ما هي مميزات جواز السفر التركي؟

تعرف على أهم مميزات الجواز التركي، ومزايا حامل الجواز التركي. اقرأ أيضاً وتعرف إذا ما كانت تلك المميزات تستحق الاستثمار من أجلها؟ كل ذلك وأكثر لدى امتلاك العقارية

ما هي مميزات جواز السفر التركي؟
487
2022-01-06 تاريخ آخر تحديث 2022-01-11

ما هي مميزات جواز السفر التركي؟

امتلاك العقارية تتيح للمستثمرين الراغبين بالحصول على الجنسية التركية التعرف على كيفية استخراج الجواز التركي، وطرق الحصول عليه، وأهم المميزات التي ينطوي عليها، وأبرز المزايا التي يتمتع بها حاملو هذا الجواز، تابعوا معنا التفاصيل...

لمحة عامة عن جواز السفر التركي

جواز السفر التركي هو الوثيقة التي يستخدمها المواطنون الأتراك أثناء سفرهم خارج البلاد، وقد تم تنظيم استخدام الجواز لأول مرة بموجب القانون رقم 5682 الصادر بتاريخ 15 يوليو/ تموز من العام 1950.

تصدر جوازات السفر من مديريات النفوس الواقعة في مختلف الولايات التركية، والتابعة إدارياً لوزارة الداخلية في تركيا، وتمتاز جوازات السفر الصادرة منذ تاريخ 1 يونيو/حزيران من العام 2010 بميزة جوازات السفر البيومترية، وتمتلك صلاحية متفاوتة في تواريخها، أقصاها يصل إلى عشر سنوات.

جوازات السفر التي تمنحها الدولة التركية متعددة وفقاً للأشخاص، وصفاتهم الرسمية، والوظيفة التي يشغلونها في الحكومة التركية، وتتسم بوجود ألوان متعددة لكل نوع منها، ومن أبرز أنواع جواز السفر في تركيا ما يلي:

جواز السفر العمومي:

جواز السفر العمومي يتم استخدامه من قبل كافة المواطنين الأتراك، ويتم منحه للمستثمرين الراغبين بالحصول على الجنسية التركية أيضاً، عندما يطبقون شروط التجنيس المدرجة في وزارة الداخلية التركية.

جواز السفر العمومي الذي يتصف باللون الأحمر يحتوي على 60 صفحة، ويصلح لمدة أقصاها عشر سنوات، اعتباراً من تاريخ صدوره، ويؤهل صاحبه للسفر إلى مختلف أنحاء العالم.

مميزات الجواز التركي

جواز السفر الخاص بالموظفين خارج البلاد:

يتم استخراج هذا النوع من جوازات السفر من قبل الموظفين العاملين في الدوائر الرسمية التي توجد خارج البلد كالسفرات والقنصليات، ويتكون من 28 صفحة، ويكون لونه رمادياً.

جواز السفر الخاص:

يحصل على جواز السفر الخاص الذي يحمل اللون الأخضر الأعضاء السابقون في البرلمان التركي، والوزراء السابقون، والموظفون العاملون في صندوق المعاشات التقاعدية، ويتكون من 52 صفحة.

جواز السفر الدبلوماسي:

جواز السفر الدبلوماسي فهو مخصص لأصحاب المقامات الرفيعة والمسؤولين في البلاد، يحصل عليه السفراء ورؤساء القنصليات، وأعضاء البرلمان، ونواب رئيس الجمهورية، والوزراء، ورئيس المحكمة، ووكلاء النيابة، وجنرالات الجيش، ورؤساء البرلمان، والسكرتير العام لرئيس الجمهورية، ورئيس الأوقاف، وغيرهم ممن يشغلون المناصب العليا في الدولة.    

جدير بالذكر أن جواز السفر الدبلوماسي الذي يمتاز باللون الأسود يندرج بين أعلى أنواع جوازات السفر في الدولة التركية.

 إقرأ أيضاً عن: أنواع جواز السفر التركي

مميزات جواز السفر التركي 2022

الجواز التركي الذي يعد من الجوازات الأعلى تصنيفاً على مستوى العالم يتضمن عديد المزايا التي تشجع رجال الأعمال لاقتنائه والاستفادة من مميزاته، لذلك يمكن عرض مميزات جواز السفر التركي 2022 من خلال النقاط التالية: 

1. سهولة الحصول عليه

من أهم مميزات الجواز التركي سهولة الحصول عليه من خلال الخيارات المطروقة حول الاستثمار في تركيا، حيث يمكن استخراج جواز السفر التركي بسهولة تامة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد موعد لاستخراج جواز السفر من موقع مديرية النفوس عبر الإنترنت:  randevu.nvi.gov.tr
  • الذهاب في الموعد المخصص إلى مديرية النفوس في الولاية التي تقيم فيها، وتقديم الأوراق التالية:
  • البطاقة الشخصية أو صورة عن الإقامة بالنسبة للمواطنين الأجانب.
  • صور شخصية بيومترية.
  • دفع رسوم استخراج جواز السفر.
  • يتم إصدار الجواز التركي بعد 7 إلى 10 أيام بعد تقديم الأوراق في مديرية النفوس، ومن ثم يتم إرساله إلى العنوان المسجل في مديرية النفوس.

2. سهولة التنقل عالمياً

سهولة التنقل عالمياً عبر الجواز التركي يتجلى أمام رجال الأعمال من خلال حصوله على المرتبة 36 على مستوى العالم في العام 2022، وفقاً لمؤشر قوة الجوازات العالمية، والتصنيف المعتمد عالمياً من قبل موقع باسبورت إندكس.

هذا الترتيب المتقدم للجواز التركي يسمح لصاحبه بالتنقل بين 105 دول من بلدان العالم بسهولة كبيرة، حيث يمكن من خلاله الدخول إلى 57 دولة حول العالم دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول مسبقاً، و44 دولة من خلال الحصول على تأشيرة دخول تصدر فور الوصول في المطار، و4 دول بتأشيرة دخول إلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك يستطيع حامل الجواز التركي السفر إلى 93 دولة عن طريق تأمين الفيزا قبل السفر إليها، وتندرج دول الاتحاد الأوروبي بين هذه الدول، وتستطيعون معرفة جميع الدول التي يمكن السفر إليها من خلال الجواز التركي عبر شتى الطرق من خلال الضغط هنا.

إقرأ مقالنا للتعرف أيضاً على ترتيب وقوة الجواز التركي 2022

مميزات حامل الجواز التركي

3. الاستفادة من تسهيلات الاستثمار

تركيا التي شهدت قفزة نوعية من حيث الاستثمارات العقارية، تشهد نهضة غير مسبوقة في مشاريع البنى التحتية، لتتحول من خلالها إلى نقطة جذب واستقطاب لرؤوس الأموال الأجنبية، ورجال الأعمال والمستثمرين من كل أنحاء العالم.

وبالاعتماد على اللوائح التنفيذية المتعلقة بقرارات الحصول على الجنسية التركية، والصادرة في أواخر العام 2018، صار بمقدور المستثمر الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري، وذلك عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي، بشرط عدم بيع هذا العقار لمدة 3 سنوات من تاريخ شرائه.

وبذلك يحق للمستثمر أن يتقدم بطلب للحكومة التركية من أجل الحصول على الجنسية التركية، وبمجرد الحصول على بطاقة الهوية التركية، يمكن التقدم بطلب آخر من أجل الجواز التركي.

وهناك طرق أخرى يستطيع المستثمرون الأجانب من خلالها الحصول على الجواز التركي، وذلك من خلال إنشاء استثمار بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي، أو إيداع أسهم في إحدى البنوك الرسمية في تركيا بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي، شريطة عدم سحب المبلغ قبل 3 سنوات من عملية الإيداع.

4. الاستفادة من التنوع في الخدمات المقدمة في مجال الصحة والتعليم

الاستفادة من التنوع في الخدمات المقدمة في مجال الصحة والتعليم من أبرز فوائد الجواز التركي، حيث يتمتع المستثمر الأجنبي الحاصل على الجواز التركي بجميع الحقوق التي ينص عليها الدستور التركي بالنسبة للمواطنين الأتراك، بدءاً من الاستفادة من التأمين الصحي، الذي يضمن تقديم الخدمات المقدمة في المشافي والمستوصفات، والحصول على العلاج بقيمة مخفضة، ووصولاً إلى إمكانية التعليم في أرقى الجامعات التركية العامة والخاصة، التي تقدم خدمات تعليمية باللغتين العربية والإنكليزية.

تعرف كذلك على الدول التي يدخلها الجواز التركي بدون فيزا 2022

مميزات حامل جواز السفر التركي

يرجع الخبراء والمختصون في الشؤون العقارية في تركيا أن السبب في اختيار المستثمرين الحصول على الجواز التركي، وترجيحهم لإنشاء المشاريع الاستثمارية فيها إلى وجود مجموعة من المميزات لحامل جواز السفر التركي، ومن أبرزها:

  • الاستفادة من كافة الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الأتراك.
  • التمتع بحق تملك العقارات بحرية تامة دون التقيد بالشروط الموضوعة لتملك الأجانب.
  • سهولة إنشاء المشاريع العقارية والقيام بكافة الاستثمارات بأريحية كبيرة.
  • التمتع بالحياة الديمقراطية المتوفرة في تركيا، والحصول على حق الانتخاب والترشح.
  • يستطيع حاملو الجواز التركي المحافظة على الجنسية الأصلية مع الجنسية التركية، لأن القوانين التركية تتيح للأجانب حق الجنسية المزدوجة.
  • الاستفادة من خدمات التأمين الصحي، والعلاج في المشافي، والحصول على العلاج بأسعار مخفضة.
  • الاستفادة من حقوق التعليم الراقي في أفضل الجامعات التركية والمدارس العربية الدولية، وإمكانية الدراسة باللغتين العربية أو الإنكليزية.
  • حرية التنقل والسفر إلى مختلف دول العالم.
  • إمكانية الاستفادة من الخدمات المقدمة في بوابة الحكومة الإلكترونية على نطاق أوسع، والسرعة في حل الإجراءات المتعلقة بمؤسسات الحكومة التركية.

 

ويمكننا في شركة امتلاك العقارية تقديم باقة متنوعة من المشاريع العقارية في أكبر الولايات التركية، مثل إسطنبول وأنقرة وأنطاليا وطربزون، والتي تضمن إقامة هانئة في ربوع تركيا من جهة، والحصول على الجواز التركي والتمتع بمزاياه المتنوعة من جهة أخرى.

كما أننا في امتلاك العقارية نقدم خدمات مجانية من خلال وجود كادر من الموظفين المحترفين، في تسيير ملفات التجنيس في دوائر الدولة التركية من الألف إلى الياء، بدءاً من الاستقبال في المطار، ونهاية باستلام الجواز التركي. 

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
قانون تملك السوريين المجنسين للعقارات في تركيا

تعرف على قانون تملك السوريين المجنسين للعقارات في تركيا، وهل يستطيع السوريون من حملة الجنسية التركية والجنسيات الأخرى ال...

2022-01-17
86
طرق التجنيس في تركيا 2022 وقانونه وشروطه

دليلك المفصل حول التجنيس في تركيا خلال العام 2022، ويشمل ذلك التعريف بطرق وشروط وقانون التجنيس في تركيا والأوراق المطلوب...

2022-01-13
352
الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار

تعرف على طرق الحصول على الجواز التركي عن طريق الاستثمار بأنواعه المختلفة، مثل الاستثمار العقاري، وشراء السندات، والأسهم،...

2022-01-10
528

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها