مسجد الوادي الأخضر في إسطنبول - ابتكار هندسيي بديع

2023-04-25

18,079 زيارة

مسجد الوادي الأخضر في إسطنبول - ابتكار هندسيي بديع
 

معلومات عن مسجد الوادي الأخضر اسطنبول

يقع مسجد الوادي الأخضر على الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول في منطقة العمرانية، وتقوم فكرة تصميمه على الربط بين شطري الكرة الأرضية، وفي الوقت ذاته يرمز هيكل المسجد للمكانة الفريدة التي تتميّز بها إسطنبول كصلة وصل بين قارّتي آسيا وأوروبّا.

تمّ الانتهاء من بناء مسجد الوادي الأخضر في اسطنبول عام 2010م، ويُعتبر من مساجد تركيا ذات التصميم الهندسي الحديث، حيث تقوم كتلته على قبّتين متداخلتَين مع وجود مئذنة منفصلة عنهما.

إقرأ أيضاً عن : مسجد شاكرين في إسطنبول

 مسجد الوادي الأخضر

الابتكار الهندسي ضمن مسجد الوادي الأخضر في اسطنبول

التصميم المعماريّ للمسجد يُعتبر جديداً إلى حدّ الغرابة فهو بعيد عن نمط المساجد المعتادة، وتقوم فكرة المسجد على محاولة المعماري عدنان كاظم أوغلو التعبيرَ عن العالم الصغير من خلال تصميم هذا المسجد حيث دمج نصفي الكرة الأرضيّة بطريقة فنّيّة مبتكرة ومميّزة.

وفضلاً عن كونه مكاناً لأداء العبادات، فهو كذلك يؤدّي دوراً اجتماعيّاً بارزاً وذلك باحتوائه على مكتبة كتب إسلاميّة وموسوعات مزوّدة بالإنترنت، وتتسع لخمسمئة طالب، وقاعة مؤتمرات واستقبال زوّار تتّسع لـ 250 شخصاً، بالإضافة لقاعة مناسبات.

تعرف كذلك على : مسجد بورصة الكبير في تركيا - تحفة العمارة الاسلامية

عرض الكل

عرض الكل

جامع الوادي الأخضر

ويقدم مسجد الوادي الأخضر بيئة حاضنة للتنشئة الاجتماعيّة الناضجة عن طريق عقد مؤتمرات وندوات مناهضة للعنف المنزلي، وموضوعات تهمّ المجتمع الإسلاميّ، كما أنّه يخصّص أوقاتاً في ثلاثة أيّام من الأسبوع لتعليم الأطفال أركان الإسلام وتعاليمه وقراءة القرآن، كما يتمّ إجراء أنشطة رياضيّة بالساحة المجاورة له.

وقد هدف المُصمّم التركيّ كذلك لإيصال فكرة ارتباط المسجد بالسماء، وتصميمها المفرّغ بالزجاج والذي يمنح علاقة تداخل بين المسجد والسماء، بحيث يشعر الداخل للمسجد بأنّ أضواء النجوم داخل المسجد.

كما أنّ الضوء المنعكس من القبّة نصف الدائريّة يرسم دائرة كاملة على سطح بركة المياه الموجودة في الفناء.

إقرأ أيضاً مقالنا عن : مباني تركيا الحديثة والعمارة في تركيا وتطورها

 مساجد تركيا

استخدم الرخام الأبيض وورق الذهب الأصفر والأبيض بكثرة في كسوة جدران المسجد وزيّن البهو بأسماء الله الحسنى، كما استخدم الزجاج الشفّاف والكريستال في صناعة المنبر.

أمّا المئذنة فهي عبارة عن مخروط مصنوع من الصلب غير قابل للصدأ ومضاء من أسفل بأنابيب من الألياف الضوئية، وهي تشبه بتصميمها مزولة التوقيت الشمسيّ.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!