر موقع تجنيس السوريين في تركيا والرابط الالكتروني الذي أعلنت عنه السلطات التركية، وهو:

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
موقع تجنيس السوريين في تركيا

ويتم ملء الحقول الموضحة في الصورة المرفقة، عبر إدراج:

  1. رقم الطلب (Başvuru Numarası)، وهو رقم يتم إعطاؤه لصاحب الطلب بعد المقابلة الأولى.
  2. تاريخ ميلاد صاحب الطلب (Doğum Tarihi).
  3. التحقق من الصورة (Resim Doğrulama) عبر الضغط على المربع.
  4. ثم الضغط على زر الاستعلام (Sorgula).

وعندها تظهر النتيجة التي تبين تطورات الملف والمرحلة التي وصل إليها.

أهم الأسئلة الشائعة عن تجنيس السوريين في تركيا

تمرُّ مراحل تجنيس السوريين في تركيا بعدة مراحل، يختلف الحديث عنها وعن بيان تفاصيلها، كما تختلف المعلومات حولها من مصدر لآخر، ولكن مما لا شك فيه أن الدراسة الأمنية للتثبت من نظافة السجل العدلي تعدُّ من أهم مراحل الجنسية التركية للسوريين عموماً، وعليها ينبني قرار منح الجنسية التركية للمرشَّح من عدمه. تستغرق مدة حصول السوري على الجنسية التركية من سنة إلى سنتين.

يحق للسوري أن يحصل على جنسية أخرى، إلا أن ذلك يتطلب البحث عن شروط الدول المانحة للجنسية، فهناك بعض الدول التي لا تجيز ازدواج الجنسية، إلا أن تركيا من الدول التي تقبل منح جنسيتها للناس مع الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

يمكن للمرشحين الذين قبلوا في الدعوة إلى التجنيس، ممن اندرجت ملفاتهم في مراحل الجنسية التركية للسوريين متابعة تطورات ملفاتهم خطوة بخطوة، وذلك عبر موقع تجنيس السوريين في تركيا والرابط الالكتروني الذي أعلنت عنه السلطات التركية.

أتاحت السلطات التركية رابطاً إلكترونياً أعلنت عنه، وهو:

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

https://vatan.nvi.gov.tr/moduller/basvuru/basvurudurumbilgi.aspx

سمح القانون التركي للسوريين من الاستفادة من القوانين الأخرى التي تمنحهم حق التقدم للجنسية التركية والحصول عليها، كالاستثمار عبر إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك التركية لثلاث سنوات، والزواج من شخص تركي الجنسية، أو عن طريق الأصول التركية، أو عبر الحصول على إقامة عمل لمدة خمس سنوات، ولكن أهم طرق حصول السوريين على الجنسية التركية هي الجنسية الاستثنائية، وشرطها نظافة السجل العدلي وتوقع إسهام الشخص بالفائدة العائدة على تركيا.

 

عرض الكل

عرض الكل

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها :

  1. نصائح شراء شقة في تركيا
  2. الاستثمار العقاري في تركيا - مفاهيم ونصائح ومحاذير
  3. العيش في بورصة تركيا – مميزات وعيوب وتكاليف
 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!