ارتفاع كبير على طلبات المنازل الأكثر أماناً من كورونا

2023-04-25

8,910 زيارة

ارتفاع كبير على طلبات المنازل الأكثر أماناً من كورونا

شهدت مبيعات المنازل في تركيا ارتفاعاً كبيراً خلال العام الماضي، وتغيرت معايير الطلبات على المنازل، وتحولت مسارات الطلب العقاري، بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد.

إسطنبول وأزمير أكثر المدن التي تشهد بحثاً عن عقار

وفقاً لتقرير أعدته منصة Emlakjet العقارية التركية، تحت عنوان "التقرير العقاري لشهر شباط 2021" من خلال مراقبة الحركة السوقية، تجاه مئات آلاف الإعلانات في سوق العقارات في تركيا".

ولقد شهد هذا العام والذي قبله تغيرات كبيرة في معايير الطلب على مبيعات العقارات، وكان لانتشار فيروس كورونا الدور الأكبر، في تحويل مسارات الطلب العقاري، وبشكل خاص العقار السكني.

وقد ورد في التقرير أن السوق العقارية في العام الماضي شهد تزايداً كبيراً في الطلب على المنازل في تركيا، التي توفر أجواء أكثر أماناً واحترازاً من خطر الفيروس القاتل، حيث ازدادت نسبة الطلب على المنازل ذات الشرفات، بنسبة وصلت إلى 80 %.

بالإضافة إلى ذلك ازداد نسبة الطلب على المنازل ذات الحدائق والمسابح، بنسبة وصلت إلى 50 %، بينما وصلت نسبة الطلب على المنازل المستقلة والدوبلكس، بنسبة وصلت إلى 200%.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

نظرة على الطلب في سوق الشقق السكنية في شباط 2020

في حديثه خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده لمناقشة التقرير المذكور، أفاد السيد تولغا إيديكات أحد أعضاء مجلس إدارة منصة Emlakjet أن طلبات الشراء للشقق السكنية في شهر شباط، شهدت زيادة واضحة، حيث بلغت نسبة طلبات شراء المنازل في عينة الإعلانات العقارية المدروسة 63 %.

بينما بلغت نسبة طلبات الإيجار 37%، وقد بلغت نسبة الطلب على شراء المنازل الجديدة نسبة 56%، من طلبات شراء المنازل خلال شهر فبراير/شباط، وأن نسبة الباحثين عن شقة سكنية جديدة، من أجل تغيير السكن بلغت 20% من الطالبين لشراء منزل جديد، وأن نسبة الراغبين بشراء المنزل للاستثمار بلغت 30%.

مبيعات المنازل في تركيا

إسطنبول تحتل المرتبة الأولى في الطلب على الشقق السكنية

وفقاً للمعلومات الواردة في التقرير، احتلت مدينة اسطنبول المرتبة الأولى كأكثر ولاية تركية، شهدت طلباً على الشقق السكنية خلال شهر فبراير/ شباط 2021، حيث استأثرت إسطنبول بنسبة 24% من الطلب على الشقق السكنية في عموم تركيا.

تلتها في المرتبة الثانية إزمير بنسبة 9% من الطلبات على الشقق السكنية في عموم تركيا، خلال الفترة المذكورة، وحلت أنقرة في المرتبة الثالثة بنسبة 7% من الطلب على الشقق السكنية في عموم تركيا، وكانت المراتب الخمسة الأولى على الشكل التالي:

الرقم
الولاية
النسبة من الطلب العام خلال شهر فبراير 2021
1
إسطنبول
24 %
2
إزمير
9 %
3
أنقرة
7 %
4
أنطاليا
5 %
5
بورصة
4 %

وفي تعليق له على هذه الأرقام قال السيد إيديكات قال: "إن تقدم مدينة إزمير على أنقرة في نسبة الطلب يعزى بشكل كبير إلى الرغبة في اقتناء المنازل الصيفية القريبة من البحر، التي زادت بنسبة كبيرة بعد انتشار فيروس كورونا".

المنازل في تركيا

ارتفاع أسعار الشقق خلال شباط

وفقاً للمعلومات الواردة في التقرير، ترافقت زيادة الطلب على الشقق السكنية، خلال شهر شباط فبراير 2020 مع زيادة في الأسعار، حيث احتلت أنطاليا المرتبة الأولى بين أكثر الولايات التركية زيادة في أسعار شققها السكنية، خلال شهر فبراير شباط 2021، بنسبة زيادة بلغت 38 % عن أسعار الشقق في الشهر نفسه من العام الماضي.

شقق للبيع بالتقسيط شقق للبيع بالتقسيط

تلتها إزمير في المرتبة الثانية بنسبة زيادة في الأسعار بلغت 30 % عن الأسعار في الشهر نفسه من العام المنصرم، وحلت إسطنبول في المرتبة الثالثة بنسبة زيادة بلغت 28 % عن أسعار الشقق السكنية في شهر فبراير/شباط من العام المنصرم، وكانت المراتب الخمسة الأولى على الشكل التالي:

الرقم
الولاية
نسبة الزيادة السنوية في الأسعار خلال شهر فبراير/شباط 2021
1
أنطاليا
38%
2
ازمير
30 %
3
إسطنبول
28 %
4
أنقرة
26 %
5
بورصة
24 %

أما الزيادة في الأسعار خلال شهر فبراير/ شباط 2021، نسبة إلى أسعار الشهر الذي سبقه، فكانت على النحو التالي:

الرقم
الولاية
نسبة الزيادة الشهرية في الأسعار خلال شهر فبراير/ شباط 2021
1
أنقرة
3 %
2
إسطنبول
2 %
3
أنطاليا
2 %
4
إزمير
2 %
5
بورصة
1%

عرض الكل

عرض الكل

 

تحرير: امتلاك العقارية©

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
المصدر: NTV

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!