إقبال كبير للحصول على رخص البناء في تركيا في 2021

2023-12-26

11,610 زيارة

إقبال كبير للحصول على رخص البناء في تركيا في 2021

كم عدد الرخص الممنوحة للبناء في تركيا؟ وما نوع العقارات التي يتم استصدار تراخيص البناء لها؟ وماذا عن مساحات الأبنية التي تندرج عند الحصول على رخصة البناء في تركيا؟

ارتفاع ملحوظ في عدد رخص البناء الممنوحة خلال الربع الأول

شهد القطاع الإنشائي في تركيا وبشكل خاص في السنوات الأخيرة نهضة كبيرة، على المستوى الكمي والنوعي على حد سواء، تزامن ذلك مع النهضة الكبيرة التي تشهدها تركيا على جميع الأصعدة.

وقد ساهمت هذه النهضة العمرانية في إقبال كبير من المستثمرين العقاريين المحليين والأجانب، ومنح قطاع العقارات في تركيا ريادة على مستوى العالم.

وترافق ارتفاع الجودة في القطاع الإنشائي، مع تشديد الدولة التركية على معايير كثيرة لمنح رخصة البناء، أهمها المعايير الإنشائية التي تحقق صلابة البناء وديمومة استخدامه، ومقاومته للعوامل والكوراث الطبيعية عموماً، والزلازل خصوصاً.

البناء في تركيا

تضاعف عدد رخص البناء الممنوحة خلال الربع الأولى

وفقاً للبيانات الإحصائية الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية TÜİK شهد عدد رخص البناء التي تم منحها من قبل البلديات في عموم تركيا زيادة كبيرة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العالم الحالي، حيث بلغ عدد الرخص الممنوحة خلال الفترة المذكورة 32 ألفاً و832 رخصة بناء، محققاً زيادة بلغت نسبتها 131.8% نسبة إلى عدد الرخص الممنوحة في الفترة نفسها من العام المنصرم 2020.

وقد بلغ عدد الشقق السكنية التي تم استصدار رخصها خلال الربع الأول من هذا العام 168 ألفاً و447 شقة سكنية، محققاً زيادة بنسبة 105.6% عن عدد الشقق السكنية المرخصة، خلال الفترة نفسها من العام المنصرم 2020.

يذكر أن هذا الازدياد في عدد رخص البناء يعتبر امتداداً لحركة كبيرة في البناء، بدأت منذ العامل 2020 تلت مرحلة من الركود الطفيف، بدأت منذ العام 2017 بسبب بعض الظروف الاقتصادية.

رخص البناء في تركيا

مساحة البناء المرخصة خلال الربع الأول تجاوزت 33 مليون متر مربع

أما من حيث المساحة، فقد بلغت مساحة الأبنية التي تم استصدار ترخيص البناء في تركيا لها، خلال الربع الأول من العام الحالي 33.2 مليون متر مربع، محققة زيادة بنسبة 87.5% عن مساحة الأبنية، التي تم استصدار الرخص لها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2020.

وقد توزعت هذه المساحات على 18.2 مليون متر مربع للشقق السكنية، و8.1 مليون متر مربع للعقارات غير السكنية، و6.9 مليون متر مربع للمرافق العامة والمساحات المخصصة للاستخدام المشترك.

وقد وصلت القيمة المالية للأبنية التي تم استصدار رخص البناء لها، خلال الربع الأول من هذا العام إلى 75 مليار ليرة تركية، محققة زيادة بنسبة 144.3 % عن القيمة المالية للأبنية، التي تم ترخيصها خلال الفترة نفسها من العام المنصرم 2020.

أما الأبنية التي تم منحها تصريحاً للاستخدام، خلال الربع الأول من هذا العام، فقد حققت ارتفاعاً بلغت نسبته 12.5 % من حيث عدد الأبنية، و4.4 % من حيث المساحة، و34.5 % من حيث القيمة المادية، و2.1 % من حيث عدد الوحدات، مقارنة بإحصائيات الفترة نفسها من العام المنصرم 2020.

عرض الكل

عرض الكل

تحرير: امتلاك العقارية©

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!