مسجد سنجقلار - تحفة معمارية تحت الارض في اسطنبول

2022-01-13

35,474 زيارة

مسجد سنجقلار - تحفة معمارية تحت الارض في اسطنبول

قرأ مهندس مسجد سنجقلار قوله تعالى: "وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا" عندها ألهمته هذه الآية ابتكار تصميم فريد لأحد أبرز مساجد إسطنبول العريقة في القرن الحادي والعشرين.

مسجد سنجقلار في اسطنبول - مسجد تحت الأرض

بدأ المهندس المعماري التركي امره أروتال بتصميم مسجد سنجقلار الذي يعرف أيضاً باسم مسجد غار حراء في تركيا، بعيداً عن مشاهد الزخرفة والمعمار المهيب المعهودة في مساجد تركيا.

فزائر هذا المسجد سيشعر وكأنّه يدخل إلى كهف تحت الأرض، يحيطه هدوء وسكون المساحات الخضراء.

مسجد سنجقلار

فقد سعى مصمّمه من خلال التصميم العمراني الحديث إلى إبراز جوهر الإسلام، عبر بساطة وتواضع في اختيار مكوّناته، بعيداً عن تعقيدات الإنشاءات الحديثة.

افتتح مسجد سنجقلار في اسطنبول مطلع عام 2014م، وبلغت مساحته سبعة آلاف و400 متر مربّع.

وتوحي أرض المسجد المنحنية للمصلين بشعور الدخول تحت الأرض، إذ تنقسم ساحة المسجد الداخليّة إلى مستويات تنتهي بجدار المحراب، الذي صُمّم بصورة تسمح بتخلّل ضوء الشمس من أعلاه عموديّاً، وتجعل المسجد جزءاً من الطبيعة.

تصميم مسجد سنجقلار في اسطنبول - مسجد غار حراء في تركيا

تمّ تجنّب استخدام أية دهانات كيميائيّة، والاكتفاء بالأحجار البازلتيّة، والأحجار السوداء، التي تضفي أجواءً روحانيّة على المسجد.

وصُمّمت الجدران الخارجيّة للمسجد على هيئة توحي وكأنّها تضع حدّاً بين العالم الخارجي المختلط المضطرب وأجواء الخشوع والطمأنينة والهدوء داخل المسجد.

كما أنّ درجات السلّم المتّجهة إلى الأسفل توحي للمصلّي بأنّه ترك الدنيا وراء ظهره، في طريقه للقاء خالقه.

إقرأ أيضاً عن : مباني تركيا الحديثة والعمارة في تركيا

مساجد تركيا

بينما سعى القائمون على تشييد المسجد كذلك إلى عدم اقتصار النشاطات فيه على العبادة وحسب، وإنّما حرصوا على توفير مكتبة تحوي عدداً كبيراً من الكتب تساهم في زيادة معرفة المصلين.

هذه الخصائص وغيرها الكثير، أهّلت المسجد إلى الدخول في منافسة مع عدد كبير من أبرز التحف المعمارية التي شهدها العالم في العقد الأخير.

حيث حصد المسجد جائزة "مشروع المستقبل" في مهرجان العمارة العالمي بمدينة برشلونة، عام 2011، وجائزة المركز الأول ضمن فئة "المنشآت الدينيّة"، في مهرجان العمارة العالمي بسنغافورة، عام 2013م.

وفي عام 2014، نال المسجد جائزة غرفة المهندسين المعماريّين الأتراك.

إقرأ أيضاً مقالنا عن : مسجد الوادي الأخضر في إسطنبول

عرض الكل

عرض الكل

كما اختير ضمن أفضل أربعين مبنى في أوروبا عام 2015، وفي العام نفسه منحه اتّحاد العمارة العالميّ جائزة أفضل مبنى دينيّ في العالم!

وفاز المسجد مؤخّراً، بجائزة التمّيز الدولية من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (RIBA)، واختير كأحد أفضل عشرين مبنى في العام.

للوصول إلى مسجد سنجقلار اضغط هنا

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

المصدر: ترك برس

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!