المواصلات في أنطاليا تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

2022-08-27

21,254 زيارة

المواصلات في أنطاليا تركيا: أنواعها وأهم ما يميزها

تستقبل أنطاليا التركية سنوياً ملايين السياح القادمين من المناطق الباردة في العالم، مثل: روسيا وأوكرانيا ومناطق غرب أوروبا، حيث يسعى السياح للاستجمام على شواطئ البحر الدافئ في أنطاليا التي تشتهر بمنتجعاتها وفنادقها الراقية، كذلك تجذب أنطاليا السياح العرب الراغبين بالاستمتاع بطبيعتها الخلابة.

ومن المعلوم أيضاً أن عاصمة السياحة التركية (أنطاليا) تعد واحدة من أهم وجهات الاستثمار العقاري، التي تلقى إقبالاً كبيراً من المستثمرين الأجانب، لدرجة أنها احتلت المرتبة الثانية في مبيعات الشقق السكنية للأجانب بعد مدينة إسطنبول، وفيما يأتي سنتناول موضوع المواصلات في أنطاليا.

أشهر وسائل المواصلات في أنطاليا

1.  باصات البلدية

تتوفر في أنطاليا كافة خطوط الحافلات العامة التي تُعرف باسم باصات البلدية أو (الأوتوبوس)، وذلك عن طريق المحطات المنتشرة في مختلف أرجاء المدينة، وتتميز باصات أنطاليا بكونها حديثة وتتوفر فيها الراحة في خدماتها، كما أن أغلب باصات البلدية في أنطاليا تكون مكيفة، كما تكون مزودة بشاشات تذكر المحطات التي تمر بها الحافلة.

وتعد الباصات في أنطاليا الطريقة الرئيسية للنقل العام في المدينة، إذ تنقل الزوار إلى كل جزء من المدينة تقريباً، وتوجد محطاتها في قلب أنطاليا، كما تمر خطوط حافلات البلدية بالوجهات الرئيسية، ومناطق الجذب السياحي في أنطاليا.

2.  الدولموش

من بين أهم وسائل المواصلات العامة في أنطاليا توجد الحافلات الصغيرة (الدولموش) أو الـ (ميني بوس)، والتي لها مسارات خاصة؛ حيث تتميز الحافلات الصغيرة المخصصة للنقل في تركيا عن الحافلات العامة بأنها غالباً تصل إلى داخل أحياء وأزقة المدينة، كما أنه يمكن دفع الأجرة في الدولموش نقداً ولا يشترط أن يكون عبر بطاقات النقل كما هو الحال في باصات النقل الكبيرة.

3.  مترو أنطاليا

في إطار سعيها لتوسيع خريطة المواصلات في أنطاليا وتطوير شبكة النقل العامة، وتحسين جودة وسائط النقل بما يتلاءم مع النمو والتطور والإقبال المتزايد الذي تشهده مدينة أنطاليا، فقد أعلنت بلدية أنطاليا عزمها إنشاء خطوطٍ للمترو في المدينة، في مناطق كيبيز، وكونيالتي، وموراد باشا، ومنطقة لارا، وكوندو في منطقة أكسو.

 ووفق ما أعلنت بلدية أنطاليا فإن خط مترو أنطاليا سيبدأ من ليمان، ويمر عبر كونيالتي، ويصل إلى 100th Year Boulevard في تقاطع مولانا، وسيتم وصلُ المترو المزمع إنشاؤه مع خطوط الترام الموجود.

المواصلات في أنطاليا

4.  الترام في أنطاليا

يمر -خط الترام واي في أنطاليا- في معظم المناطق الرئيسية في المدينة، ويتكون ترام أنطاليا من 3 خطوط تغطي مناطق واسعة في المدينة، وهي:

  • خط نوستلجي ترامواي ((ANTAWAY: يبلغ طول هذا الخط نحو 5 كم، وفيه 9 مواقف، ويبدأ من شارع أيشيكلر، ثم يمر بشارع أتاتورك، وشارع الجمهورية، لينتهي الخط عند موقف المتحف.
  • خط ترامواي فاتح -إكسبو- المطار ((ANTRAY: يبلغ طول هذا الخط 30 كم ويمتد على 29 محطة، ليغطي مناطق مركزية وواسعة في أنطاليا، حيث يبدأ من منطقة كيبيز، ثم مراد باشا، ويصل إلى مطار أنطاليا، ومعرض إكسبو أنطاليا.
  • خط ترامواي وارساك أوتوكار: يبلغ طول هذا الخط نحو 12 كم بـ 20 محطة، ويبدأ الخط من حي وارساك في أقصى شمال منطقة كيبيز، ليصل إلى الجنوب الغربي نحو محطة الأوتوكار.

