معلومات مهمة عن العائدات في تركيا

2024-02-16

20,148 زيارة

معلومات مهمة عن العائدات في تركيا

فيما يتعلق بموضوع السكن في تركيا هناك بعض النقاط المهمة، التي يجب على المقيمين في الوحدات السكنية الانتباه عليها، ومن أهم هذه النقاط مسألة دفع العائدات في المجمعات السكنية في تركيا، حيث يجهل كثير من الناس النتائج المترتبة على عدم دفع العائدات أو عند التقصير في دفعها.

تعرفوا معنا في هذا السياق على حقيقة العائدات في تركيا، وما الذي من الممكن حدوثه في حال عدم دفعها.

ماهي رسوم العائدات في تركيا؟  

العائدات هي رسوم دورية يتم تحصيلها من أصحاب الشقق الموجودة ضمن بناء أو مجمع سكني، لقاء تقديم خدمات أساسية وإضافية مثل: التدفئة، والتنظيف، والصيانة، والأمن، والصالات الرياضية وغيرها من المرافق والخدمات.

ومع التقدم الذي شهده قطاع العقارات في تركيا، مترافقة مع إدخال الأنظمة الحديثة والذكية إلى الأبنية والمجمعات السكنية، ازدادت الحاجة إلى وجود العاملين المشرفين على هذه الخدمات، متزامنة مع وجود حاجة إلى صيانة الآليات والأنظمة التي تساهم في تأمين هذه الخدمات.


ما الذي يحدث عندما لا يتم دفع العائدات؟

من المعلوم أن العائدات في تركيا هي مبلغ يتم دفعه شهرياً، إلا في حال كان هناك طريقة دفع خاصة بإدارة البناء، تحدد فيه مدة الدفع، ويحق لإدارة المجمع أو البناء تطبيق فائدة معينة، مقابل التخلف عن دفع العائدات.

وتصل الفائدة المطبقة على هذه الدفعات إلى 5 % من قيمة المبلغ عن كل شهر تأخر عن الدفع، وذلك وفقاً للقانون 5711 الصادر بتاريخ 28.11.2007، والمتضمن للتعديلات على اللوائح التنفيذية الخاصة بقانون الملكية الطابقية.  

التخلف عن دفع العائدات قد يحيلك إلى الحجز والبيع القسري

تعد العائدات أمراً يُلزم به القانون، وحقاً من حقوق العاملين على تأمين الخدمات، يصونه القانون ويجعله واجباً ملزماً على صاحب الوحدة السكنية أو على المستأجر القاطن في هذه الشقة.

إقرأ مقالنا عن أهم المعلومات عن مبلغ التأمين في عقد الإيجار وقانون الإيجار في تركيا

وفي حال التأخر عن دفع العائدات تستطيع إدارة البناء أو المجمع اللجوء إلى السلطات القضائية، لتحصيل هذا الحق، وفي حال عدم الدفع يمكن أن تصل هذه القضايا إلى مرحلة الحجز على العقار السكني.

تعرف على سياسة وقوانين إدارة المجمعات السكنية في تركيا.

ويمكن في حال عدم حل المشكلة الوصول إلى بيع العقار بيعاً قسرياً من قبل السلطات القضائية، لتسديد الديون المترتبة على صاحبه، وقد تكون هذه الأمور أمور يجهلها كثير من الناس.  

عائدات المجمعات السكنية في تركيا

رسوم العائدات في إسطنبول

معظم الناس يفضلون العيش في تركيا ضمن مجمعات سكنية تتمتع بمرافق اجتماعية متنوعة، لكن يتوجب عليهم دفع رسوم العائدات مقابل تلك الخدمات المقدمة، من قبل المجمعات السكنية في تركيا.

جدير بالذكر أن رسوم العائدات في المدن الكبرى، مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير، قد بلغت مبلغاً كبيراً يكاد يتجاوز قيمة الإيجار الشهري للبيوت السكنية في بعض المناطق.

في هذا السياق أجرت شركة المعلومات العقارية REIDIN تحليلاً للولايات التركية التي تدفع فيها أعلى رسوم للعائدات، ووفقاً لنتائج التحليل، وبعد تقييم بيانات المستحقات على 1269 مشروعاً سكنياً، فقد حلت مدينة إسطنبول في المرتبة الأولى، من حيث دفع الرسوم الأعلى من العائدات بين الولايات التركية.

وبين مناطق إسطنبول فقد تم تسجيل أعلى نسبة من رسوم العائدات في منطقة شيشلي، بقيمة 53,58ليرة تركية على المتر المربع، بمعنى آخر يتم دفع عائدات بقيمة 5358 ليرة تركية تقريباً في شقة سكنية بمساحة 100 متر مربع في شيشلي.

وتبرز العائدات في المجمعات السكنية في بشكتاش كواحدة من أعلى مستحقات العائدات بين المناطق الأخرى في إسطنبول، حيث يبلغ متوسط ​​الرسوم 43,43 ليرة تركية لكل متر مربع في هذه المنطقة، ويبلغ متوسط ​​رسوم العائدات لمنزل مساحته 100 متر مربع 4343 ليرة تركية تقريباً.


عرض الكل

عرض الكل

 

معلومات ومواضيع أخرى قد تهمك....

  1. إيجار المنازل في تركيا : إضاءة قانونية.
  2. الجنسية التركية وكيفية الحصول عليها.
  3. التملك في تركيا - الأسباب والنصائح والمحذورات والمكاسب الاستثماريّة.
  4. أفكار عقارية مربحة وفرص استثمارية ناجحة

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

المصدر: أملاك 365 + أملاك كولسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته الآن مع أصدقائك....

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!