مبيعات العقارات عبر الطابو الالكتروني في تركيا

2023-04-25

12,739 زيارة

مبيعات العقارات عبر الطابو الالكتروني في تركيا

خلال مرحلة كورونا كثرت مبيعات العقارات عبر الطابو الالكتروني، التي أعلنت به الحكومة التركية العمل به في جميع الولايات التركية، بهدف التسهيل على راغبي التملك شراء عقار في تركيا، وتسجيله في دوائر الطابو. 

مبيعات العقارات عبر الطابو الإلكتروني تزداد أربعة أضعاف بعد كورونا

يعتبر نظام الطابو الإلكتروني Web Tapu واحداً من أهم المشاريع الالكترونية، التي أطلقتها الحكومة التركية لتسهيل المعاملات في دوائر ومديريات الطابو، وقد حظي هذا النظام بإقبال كبير منذ إنشائه في أواسط العام 2018، حيث بينت الأرقام ازدياداً مضطرداً في عدد مستخدميه يوماً بعد يوم، وشهراً بعد شهر. 

وبعد انتشار جائحة كورونا، وتغير الكثير من مسارات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، بما يناسب الاحتراز من هذا الوباء الخطير، لعب نظام الطابو الالكتروني دوراً مهماً في تسهيل حركة بيع وشراء عقار في تركيا، وإنجاز معاملاتها عن طريق شبكة الانترنت.

هذا الأمر عزز من الالتزام بتدابير الوقاية الصحية من الجائحة، وبنتيجة التوجه إلى استخدام هذا النظام في معاملات الطابو عموماً، ازدادت أعداد مستخدمي هذا النظام، وارتفع عدد المعاملات المنجزة من خلاله إلى ما يقارب أربعة أضعافها. 

فقد بينت الأرقام الإحصائية الصادرة عن المديرية العامة للطابو والمسح العقاري؛ أن عدد معاملات البيع عبر نظام الطابو الإلكتروني بلغ مليون و350 ألف معاملة، في الفترة ما بين مارس/ آذار 2020 ونهاية العام، فيما لم يتجاوز عددها 300 ألف معاملة، في الفترة الممتدة ما بين بداية العام 2019 حتى شهر مارس/آذار 2020.

كما بلغ العدد الإجمالي لكل المعاملات المنجزة عبر نظام الطابو الالكتروني، بما فيها المواعيد الالكترونية في الفترة المذكورة مليونين و203 آلاف و500 معاملة.

وقد احتلت إسطنبول المرتبة الأولى بين الولايات التركية الأكثر تطبيقاً لمعاملات الطابو، ثم جاءت على الترتيب كل من الولايات: أنقرة، إزمير، بورصة، أنطاليا، قونيا، غازي عنتاب، مرسين، أضنة، كوجايلي.

هذا الأمر شجع المستثمرين ورجال الأعمال على شراء العقارات في تركيا على الرغم من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

الطابو الالكتروني في تركيا

الإجراءات التي يمكن القيام بها عن طرق الويب

  • يمكن لصاحب سند الملكية الاطلاع على معلومات عقاره.
  • يمكن لصاحب سند الملكية أن يصرح لشخص آخر بفحص المعلومات الخاصة بممتلكاته.
  • يمكن للمواطنين التقدم للمعاملات عبر الإنترنت، دون الذهاب إلى مكتب السجل العقاري، وإرسال المستندات المطلوبة إلى مكتب السجل العقاري. وعلى هذه الشاكلة، تبدأ المعاملات وتصل إلى المرحلة النهائية، قبل أن يتوجه المواطن إلى مكتب السجل العقاري.
  • باستخدام سند الويب، يمكن للمالك تفويض وكلاء العقارات لعرض معلومات الملكية بشكل آمن، والتقدم إلى مكتب تسجيل الأراضي أو إزالة التفويض.
  • في نظام عنوان الويب، يتم الإبلاغ عبر الرسائل القصيرة في جميع المراحل.
  • يتم نقل الطلبات الواردة من سند الويب من قبل مكاتب تسجيل الأراضي إلى الموظف المختص. بعد استكمال المسؤول للخطوات اللازمة، يتم إرسال رسوم سند الملكية، ورسوم خدمة الصندوق المتجدد، وتاريخ ووقت التوقيع، لإتمام المعاملة عبر رسالة نصية قصيرة.
  • يقوم المواطن بإتمام المعاملة عن طريق سداد الدفعات اللازمة إلكترونياً، والذهاب إلى مكتب السجل العقاري في الوقت المحدد.
  • بالإضافة إلى ذلك مع سند الويب، يمكن للمواطنين إنشاء أو إزالة إعلان بعدم إجراء أي معاملات على ممتلكاتهم غير المنقولة دون الحضور شخصياً، وبالتالي تم اتخاذ إجراء مهم ضد محاولات الاحتيال.
 

عرض الكل

عرض الكل

 مبيعات العقارات

تحرير: امتلاك العقارية ©

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
المصدر: صحيفة حرية

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!