دليلك الشامل للتعرف على مدينة أنقرة التركية

2022-05-31

42,750 زيارة

دليلك الشامل للتعرف على مدينة أنقرة التركية

جدول المحتويات

معلومات عن مدينة أنقرة تركيا

تُعرف مدينة أنقرة بأنها المركز السياسي والعاصمة للجمهورية التركية، والواقعة بين قارتي أوروبا وآسيا.

وتعد أنقرة المدينة الثانية بعد إسطنبول من حيث الازدحام وعدد السكان البالغ فيها 5.663 مليوناً حتى عام 2020، وهي الثالثة من حيث مساحتها التي تبلغ 24،521 كم².

تاريخ أنقرة تركيا

تاريخ أنقرة ليس قصيراً بل هو يعود إلى أكثر من 10 آلاف عام زمن العصور الحجرية القديمة، حيث تعاقب على حكمها عدة حضارات بداية من الحيثيين، ومروراً بالفارسيين، والرومان، والبيزنطيين، ووصولاً إلى السلاجقة والعثمانيين.

موقع أنقرة في تركيا

بالنسبة إلى موقع أنقرة تركيا فهو في وسط ما يعرف بهضبة الأناضول، إذ تشكل أنقرة جزءاً من إقليم الأناضول الداخلي، الأمر الذي يمنح مركز أنقرة أهمية استراتيجية لكونها عقدة مواصلات ونقطة التقاء الطرق المتجهة إلى أنحاء مختلفة من مدن تركيا.

خريطة أنقرة تركيا

بالنسبة لحدود خريطة أنقرة فتحدها من الشرق قيريق‌ قلعة، ومن الشمال الشرقي جانكري، ومن الشمال الغربي بولو، ومن جهة الغرب ولاية أسكي شهر، ومن الجهة الجنوبية قونية، وأما من الجنوب الشرقي فتحدها قرشهير وآق سراي.

خريطة أنقرة

الطقس والمناخ في أنقرة

يبلغ ارتفاع مدينة أنقرة عن مستوى سطح البحر 938 متراً، ويوصف طقس أنقرة بأنه في فصل الصيف مرتفع الحرارة نهاراً، بينما يكون الجو لطيفاً في الليل.

وأما عن فصل الشتاء فهو شديد البرودة، كما تشهد منطقة أنقرة تساقطاً للثلوج، وعن نوع المناخ السائد في أنقرة فهو المناخ القاري ويرجع ذلك بسبب الموقع الداخلي لأنقرة والبعيد عن التأثيرات البحرية.

إقرأ أيضاً عن: الاستثمار في مدينة أنقرة

جمال مدينة أنقرة

تضم مدينة أنقرة في جوانبها العديد من المعالم الجميلة حيث عدد كبير من المساجد العثمانية، مثل: جامع حاجي بيرم، وجامع علاء الدين، وأكثر من 50 متحفاً، مثل: متحف حرب الاستقلال، ومتحف الحضارات الأناضولية، ومتحف العرقيات، كما تضم المدينة آثاراً دالة على العصر الروماني، مثل: ممر وطريق الأعمدة الرومانية، والمسرح الروماني.

الأماكن السياحية في أنقرة تركيا

1.  قلعة أنقرة

توصف قلعة أنقرة بأنها كانت مركزاً ثقافياً وتاريخياً وتجارياً منذ القديم، وهي بمثابة تحفة معمارية أثرية تنقل زوراها إلى عصور مختلفة، إذ يُرجِع باحثون تاريخ تشييد القلعة إلى ما قبل 3000 عام.

وتنقسم أجزاء القلعة إلى قسمين رئيسيين أحدهما داخلي في أعلى قمة القلعة، وآخر يحيط بها من الخارج.

2.  متحف حضارات الأناضول

من بين الأماكن المهمة والمرشح زيارتها لرواد السياحة في أنقرة يبرز متحف حضارات الأناضول الذي يعد أحد المتاحف الرائدة عالمياً، وذلك عبر حصوله على جائزة متحف العام في أوروبا لعام 1997.

ويضم المتحف آثاراً ترجع إلى العصر الحجري القديم والحديث، وعصرالكالكوليت، والعصر البرونزي، وحضارة الحثيين، وحضارة فريجيا.

3.  حديقة أرض العجائب

تقدم أرض العجائب في مدينة أنقرة تجربة فريدة من المتعة في أرضٍ مساحتها 1320000 متر مربع لتنتشر فيها الأصناف المتنوعة من الأشجار والأزهار، وألعاب الأطفال، وملاعب كرة القدم، وكرة السلة، وملاعب الغولف، وبرك الماء والدراجات المائية، وغيرها من المرافق الساحرة.

أنقرة تركيا

4.  بحيرة مافي غول

بحيرة مافي غول والتي تعني باللغة العربية البحيرة الزرقاء تقع في منطقة بايندير على مسافة نحو 45 كم عن قلب مدينة أنقرة، وهي من أشهر البحيرات السياحية في أنقرة، ولها أجواء طبيعية ساحرة؛ بفضل مساحاتها الكبيرة وهوائها النقي، والأماكن المخصصة لإقامة حفلات شواء مميزة في ربوعها.