هذا، ويجري العمل لربط الخط الأخير بخط فاتح إكسبو بهدف تسهيل وصول المواطنين إلى المناطق المركزية في أنطاليا.

كما يجري العمل على مد خطوط التراموي إلى منطقة دوشمالتي، ومنطقة كونيالتي؛ ليتم بذلك ربط جميع المناطق المركزية في أنطاليا عبر خطوط شبكة الترامواي!

5.  سيارات الأجرة (التاكسي)

 من بين وسائل النقل الأساسية والسريعة والمميزة والتي توجد في شتى أنحاء العالم، تتوفر كذلك في أنطاليا سيارات الأجرة ذات اللون الأصفر، والتي تنتشر في جميع أنحاء المدينة، وتوضع فوق الواحدة من هذه السيارات لوحة مضاءة عليها كلمة "تاكسي".

هذا، ويشار إلى أن هناك أجهزة مركبة في العديد من شوارع أنطاليا تكون متصلة بمكاتب التاكسي في نفس المنطقة، وعند الضغط على زر الجهاز يحضر التاكسي للموقع الذي تم ضغط الزر فيه خلال 5 إلى7 دقائق.

المواصلات العامة في أنطاليا

جودة ومميزات شبكة المواصلات في أنطاليا

تتميز توصف مدينة أنطاليا بحداثة بنيتها التحتية وتطورها، كما أنها توصف بكونها من المدن التي تشهد فيها البنية التحتية تطوراً مستمراً، من خلال المشاريع الكبيرة التي تقام على الدوام في الولاية، وذلك راجعٌ إلى أهمية أنطاليا السياحية، حيث تعرف بأنها عاصمة السياحة في تركيا، وقد ارتبطت ولاية أنطاليا بكونها مزاراً سياحياً مهماً على المستوى العالمي بالاهتمام فيها من قبل الحكومة التركية، والقطاع الخاص بخصوص مشاريع البنية التحتية، وذلك لتوفير وتطوير الخدمات للسياح وسكان المدينة.

هل تغطي شبكة المواصلات في أنطاليا كل المدينة؟

تعد أنطاليا من المدن التركية المتطورة في مشاريع البنية التحتية، حيث تضم الولاية مطاراً خاصاً بالمدينة، يستقبل الرحلات الدولية المباشرة والرحلات المحلية، إضافة إلى خطوط الترام واي التي تخدم المدينة، ومشاريع خطوط المترو والسكك الحديدية، إضافة إلى الموانئ البحرية ومرافئ اليخوت والسفن التجارية والسياحية.

وتمتلك أنطاليا شبكة طرق ومواصلات حديثة ومتطورة تصل المناطق داخل الولاية بعضها ببعض، وتربط أهم النقاط الحيوية في المدينة، إضافة إلى ربط المدينة بباقي الولايات التركية من خلال طريقين دوليين يمران في الولاية وهما طريقا الـ D400 وطريق الـ D650.  

تأثير شبكة المواصلات في أنطاليا على القيمة الاستثمارية للمدينة

لطالما ينصح الخبراء العقاريون وعلى رأسهم خبراء امتلاك العقارية بتملك عقار في مدينة أنطاليا، حيث يكتسب المشتري عقاراً في أنطاليا مزايا عديدة من بين أهمها: العيش في مدينة ذات بنية تحتية حديثة ومتطورة، وشبكة مواصلات تسهل الانتقال داخل المدينة، وتسهل الوصول إليها من باقي المناطق الأخرى، وهذه الميزة ليست مطلوبة فقط  من قبل الراغبين في السكن في أنطاليا، بل هي مرغوبة  أيضاً للزوار القادمين إليها بقصد السياحة، وذلك لأجل زيارة أكبر عدد ممكن من الأماكن الجميلة في رائعة الجنوب التركي أنطاليا، مما يعني تأثيراً كبيراً لصالح القيمة الاستثمارية في أنطاليا.

تأثير شبكة المواصلات في أنطاليا على أسعار العقارات فيها

تتميز عدة مناطق في ولاية أنطاليا بالأفضلية في خيار شراء شقة فيها عن غيرها من المناطق الأخرى، ويعود سبب ذلك إلى عوامل عدة كجودة، وحداثة البنية التحتية للمنطقة، أو مركزية المنطقة وموقعها الحيوي، أو كونها منطقة واعدة استثمارياً، والعديد من العوامل الأخرى، ولا غرابة أن يرتبط كل ذلك بشبكة المواصلات في أنطاليا تركيا ، مما يعني تأثيراً لا يمكن إغفاله على أسعار العقارات في أنطاليا.

المواصلات في أنطاليا تركيا

قد يهمك أيضا:
المعيشة فى انطاليا - المميزات والتكاليف.
فرص الإستثمار العقاري فى انطاليا
مميزات الإستثمار العقاري فى تركيا

تحرير: امتلاك العقارية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!