تعرف على تجهيزات الأبنية السكنية في تركيا

تعرفوا على كل ما يتعلق بتجهيزات الأبنية السكنية في تركيا، والمصاريف التي تنتج عنها، الأشخاص الذين يتحملون هذه المصاريف عبر امتلاك العقارية.

تعرف على تجهيزات الأبنية السكنية في تركيا
2,076
2021-01-21 تاريخ آخر تحديث 2021-01-27

تعرف على تجهيزات الأبنية السكنية في تركيا

مصاريف تجهيزات الأبنية السكنية من أهم الالتزامات المالية التي تستند إلى القانون التركي، والتي يكلف بها مالك العقار عند شراء العقار.

تعرف على مصاريف التجهيزات "ديميرباش"

تطلق كلمة ديميرباش أو ما يمكن ترجمته إلى العربية بالتجهيزات، على الأماكن والتجهيزات الواقعة خارج الأجزاء العقارية المستقلة، والتي تكون منفصلة عن المرافق المشتركة في البناء والمجمع السكني، وتعود بالنفع المشترك على ساكني البناء أو المجمع، وهي تجهيزات أساسية تفيد في حماية الأجزاء العقارية وتسهيل استخدامها.

تعتبر مصاريف تجهيزات الأبنية السكنية (الديمرباش) وصيانتها في عقود البيع العقاري المستندة إلى القانون التركي، إحدى الالتزامات المالية المستقلة، التي يكلف مالك العقار بأدائها عند شراء العقار في تركيا، والتكفل بمصاريف صيانتها خلال فترة استخدام العقار.

ما هي مصاريف التجهيزات "ديمير باش"؟

تشمل مصاريف التجهيزات في الأبنية والمجمعات السكنية في تركيا كل مصاريف التعديلات الأساسية والإضافية، التي تعود بالنفع العام على أصحاب الأجزاء العقارية المستقلة، ومن أهمل أمثلتها:

  • إكساء وطلاء الواجهات الخارجية للأبنية، ولكل المجمعات السكنية + صيانتها طيلة فترة تملك العقار واستخدامه.
  • الإضافات التي تفيد في عزل الأسطح والواجهات والتمديدات + صيانتها طيلة فترة امتلاك واستخدام العقار.
  • الملحقات التي يمكن أن تضاف كتعديلات لاحقة، مثل إضافة مصعد إلى بناء لم يكن فيه مصعد.
  • قد تضاف بعض الأمور الأخرى باعتبارها تجهيزات أساسية للبناء، ويتم ذكر ذلك في دفتر الشروط الفنية الخاص بالجزء العقاري المستقل.

من يتحمل مصاريف التجهيزات العامة للبناء؟  

وفقاً لقانون الملكية الطابقية، وقانون الديون في تركيا، فإن مصاريف التجهيزات هي مسؤولية مالية تقع على عاتق مالك العقار أو مشتريه، ويجب على كل من يشتري عقاراً تسديد قيمة مصاريف التجهيزات إلى إدارة المجمع السكني، أو البناء الذي تملك فيه جزءاً عقارياً مستقلاً.

لمعرفة المزيد ننصح بقراءة مقالنا عن الضريبة العقارية في تركيا.

كما يترتب على صاحب المنزل أداء الحصة المترتبة عليه من صيانة هذه التجهيزات، حتى ولو كان العقار مؤجراً، أي أن مصاريف صيانة التجهيزات الأساسية ليست من المسؤوليات المالية المترتبة على المستأجر، إن لم يكن المستأجر قد تسبب بخلل أو عطل فيها، أو مالم يتم تحميل المستأجر مسؤولية التجهيزات الأساسية في عقد الإيجار.

كم هو مقدار مصاريف التجهيزات؟

تختلف قيمة مصاريف التجهيزات الأساسية تبعاً للمواد المستخدمة في العزل والطلاء والإكساء العام، لواجهات البناء وأسطحه، كما تختلف قيمتها بين الأبنية العادية والمجمعات السكنية، التي قد يتم تجهيزها بشكل أفضل وأشمل.

ويتم تحديد قيمة مصاريف التجهيزات من قبل إدارة المجمعات السكنية في تركيا، ويتم أيضاً تحديد مبلغ ثابت يدفع بشكل دوري من أجل التكفل بصيانة التجهيزات الأساسية للبناء.

العقار في تركيا

 

معلومات ومواضيع أخرى قد تهمك....

  1. نصائح شراء شقة في تركيا وأهم المعلومات
  2. عيوب و مخاطر الاستثمار في تركيا.
  3. معلومات مفصلة عن القطاع العقاري التركي

 

تحرير: امتلاك العقارية©

المصادر: أملاك كوليسي

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

اخترنا لك
اختيار العقار المناسب: هل أستثمر في مركز المدينة أم في الريف؟

دليلك الشامل، والمميز فيما يخص اختيار العقار المناسب، اقرأ أيضاً عن أهم المعايير للتمييز بين العقارات المختلفة، وهل الأف...

2021-02-17
1,024
ما هدف الجنسيات الأجنبية من شراء المنازل في تركيا؟

تعرفوا على معلومات تخص الاستثمار في تركيا، حسب التقرير الذي أعدته رابطة الترويج العقاري الخارجي، وشركة AGS Global المتخص...

2021-02-15
1,036
ما هي أنواع الأراضي في تركيا وما هي مميزاتها؟

تعرف على أنواع الأراضي في تركيا، والتي تشمل الأراضي الزراعية، والسكنية، والأراضي المخصصة للاستثمار، اقرأ لدى امتلاك العق...

2021-01-28
1,960
سياسة الخصوصية

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. تعرف على المزيد حول كيفية استخدامها