5.  بحيرة كارا غول

من بين بحيرات أنقرة الساحرة تبرز بحيرة كاراغول إحدى أكثر الأماكن تفضيلاً من قبل الزوار لأجل التنزه والاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة من حول البحيرة والقيام برحلات في الجبال المحيطة بالبحيرة، وقضاء سهرات جميلة وحفلات شواء مع العائلة والأصدقاء، وهذا ما يجعل الزائر يشعر بالمتعة والارتياح لزيارة هذا البقعة الفريدة.

البنية التحتية في مدينة أنقرة تركيا

إنّ ما يزيد من جمال مدينة أنقرة هو كون البنية التحتية في أنقرة تمتاز بالقوة والحداثة نظراً لاحتضان لمنشآت السيادة التركية التي منها القصر الرئاسي "شان قايا" الذي أقام فيه 11 رئيسا تركياً سابقاً، والقصر الرئاسي الجديد "آق سراي" (القصر الأبيض) الذي افتتح في عهد الرئيس أردوغان عام 2014، كما توجد فيها المقرات الرسمية الحكومية والوزارات المختلفة ومقر البرلمان، وكثير من المرافق والمتنزهات العامة مما يعني وفرة أماكن ترفيهية عديدة، مثل: الحدائق الجميلة ومراكز التسوق الضخمة والمتطورة.

عرض الكل

عرض الكل

تاريخ أنقرة

التعليم في مدينة أنقرة تركيا: الجامعات والمدارس

كما هو حال العواصم السياسية للدول في العادة فإن التعليم في أنقرة يجد بيئة تعليمية ممتازة، إذ تحوي المدينة مجموعة كبيرة من الجامعات العريقة والمعروفة محلياً وعالمياً، كما أن بعض جامعات أنقرة يتم التدريس فيها باللغة الإنكليزية.

ومن بين جامعات أنقرة نذكر: جامعة حاجة تبة، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة يلدرم بيازيد، وجامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية، وجامعة أتيليم، وجامعة باشكنت، وجامعة بيلكنت وجامعة أفق، وجامعة تيد.   

القطاع الصحي في أنقرة تركيا: مستشفيات وعيادات

بحكم أنها العاصمة الرسمية لتركيا فإن مدينة أنقرة تعد من المدن التركية المحظوظة بما يتعلق بالجانب الصحي من حيث عدد المستشفيات والمراكز الطبية وجودة الأجهزة الموجودة والخدمات الصحية المقدمة فيها.

ومن بين المشافي في أنقرة يوجد مشفى ميديكانا الدولي، وعيادة جرجان، ومشفى غوفن أنقرة، ومشفى آجي بادم، ومشفى ميموريال أنقرة، ومشفى حاجي تبة الجامعي.

المواصلات في أنقرة تركيا

بما يخص موضوع المواصلات في أنقرة فإنها مخدومة بشبكة حديثة من المواصلات الداخلية من المترو والباصات العامة والخاصة والصغيرة وسيارات الأجرة. 

أما عن المواصلات الخارجية في العاصمة التركية فيوجد "مطار أنقرة الدولي" على بعد 17 ميلًا شمال شرق المدينة، ومن ناحية أخرى تُعد العاصمة أنقرة محور نظام السكك الحديدية في تركيا، إذ يمكن السفر إليها بالقطار انطلاقًا من معظم المدن التركية، بالإضافة إلى الحافلات التي يوصف السفر فيها سريعاً واقتصادياً، مع توفر الكثير من الرحلات المباشرة من معظم المناطق التركية إلى أنقرة.

هل يُنصح بالمعيشة في أنقرة تركيا؟

يفضل كثير من العرب العيش في أنقرة، حيث توجد في أنقرة جالية عربية كبيرة، ويعود سبب ذلك إلى انخفاض تكاليف المعيشة في أنقرة بالنظر إلى التكاليف الكبيرة في مدينة إسطنبول التي هي أكبر مدن تركيا وأكثرها ازدحاماً.

أسئلة شائعة عن مدينة أنقرة تركيا

تبلغ مساحة أنقرة 24،521 كم².
بلغ عدد سكان أنقرة 5.663 مليون نسمة، وذلك وفقاً لإحصاء عام 2020.
المسافة بين أنقرة وإسطنبول تصل إلى نحو 450 كم.
المسافة بين أنقرة وطرابزون هي 729 كم يمكن قطعها خلال 9 ساعات و36 بالسيارة.
تبعد أنقرة عن إسطنبول بالسيارة حوالي 5 ساعات.
تبعد أنقرة عن إسطنبول بالقطار نحو 4 ساعات و15 دقيقة.
تبعد أنقرة عن إسطنبول بالطائرة ساعة و20 دقيقة.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

 

تحرير: امتلاك العقارية©

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!