الاستثمار الزراعي في تركيا: ما هي مميزاته وشروطه؟

تعرف في مقالنا على مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا، وأفضل المدن والمناطق الزراعية في تركيا، وهل الاستثمار الزراعي في تركيا مربح؟

الاستثمار الزراعي في تركيا: ما هي مميزاته وشروطه؟
4,778
2021-06-08 تاريخ آخر تحديث 2021-07-28

الاستثمار الزراعي في تركيا: ما هي مميزاته وشروطه؟

ما هو الاستثمار الزراعي؟

يسعى المستثمرون في تركيا لتنويع استثماراتهم؛ عبر وضع رؤوس أموالهم في مجالات عدة، فيبادر كثير منهم للاستثمار في البيوت والمكاتب والمحلات والأراضي القابلة للبناء، ويبرز أمامهم مجالات الاستثمار الزراعي كذلك، عبر البحث عن مزارع للبيع في تركيا معدة للاستثمار الزراعي، إذ يعد الاستثمار الزراعي في تركيا من الاستثمارات الناجحة، فتركيا من الدول التي تدعم الاستثمار الزراعي وتطوره وتقدم له التسهيلات المختلفة، فالزراعة في تركيا تعد واحدة من أهم الموارد الاقتصادية التي تمتاز بها عن العديد من دول العالم سواء أكان عن طريق مستثمرين محليين، أو أجانب، وقد تميزت تركيا بنجاح عوامل الاستثمار الزراعي فيها، لما تضمه من مقومات عديدة لنجاح هذا النوع من الاستثمار، ولا سيما بوجود المساحات الواسعة الصالحة للزراعة، ولتنوع محاصيلها ووفرتها، ولوقوعها في منطقة إستراتيجية تسهل عمليات التصدير، وعموماً فإن الاستثمار الزراعي في تركيا يعد من الاستثمارات المضمونة نظراً لعوامل كثيرة.

ما هي مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا؟

كثيرة هي مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا، وكل هذه المميزات تجعل من الاستثمار الزراعي استثماراً نامياً، وأولى المميزات عائدة إلى الدعم الحكومي نفسه، إذ إن تركيا من الدول التي تدعم الاستثمار الزراعي وتطوره وتقدم له التسهيلات المختلفة، ومن المميزات كذلك وجود مساحات واسعة صالحة للزراعة، وتنوع المحاصيل، كما أن هناك عوامل عديدة تسهم في تحقيق مميزات كثيرة للاستثمار الزراعي في تركيا، ومنها وجود العوامل البشرية عبر توفر الأيدي العاملة اللازمة للزراعة، وكذلك العوامل الجاذبة التي لا تميز فيها بين المستثمرين الأجانب والمحليين، إضافة إلى العوامل الضامنة للمستثمرين في تحويل أرباحهم، ولا ننسى العوامل المائية في توفر مصادر المياه بكثرة، يرافق ذلك عوامل مناخية مناسبة لمختلف أنواع المحاصيل الزراعية، وعامل توفر مختلف الآلات الزراعية وأحدثها، وكذلك المبيدات، والأسمدة، مما يجعل الاستثمار الزراعي في تركيا خياراً مثمراً وواسعاً.

الاستثمار الزراعي في تركيا

شروط الاستثمار الزراعي في تركيا

تعد سهولة الشروط للاستثمار الزراعي في تركيا فرصة جذابة للمستثمرين في القطاع الزراعي، وهي:

  • إلزام شركات الاستثمار الزراعي بشراء أرض زراعية لا تقل مساحتها عن 1000 متر مربع، ضمن مدن تحددها الدولة التركية.
  • إقامة شركة لا يقل رأس مالها عن 100.000 ليرة تركية، على أن يسجل المشروع باسم هذه الشركة.
  • تقديم دراسة جدوى لمدة خمس سنوات خاصة بالمشروع الزراعي الذي ستتم إقامته، ولابد أن تعتمد تلك الدراسة من مكاتب استشارية معتمدة.
  • توفير مصدر للري عن طريق مد خطوط مياه، أو حفر آبار المياه الجوفية في حدود أرض مزارع تركيا.
  • أن يكون المشروع موافقاً لقانون الاستثمار الزراعي في تركيا للأجانب
  • إذا تشارك المستثمر الأجنبي مع المستثمر التركي المحلي، فهذا يعطيه الحق في دعم حكومي يصل إلى 50% من قيمة المشروع.
الجنسية التركية الجنسية التركية

