توقعات بتضاعف الخدمات المصرفية الإسلامية في تركيا

2021-09-20

9,162 زيارة

توقعات بتضاعف الخدمات المصرفية الإسلامية في تركيا

توقعات بتضاعف الصيرفة الإسلامية في تركيا خلال السنوات الخمسة المقبلة، وفقاً لوكالة موديز القابضة التي تسيطر على ما يقارب 40% من سوق تقييم القدرة الائتمانية في العالم.

تضاعف الصيرفة الإسلامية في تركيا خلال السنوات المقبلة

وفقاً لتقرير لوكالة موديز التي تتولى تقديم الأبحاث الاقتصادية والتحليلات المالية، وتقييم مؤسسات الخاصة والحكومية من حيث القوة المالية والائتمانية، فإن ودائع البنوك الإسلامية في تركيا أظهرت نمواً بوتيرة أسرع من نمو ودائع البنوك التقليدية خلال العام الماضي.

وأبدت وكالة موديز توقعاتها بتضاعف انتشار الخدمات المصرفية الإسلامية في تركيا خلال السنوات الخمس المقبلة على الأقل، وذلك بمساعدة اللوائح الداعمة وشبكة التوزيع الموسعة.

وفي مقابلة لممثليها مع وكالة الأناضول، أفادت وكالة موديز أن نمو ودائع البنوك الإسلامية في تركيا، وتضاعف انتشار الخدمات المصرفية الإسلامية فيها، يعكس جزئياً قرار الحكومة بدفع بعض رواتب الدولة إلى حسابات مصرفية إسلامية.

البنوك في تركيا

زيادة انتشار الخدمات المصرفية الإسلامية في تركيا

وحسب ما أوردته وكالة موديز في تقريرها فإن قرار الحكومة التركية ساهم في رفع معدل انتشار الخدمات المصرفية الإسلامية، كحصة من إجمالي الأصول المصرفية من 5.8 بالمئة في العام 2019 إلى 7.1 بالمئة في نهاية 2020.

كما ورد في التقرير أن البنوك الإسلامية التركية التي تعرف ببنوك المشاركة، تعمل على توسيع شبكات التوزيع الخاصة بها، متجاوزة إحدى نقاط الضعف التاريخية في القطاع، لا سيما أن أعداد هذه البنوك قد تضاعف خلال العام 2020 ليصل إلى 1255 فرعاً، وليحقق على إثر ذلك ارتفاعاً بمقدار 6.4% خلال الفترة المذكورة.

وفيما جاء في نص التقرير: "سمحت وكالة التنظيم والرقابة المصرفية التركية لبنوك التنمية والاستثمار مطلع العام الماضي بالمشاركة في المعاملات الإسلامية".

وأضاف: "سيؤدي هذا التغيير إلى تحسين السيولة للأعمال المصرفية والتمويل الإسلامي، ودعم نمو القطاع".

مشاريع قريبة من اسطنبول مشاريع قريبة من اسطنبول

إنشاء بنك استثماري إسلامي في تركيا

جدير بالإشارة أن البنوك التركية التي تعرف ببنوك المشاركة قد حققت تقدماً في سبيل إنشاء بنك استثماري، مع تفويض بالاستثمار في الأصول الإسلامية خلال العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك فإن البنوك في تركيا المعروفة بالمشاركة قد زادت في الوقت ذاته من استخدامها لأدوات تمويل السوق الإسلامية في عام 2020، حيث ارتفع إصدارها المشترك من الصكوك بنسبة 33 بالمئة على أساس سنوي، ليبلغ 54 مليار ليرة تركية (حوالي 6.5 مليارات دولار).

وفي تعليق على هذه الأرقام المسجلة، قال التقرير: "إن هذا كان أكبر حجم لإصدار صكوك في القطاع منذ التعديل التشريعي، الذي سمح لأول مرة للبنوك التركية بإصدار سندات صكوك في عام 2013".

عرض الكل

عرض الكل

البنوك الإسلامية في تركيا

 

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!