الجامعات في سكاريا وأهم ما يميزها

دليلك للتعرف على أفضل الجامعات في سكاريا، بما في ذلك التخصصات الجامعية، وترتيب الجامعات في سكاريا، وأهم مميزات المدينة للطلاب الجامعيين.

الجامعات في سكاريا وأهم ما يميزها
1,102
2022-06-27 تاريخ آخر تحديث 2022-07-07

الجامعات في سكاريا وأهم ما يميزها

تعرفوا على أبرز الجامعات في سكاريا والمجمعات السكنية القريبة من هذه الجامعات عبر امتلاك العقارية.

ما هو واقع التعليم الجامعي في مدينة سكاريا؟

سكاريا من الولايات التركية الواقعة في منطقة بحر مرمرة، والمعروفة بقربها الجغرافي من إسطنبول، حيث تبعد عنها مسافة 154 كم تقريباً، لذلك فهي من الولايات المفضلة بالنسبة للطلاب الأجانب للدارسة في جامعاتها.

تمتلك ولاية سكاريا جامعتين حكوميتين، الأولى تعرف باسم جامعة سكاريا، والثانية معروفة باسم جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية، وتضم هاتان الجامعتان مختلف الأقسام والكليات والمعاهد العالية والمدارس المهنية والمعاهد المخصصة للدراسات العليا، حيث يتوفر فيها جميع التخصصات الأدبية والعلمية والهندسية والطبية الإدارية والرياضية، وغير ذلك من الأقسام والتخصصات الأخرى.

بفضل البنية التحتية القوية التي تمتلكها كل من جامعة سكاريا والجامعة التطبيقية، بدءاً من المختبرات والمكاتب والقاعات والصفوف ونهاية بالمساكن الجامعية، وفي ظل وجود الأدوات التعليمية المتطورة في مرافقها الاجتماعية والثقافية، وفي ضوء توفر الكوادر التدريسية ذوي الكفاءة العالية، يمكن القول بأن واقع التعليم الجامعي في مدينة سكاريا متطور جداً، ومعدٌ بشكل جيد لاستقبال الطلاب الأجانب للدراسة في جامعاتها.

   الجامعات في سكاريا

أفضل الجامعات في سكاريا

1. جامعة سكاريا

 معلومات عن جامعة سكاريا

جامعة سكاريا أو كما تعرف بالشكل المختصر لها بـ SAÜ جامعة حكومية، تأسست بموجب القانون رقم 3837 الصادر عن مؤسسة التعليم العالي التركية في تاريخ 3 يوليو/تموز من العام 1992 في ولاية سكاريا، التي تصنف ضمن الولايات التركية الكبرى، التي يزيد عدد السكان فيها عن مليون نسمة.

تعد جامعة سكاريا من الجامعات الحكومية القليلة التي تأسست في التسعينيات، وتمكنت من تطوير وحداتها الإدارية وبنيتها التحتية الأكاديمية والتقنية بسرعة هائلة، واستطاعت خلال فترة قصيرة الحصول على شهادة الجودة ISO-2002 وشهادة مستوى الكفاءة المتميزة المعروفة بـ EFQM.  

تواصل جامعة سكاريا تقديم فرص التعليم للطلاب المحليين والأجانب، من خلال وجود 13 كلية، و5 معاهد للدراسات العليا، بالإضافة إلى المعاهد العليا، والمدارس المهنية، وهي تستخدم اللغتين التركية والإنكليزية في تدريس مناهجها، وبالنسبة لأعداد الطلاب في الجامعة فهي كما يلي:

  • عدد الطلاب في جميع المعاهد العالية والمدارس المهنية: 5113 طالباً.
  • عدد الطلاب في جميع الكليات: 40968 طالباً.
  • عدد الطلاب في مرحلة الماجستير: 3938 طالباً.
  • عدد الطلاب في مرحلة الدكتوراه: 1517 طالباً.
  • عدد الطلاب الأجانب: 4199 طالباً.
  • عدد المتخرجين: 160.000 متخرج.
  • عدد الأكاديميين من أعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين: 1500 أكاديمي.