قانون الاستثمار الزراعي في تركيا للأجانب

حرصت الحكومة التركية على تذليل العقبات المحتملة أمام الاستثمارات في قطاع الزراعة ومنتجات الغابات، فأطلقت عدة قوانين تذلل العقبات أمام المستثمرين الأجانب عبر منحهم حقوقا وفرصا متساوية مع المستثمرين المحليين، ومن أجل تشجيع الاستثمار الأجنبي في قطاع الزراعة، فقد أسست وزارة الزراعة والغابات التركية، منصة إرشادية للراغبين في الاستثمار الزراعي في تركيا، نظراً لتوافر العوامل الطبيعية، والمناخ الملائم، والتربة الخصبة، ووفرة المياه، وكثرة الأراضي الصالحة للزراعة.

نقدم عروضاً مميزة للباحثين عن اراضي للبيع في تركيا، شاهد الأسعار وتواصل معنا للمزيد من التفاصيل.

قانون الاستثمار الزراعي في تركيا للأجانب

ما هي فرص الاستثمار الزراعي في تركيا؟

الاستثمار في مزارع الزيتون في تركيا

تحل تركيا في المركز السادس عالمياً في زراعة الزيتون، حيث تنتج ما يعادل 5% من الإنتاج العالمي، فهي من الدول ذات الطبيعة المناخية الملائمة، وتُعد مدينة "مرسين" المركز الأبرز لهذا الصنف، كما أن مختلف الولايات التركية تعد بيئة مثالية للاستثمار في مزارع الزيتون، الذي يدر أرباحاً متنامية على المستثمرين نظراً للطلب المتواصل على زيته، وكذلك فإن الزيتون نفسه يعد من الثمار التي تحقق أرباحاً عالية، إضافة إلى سهولة تخزين الزيت وعدم تأثره بعوامل التأخير في التصدير.

الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا

تتميز تركيا بجودة الجوز، وكثرة أنواعه، وتنوع طرق تثميره، ولاسيما في المزارع التي وجدت خصيصاً للاعتناء بمثل هذه الأنواع الزراعية الاستثمارية، مع أن الجوز لا يحتاج إلى عناية شبيهة ببعض الزراعات الأخرى، ويتميز الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا بأنه استثمار مضمون، لكنه يحتاج إلى وقت، بخلاف الاستثمار في مجال العقارات أو السياحة، لكنه يبقى خياراً تنويعياً للمستثمر.

الاستثمار في مزارع الفواكه في تركيا

تتميز تركيا بتنوع المناخات التي تلائم مختلف أنواع الفواكه، ونظراً لتمدد الجمهورية التركية على مساحات واسعة تصلح لمختلف أنواع الاستثمارات الزراعية، فإن الاستثمار في مزارع الفواكه في تركيا بات خياراً يبحث عنه المستثمرون، فهناك من يستثمر في زراعة التفاح والحمضيات عموماً، وهذه الأنواع من الاستثمارات تتميز بضمان التصدير، لجودة الفاكهة التركية التي تتوفر لها كل عوامل التثمير الناجح.

الاستثمار في مزارع البندق في تركيا

تعد تركيا أحد أكبر مصدري البندق في العالم، كما أن البندق التركي يشتهر بجودته الكبرى، لتوفر كل العوامل التي تساعد على نموه في بيئة مثالية ملائمة لكل خصائص جودته، وهو ما يشجع على الاستثمار من خلال شراء المزارع في تركيا، وبحسب بيان صادر عن اتحاد منتجي ومصدري البندق في تركيا، فقد تم تصدر كميات كبيرة من البندق، قد تصل إلى أكثر من مئتي ألف طن.

هل تدعم الحكومة التركية الاستثمار الزراعي؟ وهل يشمل ذلك الأجانب؟

مما لا شك فيه أن الحكومة التركية تشجع وتدعم الاستثمار الزراعي في تركيا، وقد حرصت على تسهيل كل العقبات التي يمكن أن توجد أمام الاستثمارات في هذا النوع، ويعد الأجنبي ممن يشمله الدعم الحكومي في مجال الاستثمار الزراعي، إذ منحتهم حقوقا يتساوون بها مع المستثمرين المحليين، كما أن وزارة الزراعة والغابات التركية، أسست منصة إرشادية للراغبين في الاستثمار الزراعي في تركيا.

للمزيد ننصح بقراءة مقالنا عن أنواع الأراضي في تركيا، وفي مقال آخر يمكنكم التعرف أيضاً على أسعار الأراضي في تركيا ومميزاتها.

شركات الاستثمار الزراعي في تركيا

هل الاستثمار في الأراضي الزراعية في تركيا مجدٍ؟

إن الاستثمار الزراعي يحقق عوائد مالية مجزية؛ بشرط مهم، وهو أن تتم دراسة المشروع بدقة، وأن تكون دراسات الجدوى مبنية على أسس واقعية، قائمة على استشارات متخصصين بهذا المجال، إضافة إلى متخصصين في القطاع العقاري التركي، الذين يقدمون أفضل فرص الاستثمار في الأراضي الزراعية والمزارع التركية، وعموماً فإن شراء أراض زراعية في تركيا، أو الاستثمار في مزارعها المتنوعة، يعد من الاستثمارات التي تحقق دخلاً مجزياً؛ لأن تركيا دولة رائدة في الزراعة، وقد سخّر الله عز وجل لها تربة خصبة ومناخاً ملائماً، ومصادر للمياه، وهي الدولة الأولى عالمياً في إنتاج كثير من المنتوجات الزراعية، مثل التين والبندق والزبيب السلطاني والمشمش المجفف والكرز، وتنتج أكثر من سبعين بالمئة من الإنتاج العالمي للفستق، يندرج هذا في إطار دعم الحكومة التركية للقطاع الزراعي، كل هذه العوامل تجعل الاستثمار الزراعي مجدياً.

ما الذي تقدمه لك امتلاك العقارية في مجال الاستثمار في الأراضي الزراعية في تركيا؟

تقدم امتلاك العقارية فرصة الحصول على أفضل المزارع والأراضي في مختلف مدن تركيا وأريافها، في إسطنبول وبورصة وإزمير ومرسين وطرابزون وأنطاكيا وبقية المدن والولايات، كما أنها تقدم خيارات التقسيط، وما يتعلق بخدمات ما قبل البيع وما بعده وأثناءه، من اصطحاب في جولات، وما يتعلق بالمعاملات، وتتضمن عروض امتلاك العقارية وفرة في الخيارات لتملك المزارع والأراضي، وغير ذلك من أمور، إضافة إلى كل ما يتعلق بالنصائح لمثل هذا النوع من الاستثمار، من خبراء متخصصين عند امتلاك العقارية.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، ننصح بالإطلاع عليها:

 

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن

اخترنا لك
فرص استثمارية مميزة في تركيا

فرص استثمارية ضخمة ومميزة في تركيا بضمان امتلاك العقارية، وتشمل مباني ومستشفيات ومدارس وفنادق، والعديد من أفضل خيارات ال...

2021-07-28
1,718
ما هي العقارات التجارية وهل ينصح بالاستثمار بها في تركيا؟

ما هي العقارات التجارية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل ينصح بالاستثمار في العقارات التجارية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح امتلاك...

2021-06-08
2,835
ما هي العقارات السياحية؟ وما هي مميزاتها في تركيا؟

ما هي العقارات السياحية؟ وما هي مميزاتها؟ وهل من المجدي الاستثمار في العقارات السياحية في تركيا؟ تعرف أيضاً على نصائح ام...

2021-05-20
3,184

سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها