7 خطوات للاستثمار العقاري في تركيا 2024

2024-01-05

9,783 زيارة

7 خطوات للاستثمار العقاري في تركيا 2024

ما هي خطوات الاستثمار العقاري في تركيا؟

بعد ارتفاع معدلات الشراء والطلب على العقارات في تركيا، وحدوث طفرة عقارية نوعية في السوق العقاري التركي بخصوص شراء الأجانب، والتي جاءت عقب التعديلات التركية عام 2012 على قانون شراء الأجانب للعقارات في تركيا.

ونظراً للأداء النوعي الذي أحدثه السوق العقاري التركي، والذي أشارت إليه بيانات هيئة الإحصاء التركية وبيانات منظمات اقتصادية دولية عدة، فقد أثبت السوق العقاري التركي خلال العشر سنوات الماضية أنه من أفضل مجالات الاستثمار في تركيا، متفوقاً بذلك على مجالات عدة مختلفة.

ولذلك كان لا بد من وقفة لامتلاك العقارية بخبرتها المعروفة في السوق العقاري التركي، تًشير من خلالها للمستثمرين الراغبين في الاستثمار العقاري في تركيا أهم الخطوات اللازم اتباعها، من أجل استثمار عقاري آمن وناجح.

ويُعد مجال الاستثمار في العقارات بتركيا أو غيرها من الدول نوعاً متشابهاً للمجالات الاستثمارية الأخرى التي يلزمها خطوات مدروسة ودراسة جدوى اقتصادية دقيقة، يتم من خلال ذلك وضع النقاط على الحروف، ومعرفة خارطة الطريق للمستثمرين، والمُضي قُدماً نحو مشروع استثماري ناجح.

خطوات الاستثمار العقاري في تركيا

أهم خطوات الاستثمار العقاري الناجح في تركيا:

1. دراسة واقع سوق العقار التركي

قبل الإقدام على أي خطوة في مجالات الاستثمار المختلفة يجب على المستثمرين القيام بدراسة واقع السوق الخاص بهذا المجال بشكل دقيق، وينطبق ذلك على سوق العقارات التركي كمجال استثماري واسع ومتعدد الخصائص.

وفي ضوء ذلك يتوجب على الراغبين في الاستثمار في السوق العقاري التركي بدراسة السوق جيداً، ومعرفة حيثياته وأبعاده والالمام به كخطوة أولى لاستثمار ناجح، وحتى يتسنى لهم الاختيار الأنسب والأكثر أماناً وربحاً.

ولأجل ذلك يتوجب على الراغبين في الاستثمار العقاري بتركيا عند دراستهم لواقع السوق العقاري التركي معرفة الآتي:

  • معرفة الأساسيات القانونية للاستثمار والبيع والشراء للعقارات في تركيا
  • الاطلاع على أداء السوق العقاري التركي خلال فترات متباعدة
  • رصد العوامل المؤثرة على السوق العقاري التركي
  • التعرف على المشاريع المستقبلية الخاصة بالبنية التحتية التي تؤثر بشكل مباشر على السوق العقاري

عرض الكل

عرض الكل

خطوات الاستثمار العقاري في تركيا

2. تحديد استراتيجية الاستثمار العقاري

بعد خطوة دراسة واقع السوق العقاري التركي يتوجب على المستثمرين البدء في وضع الاستراتيجية الاستثمارية المتمثلة بتحديد الميزانية المرصودة، والمدة الزمنية التي يرغب فيها المستثمر البدء في جني الأرباح.

حيث يرتبط الاستثمار في السوق العقاري التركي بحجم الميزانية المرصودة، بالإضافة إلى المدة التي يحددها المستثمر، إذا كان يُريد استثمار طويل أو قصير أو متوسط الأجل.

3. اختيار المستشار العقاري الأنسب

تُعد شركات الوساطة العقارية (المستشار العقاري) ركناً أساسياً ضمن العملية التسويقية في سوق العقارات التركي، وبالتالي فإن الراغبين في الاستثمار في سوق العقارات التركي لابد أن يتعاملوا مع تلك الشركات.

وتختلف تلك الشركات في ميزاتها وامكانياتها، إضافة إلى خبراتها في سوق العقارات التركي، حيث يتوجب على المستثمر الاختيار الدقيق والصحيح للشركات ذات السمعة الجيدة والأكثر خبرة للحصول على استثمار عقاري آمن.

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
وللتعرف على المستشار العقاري الأنسب في تركيا، لابد من تحري مجموعة من الصفات التي يجب أن تكون في تلك الشركات:

  • قانونية العمل (أن تمتلك الشركة ترخيص عمل قانوني صادر عن الحكومة التركية للعمل في مجال الوساطة العقارية)
  • رصيد الشركة من العملاء السابقين وآرائهم ومدى رضاهم عن تعامل الشركة
  • مدة عمل الشركة داخل السوق العقاري التركي
  • حجم المشاريع ونوعية الفرص الاستثمارية العقارية التي تُقدمها الشركة

4. تحديد المدينة الأفضل في تركيا للاستثمار العقاري

تعد المدينة في تركيا عاملاً مهماً من العوامل المؤثرة على قرار الاستثمار العقاري في البلاد، ويرتبط ذلك بالميزانية المالية الموضوعة من قبل المستثمر، إضافة إلى طبيعة الاستثمار ونوعيته.

فعلى سبيل المثال عند رغبة المستثمر بالاستثمار في العقارات السكنية يُفضل عند ذلك الشراء في مدينة إسطنبول مع مراعاة أن العقارات في إسطنبول أغلى سعراً من الولايات التركية الأخرى، إلا أنها أكثر ارتفاعاً في عائدات الإيجار، وأكثر سهولة في البيع مع هامش أرباح مرتفعة عند قرار إعادة البيع.

وفي حال أراد المستثمر شراء عقارات سياحية للاستثمار في قطاع السياحة والاستجمام، ستجد مدينة أنطاليا الساحلية، وكذلك قطاع المعامل والمصانع ستجد المدن القريبة من إسطنبول مثل بورصة ويلوا وكوجالي، ويرتبط ذلك بطبيعة الاستثمار والميزانية المرصودة له.

5. تحديد المنطقة الأنسب ضمن المدينة

تنطلق هذه الخطوة من الخطوة التي تسبقها بالنسبة لخطوات الاستثمار العقاري في تركيا، وبنفس الأهداف المرصودة والميزانية المحددة من قبل المستثمر، ففي حال كان الهدف هو الاستثمار في العقارات السكنية كما في المثال السابق، يتوجب على المستثمر اختيار ولاية إسطنبول كأفضل خيار، ومن ثم منطقة باشاك شهير كأفضل منطقة.

ولا يمنع ذلك من أن تكون هنالك خيارات أخرى متنوعة تتناسب مع ميزانيات العملاء المختلفة، حيث يتصف السوق العقاري بأنه سوق مرن وكبير يتيح خيارات عديدة تلبي طموحات جميع المستثمرين الأجانب والمحليين.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

خطوات الاستثمار العقاري في تركيا

6. التقرير بشأن وقت ومرحلة شراء العقار

يُحدث فارقاً كبيراً للراغبين في الاستثمار العقاري بتركيا، حيث أن العقارات في مرحلة ما قبل البدء بالإنشاء تكون بأسعار أكثر انخفاضاً من العقارات التي تكون في مرحلة قيد الإنشاء، وسعر العقارات في مرحلة قيد الانشاء أقل من أسعار العقارات الجاهزة.

7. اتخاذ القرار النهائي والبدء في مرحلة التنفيذ

وتكون هذه الخطوة تتويج لكل الخطوات السابقة التي مرت بالشكل الصحيح والسليم، من خلال أخذ القرار بشراء العقار المناسب والبدء بتنفيذ خطتك الاستثمارية بنجاح في تركيا.

نصائح امتلاك العقارية للمستثمرين العقاريين

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

لعل أكبر نصيحة قد تقدمها امتلاك العقارية للراغبين بالاستثمار في سوق العقارات التركي، هي أن يقوم المستثمر باختصار كل الخطوات السابقة بمجرد تواصله مع فريق امتلاك.

إذ أن فريق شركة امتلاك العقارية بحجمه وتنظيمه واحترافيته وخبرته الممتدة منذ أكثر من 10 سنوات في السوق العقاري التركي، يقوم باختصار الوقت والجهد على عملائه المستثمرين، من خلال تقديم حزمة خدمات كاملة ومتكاملة تصل إلى البدء في الاستثمار على الفور  في أفضل الفرص المتاحة وأكثرها ربحية.

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!