وفيما يتعلق بالحرم الجامعي لجامعة سكاريا فهو يتوزع في النقاط التالية:

  1. حرم أسن تبه الجامعي: يضم هذا الحرم الجامعي كلية علوم الحاسوب والمعلومات، كلية الآداب والعلوم، كلية الحقوق، كلية الاتصالات، كليات الهندسة، كلية العلوم الصحية، كلية الفنون والتصميم والعمارة، كلية العلوم السياسية.
  2. حرم هندك الجامعي: يوجد فيه كلية التربية فقط.
  3. حرم كوروجو الجامعي: يحوي كلية الطب.
  4. حرم أدبازاري الجامعي: يضم المدراس المهنية والمعاهد العالية.

حصلت جامعة سكاريا عبر تاريخها الممتد عبر ثلاثة عقود من الزمن على العديد من الجوائز الدولية الصادرة من مؤسسات علمية أوروبية وعالمية، وقدمت مجموعة من الأبحاث والمقالات العلمية، ووقعت عديد الاتفاقيات مع الجامعات والمؤسسات العالمية، وبفضل ذلك وصل ترتيب جامعة سكاريا إلى المرتبة 23 على المستوى المحلي، والمرتبة 1512 على المستوى العالمي.  

 أهم ما يميز جامعة سكاريا

من أهم ما تتميز به جامعة سكاريا ما يلي:

  1. الواقع التعليمي المتطور لولاية سكاريا على المستوى الجامعي لها.
  2. البنية التحتية القوية التي تمتلكها جامعة سكاريا.
  3. تنوع المرافق التعليمية وتطورها من المكاتب والمختبرات والمساكن الجامعية.
  4. وجود مرافق اجتماعية مثل المطاعم والمقاهي من أجل تلبية الاحتياجات اليومية للطلاب.
  5. وجود منشآت وصالات رياضية وترفيهية تابعة لجامعة سكاريا.
  6. توفر هيئات تعليمية أكاديمية على مستوى عال من التعليم الجامعي.
  7. توفر مختلف التخصصات في الكليات والمعاهد.
  8. الرسوم الدراسية الرخيصة مقارنة مع غيرها من الجامعات الخاصة.
  9. التصنيف المتقدم لجامعة سكاريا على المستوى المحلي والعالمي.
  • استخدام اللغة الإنكليزية في بعض التخصصات الجامعية.
  • توقيع مجموعة من الاتفاقيات مع بعض المؤسسات الدولية مثل الإيراسموس، مما يتيح للطلاب إمكانية الدراسة في الجامعات الأوروبية والعالمية.

جامعة سكاريا

 تخصصات جامعة سكاريا

هناك 13 كلية في جامعة سكاريا:

  1. كلية علوم الحواسيب والمعلومات: وفيها أقسام هندسة نظم المعلومات، وهندسة البرمجيات.
  2. كلية طب الأسنان.
  3. كلية التربية: وتضم أقسام الكمبيوتر وتقنيات التعليم، التربية، الرياضيات، العلوم الفنية، قسم اللغة التركية والعلوم الاجتماعية، قسم الصف الخاص وتعليم اللغات الأجنبية.
  4. كلية الآداب والفنون: وتشمل أقسام اللغة الألمانية وآدابها، علم الأحياء، الجغرافيا، اللغات الشرقية وآدابها، الفلسفة، الفيزياء، اللغة الإنجليزية وآدابها، الإحصاء، الكيمياء، الرياضيات، الترجمة، علم النفس، تاريخ الفن، العمل الاجتماعي، علم الاجتماع، التاريخ، اللغة التركية وآدابها.
  5. كلية الحقوق.
  6. كلية الشريعة.
  7. كلية الاتصالات: وتضم أقسام العلاقات العامة والإعلان، الاتصالات والتصميم، وأقسام الصحافة والإذاعة والتلفزيون والسينما.
  8. كلية إدارة الأعمال: وتشمل أقسام الموارد البشرية والإدارة، إدارة الأعمال، الإدارة الصحية، التجارة الدولية والتمويل، ونظم المعلومات الإدارية.
  9. كلية الهندسة: تشمل أقسام الهندسة البيئية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والهندسة الغذائية، الهندسة الصناعية، الهندسة الجيوفيزيائية، الهندسة الميكانيكية، هندسة المعادن ومواد البناء.
  • كلية العلوم الصحية: تضم قسمي التوليد والتمريض.
  • كلية العمارة والتصاميم الفنية: تشمل أقسام تصميم الاتصالات المرئية، الفنون التركية التقليدية، والرسم والخزف والتصاميم الزجاجية، الهندسة المعمارية.
  • كلية العلوم السياسية: تضم أقسام الأعمال الاقتصادية، العلاقات الصناعية، الاقتصاد، الاقتصاد والعلوم السياسية، الإدارة العامة، المالية، العلاقات الدولية.
  • كلية الطب.

بالإضافة إلى ذلك هناك 5 معاهد:

  1. معهد العلوم التربوية
  2. معهد العلوم والتكنولوجيا
  3. معهد إدارة الأعمال
  4. معهد العلوم الصحية
  5. معهد العلوم الاجتماعية

وهناك مدرستان مهنيتان:

  1. مدرسة Adapazarı المهنية
  2. المدرسة المهنية للخدمات الصحية

علاوة على ذلك يوجد 162 برنامجاً جامعياً لمرحلة البكالوريوس، و26 برنامجاً دراسياً للمعاهد الفنية والمدارس المهنية، و155 برنامجاً لمرحلة الماجستير، و87 برنامجاً للدكتوراه في جامعة سكاريا.

 ترتيب جامعة سكاريا

وفقاً لموقع Ranking Web Of Universities الذي يعنى بترتيب الجامعات على المستوى العالمي، استطاعت جامعة سكاريا خلال العام الحالي أن تصل إلى المرتبة 23 على المستوى المحلي، والمرتبة 1512 على المستوى العالمي في تصنيف الجامعات.

 رسوم جامعة سكاريا

تختلف قيمة الرسوم الدراسية في جامعة سكاريا بالنظر إلى البرنامج التخصصي والمرحلة التعليمية ونوع التخصص الدراسي، حيث تبدأ رسوم الدراسة من 1500 ليرة تركية بالنسبة لبعض الأقسام في معهد العلوم الصحية، وتصل إلى 22000 ليرة تركية بالنسبة لكلية الطب، ويمكن التعرف على رسوم جامعة سكاريا في مختلف التخصصات الجامعية من خلال الضغط هنا. 

 جامعة سكاريا تخصصات

2. جامعة سكاريا التطبيقية

 معلومات عن جامعة سكاريا التطبيقية

تأسست جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية (SUBÜ) بموجب المرسوم المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 18 مايو/ أيار من العام 2018، وهي بعد الشعار الذي رفعته "الجامعة تجمع بين المعرفة والمهارة" قررت الانفصال عن جامعة سكاريا.

يوجد في هذا الجامعة معهد واحد للدراسات العليا، و6 كليات، ومعهد عال واحد، و12 مدرسة مهنية، وتقع في المنطقة ذاتها التي توجد فيها جامعة سكاريا، بينما تتوزع المعاهد العالية والمدارس المهنية التابعة لها في مختلف مناطق سكاريا.

الشيء الجوهري الذي تتميز به جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية عن جامعة سكاريا، والهدف الأساسي من إنشاء مثل هذه الجامعات التطبيقية هو الجانب العملي الذي تقدمه للعلوم المهنية، وتدريب الطلاب بهدف تخريجهم، وخلق فرص العمل المتنوعة لهم، وهي بهذه الميزة تعد إحدى جامعتين للعلوم التطبيقية، بالإضافة إلى جامعة إسبارطة للعلوم التطبيقية في تركيا.

معلومات عامة عن الجامعة:

  • سنة التأسيس: 2018
  • عدد الأكاديميين: 600 أكاديمي
  • عدد الطلاب: 25989 طالباً
  • لغة التعليم: التركية
  • نوع الجامعة: حكومية
  • الترتيب المحلي: 157
  • الترتيب العالمي: 8170

الجامعات في سكاريا

 أهم ما يميز جامعة سكاريا التطبيقية

أهم ما يميز جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية هو الجانب العملي الذي تقدمه للطلاب، والتي تهدف من خلاله إلى الاستفادة القصوى من الدراسات والمهن التي يدرسها الطلاب في مختلف الكليات والمعاهد العالية والمدارس المهنية، وبالتالي خلق فرص العمل المتنوعة لهم.

تهدف هذه الجامعة أيضاً إلى تدريب القوى العاملة على تلبية احتياجات المجتمع، وتطوير آليات المشاركة المجتمعية وتحويلها إلى فوائد، بالإضافة إلى وجود نواد طلابية خاصة بالجامعة تسهم في تطوير العلوم التي يكتسبها الطلبة.

 تخصصات جامعة سكاريا التطبيقية

يوجد في جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية معهد واحد للدراسات العليا، و17 مدرسة مهنية في مختلف الخدمات، و7 كليات في تخصصات مختلفة:

  1. كلية العلوم الصحية
  2. كلية العلوم الرياضية
  3. كلية التكنولوجيا
  4. كلية السياحة
  5. كلية العلوم التطبيقية
  6. كلية الزراعة
  7. كلية النقل واللوجستيات

 ترتيب جامعة سكاريا التطبيقية

وفقاً لموقع Ranking Web Of Universities استطاعت جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية خلال العام الحالي أن تصل إلى المرتبة 157 على المستوى المحلي، والمرتبة 8170 على المستوى العالمي في تصنيف الجامعات.

 رسوم جامعة سكاريا التطبيقية

تعد رسوم جامعة سكاريا للعلوم التطبيقية من أرخص الجامعات الحكومية في تركيا، حيث تبدأ بعض التخصصات الجامعية فيها من 150 دولار، وتصل في بعض التخصصات الأخرى إلى 250 دولار.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

مجمعات سكنية قريبة من الجامعات في سكاريا

يمكن تملك عقار بأفضل المواصفات العمرانية ضمن المجمعات السكنية القريبة من الجامعات في سكاريا، حيث تروج امتلاك العقارية لبعض المشاريع العقارية الموجودة في نقاط قريبة من المراكز التعليمية، ومن أبزرها:

 
مقالات مرتبطة: 
المواصلات فى سكاريا - أنواعها واهم ما يميزها 
 
أسعار الشقق في سكاريا تركيا -  الأسعار بالدولار والليرة التركية

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
أفضل الأماكن السياحية في سكاريا

دليلك الأفضل للتعرف على أشهر الأماكن السياحية فى سكاريا وأهم المعالم السياحية والتاريخية ضمنها، ويشمل ذلك المتاحف والحدا...

2022-07-29
275
أهم مشاريع البنية التحتية في سكاريا ومميزاتها

معلومات مفصلة عن أهم مشاريع البنية التحتية في مدينة سكاريا التركية ومميزاتها، واقرأ كذلك عن مراحل تطور البنية التحتية في...

2022-07-06
387
معلومات مفصلة عن منطقة سردفان في سكاريا

كل ما تريد أن تعرفه عن منطقة سردفان في سكاريا تقدمه لك امتلاك العقارية، من حيث موقعها، وطبيعة طقسها، ومميزات التملك والع...

2022-07-05
613

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها