تركيا تشهد زيادة مطردة في أعداد الشركات السعودية المستثمرة داخل البلاد

في ظل تشجيع وتوجيهات رسمية من قِبل الحكومة السعودية، حيث تخطت أعداد الشركات السعودية المستثمرة في تركيا الـ 1100 شركة.

تركيا تشهد زيادة مطردة في أعداد الشركات السعودية المستثمرة داخل البلاد
659
2022-12-07 تاريخ آخر تحديث 2023-01-24

تركيا تشهد زيادة مطردة في أعداد الشركات السعودية المستثمرة داخل البلاد

سجلت الأشهر الأخيرة من العام الجاري ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الشركات السعودية المستثمرة داخل السوق التركي، حيث أظهرت البيانات الرسمية تجاوز أعداد تلك الشركات حجم الـ 1100 شركة سعودية.

ويأتي ذلك الارتفاع على أثر تفاهمات جدية بين السعودية وتركيا ترنو إلى زيادة التفاهمات الاقتصادية والتعاون الاستثماري بين البلدين، حيث أكد وكيل وزارة الاستثمار السعودية بدر البدر في تصريح صحفي سابق له على أن الاستثمارات بين البلدين ستتضاعف إلى ثلاث مرات خلال سنوات.

دعوات رسمية وتشجيع حكومي للاستثمار في تركيا

ووجه مجلس الوزراء السعودي في الآونة الأخيرة نداءاته التشجيعية إلى رجال الأعمال السعوديين بالاستثمار المباشر في تركيا، موكلاً وزير الاستثمار السعودي بمهمة اجراء مباحثات جادة مع الجانب التركي لتجهيز مذكرة تفاهم بين البلدين تتعلق بهذا الأمر.

وخلال مقابلة صحفية سابقة لوزير التجارة السعودي ماجد القصبي، أكد خلالها الوزير على وجود خطة سعودية لاستثمار ما بين 3 – 4 مليار دولار في تركيا، مشيراً إلى أن هذه القيمة هي إضافية على حجم الاستثمارات السعودية السابقة في البلاد، والتي تبلغ ما يقارب الـ 18 مليار دولار.

الاستثمار الأكبر في القطاع العقاري

وفي سياق متصل، أشارت الخبيرة التركية في اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شريفة أكنجي إلى أن النسبة الأكبر من حجم الاستثمارات السعودية في تركيا كانت في القطاع العقاري، حيث شكل هذا القطاع ما نسبته 30% من اجمالي الاستثمارات السعودية في البلاد.

وأضافت أكنجي بأن الاستثمارات السعودية في تركيا تركزت في المدن التركية الكبرى مثل إسطنبول وأنطاليا وأنقرة، وشملت مجالات مختلفة، مثل قطاع الإسكان والبناء والزراعة والآلات والترفيه والأدوية والأجهزة الطبية وغيرها.

وشددت الخبيرة الاقتصادية أكنجي على أن القطاع المحبب دوماً لدى المستثمرين السعوديين في تركيا كان القطاع العقاري، حيث سجلت الإحصائيات الرسمية شراء ما يقارب 15 ألف منزل من قبل السعوديون في تركيا خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2015 – 2022.

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

ارتفاع في قيمة التبادل التجاري

وفيما يتعلق بحجم التبادل التجاري بين البلدين فقد بينت الاحصائيات الأخيرة تحسن ملموس وارتفاع في حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا خلال الأشهر الأخيرة من العام الجاري.

ويأتي هذا التحسن والارتفاع في حجم التبادل التجاري بين البلدين بعد انخفاض كبير طرأ عليه نتيجة أزمة انتشار وباء كورونا العالمي، بالإضافة إلى عوامل سياسية تجاوزتها حكومة البلدين، ليرتفع حجم التبادل التجاري بين كل من السعودية وتركيا خلال العام الجاري 180% عن العام السابق.

تحرير: امتلاك العقارية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

المصادر
ترك برس
اخترنا لك
تركيا تحقق سبقاً عالمياً في زيادة أسعار الشقق خلال 2022

تعرف على نسبة ازدياد أسعار الشقق في تركيا، مقارنة مع 56 دولة حول العالم، وترتيب الدول والمدن بناء على ذلك. وبالمقابل ما...

2023-01-27
140
مبيعات الشقق في تركيا تحقق ارتفاعاً خلال الشهر الأخير من 2022

تعرف على نسبة ازدياد مبيع الشقق وإحصائيات عددها المباع في تركيا، وكذلك على المدن التركية الأعلى نسبة في ذلك خلال الفترة...

2023-01-18
227

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها