إجراءات التحفيز الإقليمية في تركيا ترفع الاستثمارات 71%

2022-01-17

8,869 زيارة

إجراءات التحفيز الإقليمية في تركيا ترفع الاستثمارات 71%

تعرفوا عبر امتلاك العقارية على نظام التشجيع الإقليمي، الذي أعلنت عنه وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، والذي سيجذب المزيد من الاستثمارات الدولية إلى تركيا.

زيادة أكثر من 71% في الاستثمارات

إن إجراءات التشجيع الإقليمية لتحفيز الاستثمارات، التي أعلنت عنها وزارة الصناعة والتكنولوجيا في تركيا كان لها أثر إيجابي كبير على العديد من مؤشرات الاقتصاد الكلي، حيث حققت زيادة بمعدل 71.2%، فيما بلغت الزيادة في القيمة المضافة نسبة 70%، بالإضافة إلى ذلك فقد تم تأمين 535 ألفاً و290 فرصة عمل في مختلف المجالات التي شملها برنامج التحفيز.

هذا، ويعد نظام التشجيع الإقليمي أحد إجراءات نظام تحفيز الاستثمارات الذي أطلقته تركيا، والتي تهدف من خلال هذا النظام إلى تصنيع منتجات ذات قيمة مضافة وعالية، وزيادة الإنتاج والتوظيف، وتحفيز الاستثمارات الإقليمية، وجذب المزيد من الاستثمارات الدولية المباشرة، وتقليص فوارق التنمية بين المناطق.

الاستثمار في تركيا

تقسيم البلاد إلى 6 مناطق استثمارية حسب برنامج التشجيع

ووفقاً لنظام التشجيع الإقليمي للاستثمارات، يتم تقسيم البلاد إلى 6 مناطق استثمارية، تشمل كل منها عدة ولايات، تختلف بحسب مستوى التنمية في تلك المناطق.

وتختلف قيمة الدعم والتحفيزات والإعفاءات الضريبية في تركيا في نظام التشجيع الإقليمي باختلاف مستوى التنمية في كل منطقة، وبحسب القطاعات ذات الأولوية.

وبالنظر إلى التوزيع الإقليمي لشهادات التحفيز الاستثماري، يتضح أن أعلى قيمة للدعم المقدم كان في المنطقة السادسة (تشمل ولايات شرق وجنوب شرقي تركيا).

ولقد تم إصدار 50 ألفاً و335 شهادة تحفيز استثماري في إطار برنامج التشجيع، حتى نهاية العام الماضي، وكان 55% من هذه الشهادات ضمن برنامج التشجيع الإقليمي، وبفضل إجراءات التشجيع رفعت المجالات التي تلقت الدعم استثماراتها بنسبة 71.2 في المئة، بقيمة بلغت 45.5 مليار دولار.

توفير أكثر من 535 ألف فرصة عمل

بفضل إجراءات التشجيع المتبعة فقد تم توفير535 ألفاً و290 فرصة عمل جديدة في المجالات التي شملها البرنامج، وكان أكبر زيادة في فرص العمل الجديدة بالمنطقة السادسة التي تضم ولايات شرق وجنوب شرقي تركيا.

تضاعف القيمة المضافة

وأظهرت دراسة تحليل اقتصادي أن الأثر الأكبر لإجراءات التشجيع الإقليمية لتحفيز الاستثمار في تركيا، كان على القيمة المضافة، ويقصد بها قيمة التحول الذي طرأ على مادة ما نتيجة العملية الإنتاجية.

مزايا الاستثمار في تركيا

نمو النظام البيئي الاستثماري

من أحل حساب الأثر الاقتصادي غير المباشر لإجراءات التشجيع الإقليمية فقد تم تقييم بيانات الشركات التي تتعامل مع الشركات والمؤسسات التي يشملها برنامج التحفيز الاستثماري. 

ووفقاً لنتائج هذا التقييم فقد أظهرت التحليلات أن معدلات التوظيف في الشركات التي تقوم بالبيع إلى الشركات والمؤسسات التي يشملها برنامج التحفيز زادت بنسبة 8.8%، وفي الشركات التي تقوم بالشراء منها بنسبة 10.1%.

كما أشارت نتائج التقييم أن الشركات التي تقوم بالشراء من الشركات والمؤسسات التي يشملها برنامج التحفيز زادت استثماراتها بنسبة 3%، ويدل على ذلك أن إجراءات التحفيز لم تكن في مصلحة الشركات والمؤسسات التي يشملها برنامج التحفيز فقط، بل ساهمت أيضاً في نمو النظام البيئي الاستثماري بشكل كامل.

عرض الكل

عرض الكل

مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول مشاريع باطلالة بحرية في اسطنبول

مزايا الاستثمار في تركيا

وفي إطار إجراءات التحفيز، تم تقسيم الولايات التركية إلى 6 مناطق، حيث تستطيع الشركات والمؤسسات الراغبة في الاستفادة من برنامج التحفيز الحصول على شهادة التحفيز الاستثماري بعد استيفاء الشروط المطلوبة لذلك.

كذلك يمكن للشركات الاستفادة من الإعفاء من الضريبة الجمركية، وضريبة القيمة المضافة، حتى استيفاء الشروط الخاصة بحجم الاستثمار ومعدل التوظيف.

تختلف عناصر الدعم والتحفيز بحسب المناطق وحجم الاستثمار ومجاله، حيث يمكن للشركات بعد استيفاء الشروط الكاملة الاستفادة من كل عناصر التحفيز التي يشملها البرنامج، وهي:

  • تخفيض الضرائب.
  • دعم حصة الضمان الاجتماعي لأصحاب الاستثمار.
  • دعم ضريبة الدخل المقتطعة.
  • دعم حصة الضمان الاجتماعي للعامل.
  • دعم نسبة الفائدة.
  • تخصيص أراضٍ للاستثمار.
 
الإعفاءات الضريبية في تركيا

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!